التسميات

الاثنين، 28 مارس 2016

اسامه شقمان: لا يجوز تخصيص مقاعد مخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين في مجلس النواب


كابتن اسامه شقمان

المشرع الأردني وضع مصطلح الأقليات في الدستور سنة 19281952/ في المادة (25) والمادة (6/2) حيث تنص هذه المواد على أن لا فرق في الحقوق أمام القانون بين الأردنيين ولو اختلفوا في العرق والدين واللغة، وهو ما يؤكد ان جميع أفراد المجتمع الأردني هم في القانون في مركز واحد دون تفرقه أو استثناء، وعليه لا يجوز تخصيص مقاعد مخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين في مجلس النواب، وهو ما أراه انتقاصا من مبدأ المواطنة الذي يجب أن يتمتع به المواطن الأردني بغض النظر عن عرقه اودينه، أن نظام الكوتا للشركس والشيشان والمسيحيين، هو تقسيم المواطنيين الاردنيين إلى فئات حسب منابتهم واصولهم وطوائفهم ومرجعياتهم الدينية.

أن مفهوم الأقلية لا ينطبق على مواطني الدولة من الأصول الشركسية والشيشانية والمسيحية، فمعتقداتهم الشخصية مصونة في إطار جامع بين جميع مواطني الدولة ألا وهو مبدأ المساواة المنصوص عليه في المادة (6) من الدستور، فالأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين.

ان الشركس والشيشان والمسيحيين هم جزء من مكونات المجتمع الأردني وهم يشتركون ويساهمون بعملية بناء هذا الوطن مثل غيرهم من مكونات هذا الشعب، وما داموا شركاء في هذا الوطن، فلا يجب ان يميزو في نظام الكوتا، فالمواطنة تصهر الفوارق الدينية والعرقية بين أفراد المجتمع، وتجعل من التركيبة الاجتماعية تركيبة متجانسة ومنتمية للدولة. 

اخيرا الى كل اصحاب القرار، ان الشراكسة والشيشان والمسيحيين، هم جزء من الشعب الاردني كما نص الدستور، لذا نأمل ان يعاد النظر في موضوع الكوتا، بما يحقق مبادئ المواطنة والمساواة بحيث يعطيهم الحق في الترشح والانتخاب في الدوائر التي يسكنون فيها داخل الوطن، إضافة إلى منحهم الحق في شغل المقاعد التي يمكن أن يفوزوا بها تنافسيا.

عاش الأردن وعاشت الاخوة بين ابناء الشعب الأردني. 


هناك 8 تعليقات:

  1. اذا الدستور يتكلم انه لا فرق في الحقوق أمام القانون بين الأردنيين ولو اختلفوا في العرق والدين واللغة فلماذا لا يعلمون اطفال الشركس والشيشان لغتهم الام والاصلية ابتدائا من الصف الاول وحتي الجامعة

    ردحذف
  2. من الذي قال ان مفهوم الأقلية بعني انك لست مواطن لك كامل الحقوق؟ من اين أتى مفهوم أن " المواطنة تصهر الفوارق الدينية والعرقية بين أفراد المجتمع، وتجعل من التركيبة الاجتماعية تركيبة متجانسة" ..... الوطن يعني المكان الذي يحترم الجميع ويحترم معتقداتهم وتسن فيه قوانين تضمن استمرار هذه العقائد الدينية او القومية ان كانوا أقلية أو أغلبية

    ردحذف
  3. Y osama maroof ant lemaza la toreed el kota le el sharks we el shishan le annak last sharkaseyan wella shishanyan ennak men osol turkey )balkar(

    ردحذف
  4. وجود الكوتا هو أساس المساواة في التشريعات الأردنية، حيث ان ذلك يضمن وجود تلك الأقليات لتتمكن من لعب دور فاعل، اما إلغاؤها سيتسبب بعدم وجود تلك الأقليات تحت القبة، و ذلك بسبب العشائرية و التي أعدادها تفوق أعداد الأقليات مجتمعة، و بالتالي لن يكون هناك مساواة في الحقوق المقررة من التشريعات الأردنية من يجعل ما تفضلت به معاكسا لما تصبو إليه ظاهريا!

