في سوتشي أقاموا نصبا تذكاريا للقيصر الروسي الذي نفذ الإبادة الجماعية الشركسية


في مدينة سوتشي, العاصمة التاريخية للشعب الشركسي, اقاموا نصبا تذكاريا للقيصر الروسي الكسندر الثاني  والذي في عهد ولايته نفذ الإبادة الجماعية ضد الشعب الشركسي. اليوم، 21 نوفمبر احتفل مدينة سوتشي ما يسمى بيوم المدينة. في هذا اليوم افتتحوا نصب الكسندر الثاني بشكل رسمي .
.
عن بناء وافتتاح النصب والتذكاري لم يعلن سابقا, ألامس فقط نشر في وسائل الاعلام عن هذا الحدث. وقد أعربت المنظمات الشركسية والناشطين من مختلف أنحاء القوقاز وحول العالم معارضتهم للنصب التذكاري في سوتشي. معهد البحوث الشركسية في مدينة ميونيخ ألالمانية أصدرت بيانا تشبه وضع نصب الكسندر الثاني في سوتشي مع وضع نصب تذكاري لهتلر في مدينة القدس.

 واعرب رئيس حركة اديغة هاكو - شركيسيا من جمهورية قبردينو-بلقاري السيد ابوبكر ميرزقانوف عن معارضته الشديدة لاقامة النصب التذكاري في سوتشي. كما عارض اقامة هذا التصب كل من رئيس اللجنة التفيذية لمنظمة اديغة خاسة مايكوب من جمهورية الاديغي زاوربي شونديشكو ورئيس اديغة خاسة مدينة كراسنودار اسكر سوخت ورئيس اديغة خاسة شراكسة البحر الاسود مجيد شاشوخ.

ولد الكسندر الثاني عام 1818. يصبح قيصر روسيا في عام 1855. الإبادة الجماعية الشركسية كان مخططا من قبل القياصرة الروس حتى قبل وصول الكسندر الثاني الى السلطة ولكن هذا القيصرهو من نفذ بالكامل الابادة الجماعية الشركسية. الكسندر الثاني قتل في عام 1881 اثر انفجار قنبلة ألقيت عليه في مدينة سانبيتربورغ.