مرات قومبل يجتمع مع الحكام السابقين لجمهورية الأديغي

 التقى المكلف بأعمال حاكم جمهورية الأديغي المؤقت السيد مرات قومبل مع حكام جمهورية الأديغي السابقين ، وهم كل من السيد أصلان جارمة ، والسيد أصلان تحاكوشنة.

 بحثوا في هذا الإجتماع ، وأولوا اهتمامهم للقضايا ، والشؤون التنموية ، والإقتصادية لجمهورية الأديغي ، وتنفيذ الجمهورية للبرامج التنموية الفيديرالية ،  وتوطيد التفاهم ، والإستقرار ، الديني ، والقومي فيها. 


ذكر السيد مرات قومبل في حديثه معهم أن الإجتماع ، والإلتقاء  بالمسؤولين القدامى لجمهورية الأديغي أصبحت سنة حسنة في الجمهورية ، وسيواصل العمل بها مستقبلا وبكل سعادة ، وسرور . أضاف قائلا : لقد قمتم بإدارة شؤون الجمهورية ، ولسنوات عديدة ، وقد اكتسبتم خبرات كثيرة في المجال السياسي ، والإقتصادي ، وساهمت في نمو ، وتقدم جمهورية الأديغي حتى أصبحت من الجمهوريات الروسية التي تقف بقوة ، وثبات على أقدامها ، والجهود التي بذلتموها كبيرة ، ودون أدنى شك . سنلتقي ، وسنجتمع معا وبصورة دائمة ، وسنتشاور في شؤون ، وأمور الجمهورية .  

وقال كل من السيد أصلان جارمة ، والسيد أصلان تحاكوشنة : إن حاكم الجمهورية تكمن مهمته الأساسية في تحقيق النمو ، والتقدم ، والإزدهار لجمهوريته ، والتوجه لتنفيذ مهامه وعلى هذا النحو هو المنطلق الصحيح لتحسين ، ورفع المستوى المعيشي ، والحياتي للمواطنين فيها ، وقد ذكروا وبكل ود ، وتقدير في هذا اللقاء الحاكم السابق لجمهورية الأديغي السيد حظرت شومن الذي حكم الجمهورية خلال الفترة الممتدة فيما بين (2002 ــ 2007) ، وبفضله نفذت العديد من المشروعات ، والأعمال الإجتماعية ، والصحية في الجمهورية. 


قال السيد أصلان جارمه الرئيس الأول لجمهورية الأديغي : في السنوات الأولى لقيام الجمهورية توجب علينا الإهتمام بالشؤون السياسية للجمهورية وبشكل أكبر لوضع ، وتثبيت كيانها ، وتقوية دعائمها ، ولبناتها الأساسية ، وأجهزتها ، ومؤسساتها التنفيذية ، والتشريعية. بعد ذلك كان يجب تنمية ، وتطوير مختلف جوانب الحياة في الجمهورية الإقتصادية ، والإجتماعية ، والمعيشية ، وغيرها ، وقد نفذت العديد من المشرعات الهامة التي حققت فوائد كبيرة للجمهورية. 


وذكر السيد أصلان تحاكوشنة في كلمته بما اشتهرت ، وامتازت به جمهورية الأديغي بين الجمهوريات القفقاسية الأخرى ، وأنها قد استطاعت أن تأخذ مكانتها اللائقة بها بين الجمهوريات الشقيقة الأخرى . لقد اكتسبت خبرارت واسعة ، وحققت تقدما كبيرا في المجال الإقتصادي ، والزراعي ، والعمراني ، والخدماتي  ، والسياحي .  إن ما حققته جمهوريتنا من نمو ، وتقدم يلقى التقدير الكبير من كبار المسؤولين في الحكومة المركزية.  

وقال السيد مرات قومبل الحاكم المؤقت لجمهورية الأديغي : يتوجب على أعضاء المكتب الوزراري لجمهورية الأديغي في هذه الآونة مهام عديدة من بين أهمها تقوية صلاتهم ، وتعاملهم مع الحكومة المركزية ، وزيادة عدد المستثمرين الأجانب الذين يعملون في الجمهورية ، ورفع المستوى المعيشي لمواطنيها ، وتوثيق علاقاتها مع الجمهوريات الفيديرالية الأخرى بروسيا الإتحادية.

الكاتب الصحفي : آدم تحارقاخو .

الترجــــمة : ماهـــر غونجــوق .

اديغة ماق - صوت الشراكسة