    ردحذف
  5. لا احد يتفق مع هذا الكلام وخصوصا بعد رجوع الشركس الى دائرة الحيتان دائرة الجبابرة عمان

    ردحذف
  6. المقعد الشركسي في انتخابات 2013 و 2010 "ماجد رمضان"
    في انتخابات عام 2013، فاز في الدائرة الخامسة عن المقعد الشركسي/ الشيشاني النائب تامر بينو ب 2220 صوتا بفضل الكوتا، علما بأن ثلاثة مرشحين غير شركس حصل كل واحد منهم على ما يزيد عن 2900صوت ولم يحالفهم الحظ. المرشح الشركسي الثاني حصل على 698 والثالث 383 صوت ولم ينجحوا.
    وبلغ إجمالي الأصوات التي حصل عليها جميع المرشحين عن المقعد الشركسي/ الشيشاني 3301 من 30513 صوتا وبنسبة 11% من الذين مارسوا حقهم الانتخابي .
    علما بأن ترتيب الفائز عن المقعد الشركسي/ الشيشاني هو الأدنى في عدد الأصوات على مستوى الدائرة "الخامسة" وكذلك على مستوى المحافظة "العاصمة"، والسابع في اقل الحاصلين على أصوات على مستوى الفائزين في المملكة من الرجال ، حيث تفوق على اربع نواب مسيحين ونائبين مسلمين(معان والطفيلة).
    أما في الدائرة السادسة فقد فاز عن المقعد الشركسي النائب خير الدين هاكوز ب 3296 صوتا بفضل الكوتا، علما بأن مرشحين اثنين حصلا على أصوات تزيد عن النائب الشركسي ولم يحالفهم الحظ (3689،4719). المرشح الشركسي الثاني حصل على 2229 والثالث 942 والرابع 243 والخامس 159 صوت ولم ينجحوا.
    وبلغ إجمالي الأصوات التي حصل عليها جميع المرشحين عن المقعد الشركسي في الدائرة السادسة 6869 من 30439 صوتا وبنسبة 23% من الذين مارسوا حقهم الانتخابي .
    علما بأن ترتيب الفائز عن المقعد الشركسي بين الناجحين هو الأدنى أيضا في عدد الأصوات على مستوى الدائرة "السادسة" بينما حصل على ترتيب 4/25 على مستوى المحافظة "العاصمة" تنازليا حيث حصل على أصوات تزيد عن الاصوات التي حصل عليها النائب الشيشاني ونائبين مسلمين من الدائرة 1 العاصمة ، وترتيبه 24/113 في اقل الحاصلين على أصوات على مستوى الفائزين من الرجال في المملكة.
    أما نصيب المرشحين من الأصوات حسب انتماؤهم العشائري في الدائرة السادسة فكان:
    الشركس 6869 بنسبة 23%، القيسية 5878 بنسبة 17%، عباد 12910 بنسبة 41%، الديربانية 4719 بنسبة 16%.
    اما في انتخابات عام 2010، فاز في الدائرة الخامسة عن المقعد الشركسي/ الشيشاني النائب تامر بينو ب 1390 صوتا بفضل الكوتا، علما بأن أربعة مرشحين حصل كل واحد منهم على ما يزيد عن 2250صوت ولم يحالفهم الحظ، المرشح الشركسي الثاني حصل على 916 والثالث 733 والرابع 617 صوتا ولم ينجحوا.
    وبلغ إجمالي الأصوات التي حصل عليها جميع المرشحين عن المقعد الشركسي/ الشيشاني 3656 من 27925 صوتا وبنسبة 13% من الذين مارسوا حقهم الانتخابي .
    اما في الدائرة السادسة فقد فاز عن المقعد الشركسي النائب منير صوبر ب 2458 صوتا بفضل الكوتا، علما بأن مرشحين اثنين حصلا على أصوات تزيد عن النائب الشركسي ولم يحالفهم الحظ (3878،3178). المرشح الشركسي الثاني حصل على 1934 صوتا ولم يحالفه الحظ.
    وبلغ إجمالي الأصوات التي حصل عليها جميع المرشحين عن المقعد الشركسي في الدائرة السادسة 4392 من 30462 صوتا وبنسبة 14.4% من الذين مارسوا حقهم الانتخابي .
    بهذا نستنتج بأن المرشحين الشركس لا يوجد لهم امل بدخول مجلس النواب بدون الكوتا الشركسية

    ردحذف
  7. YANY YA MOHTARAM ENTE MEN WEEN SORT SHARKASY (ADIGENTE ASLAK TURKY BALKARY SAH
    E)

    ردحذف
    الردود
    1. رائد شقمان24 يوليو 2016 11:17 ص

      هههههه بلقار قال،،،،،، سخيف ولا تستحق الرد، خلي الزلمه يقول رأيه ويا بتقول اشي مفيد وبتناقش يا بتحترم حالك وبتسكت

      حذف

اخبار شركيسيا
الشتات
العوده
مقالات هل يمكن الحفاظ على اللغة الشركسية وعلى الأشخاص الذين يتحدثون بها؟

القضيه الشركسيه
اديغه خابزه
رياضة
سياحه