شركيسيا: منطقة انابا في سواحل البحر الاسود


تعتبر منطقة آنابا من أجمل المناطق الساحلية المنتشرة غرب القفقاس حيث كانت تنتشر فيها العديد من القرى والبلدات الشركسية المأهولة أهمها :

آنابا : مرفأ تجاري يقع على ساحل البحر الأسود ، لعبت آنابا خلال الحرب الروسية القفقاسية دورا سياسيا واقتصاديا وعسكريا كبيرا ، وكانت تعتبر العاصمة السياسية لبلاد الشركس . جاء اسم المدينة من كلمة ( آنا ) طاولة مستديرة و( به ) رأس أو حافة ( حافة الطاولة ) أي ان التسمية اتت من الرأس المستدير الذي تقع عليها هذه المدينة . وهناك تفسير اخر يقول ان كلمة آنأ هو أسم لنهر يصب في المدينة وبه تعني مصب أو رأس حيث ان هناك العديد من اسماء المواقع الجغرافية والتي تصب فيها الأنهار تأخذ هذا الشكل من الأسماء مثل – بلدة بسه شؤابه والتي يصب فيها نهر بسه شؤابس – وشيخابه ويصب فيها نهر شيخا – وبلدة افيبسب والتي يصب فيها نهر افيبس – وميقوابه التي يصب فيها نهر ميقو 
لمدينة انابا اسم شركسي آخر هو ( بيغورب ) ايضا نسبة الى نهر بيغور نهر ( انابا او انابكو الحالي ) كذلك عرفت باسم بيغور قال نسبة الى قلعة بيغور التي بناها الاتراك عام 1781 عندما استولت روسيا على القرم وتامان وقد وفرت الحماية للسكان اللاجئين من تامان والناغواي الرحل على ضفاف نهر بشيز ( القوبان ) وتقع القلعة على جزء ناتئ من الجبال ينتهي عند قاعدتها نحو البحر سهل طوله 3 فراسخ روسية وهذه المنطقة من الشاطئ من الشمال إلى الجنوب تقطعها تحصينات تتألف من سور وخندق وثلاثة ابراج مستديرة وبرجين نصف مستديرين وطول السور ستمائة وخمسون ياردة ولما كان طول التحصينات على جانب البحر لايقل عن 850 ياردة فان محيط قلعة انابا بالتالي هو ثلاثة فراسخ روسية وهي محصنة تحصينا طبيعيا من الناحية الجنوبية والغربية بصخور كلسية عامودية يصل ارتفاعها الى ثلاثين ياردة وبقرب الشاطئ يصل عمق البحر الى عدة مئات من الياردات وفيه اخاديد وفتحات صخرية متنوعة من الحجر الكلسي .الى الشمال والشمال الغربي ينحدر الشاطئ بحيث لايكاد يبلغ ارتفاعه السابق . والوصول اليها من البر لابد ان يكون من الطرف الشمالي حيث يكون البحر هناك ضحلا وتحتوي على عدة سدود وضفاف رملية. ايضا حسب المصادر التاريخية فان الشركس كانوا يطلقون عليه اسم تشوخوراي او تشيغو خوراي أي الارض المستديرة.

وهناك بلدات وستغاي وناتخواي وبوغور وكودسغور وسيخو " سوبسيخو " وهناك العديد من الأنهار مثل نهر سيخو مستخاقوا وبيغوربس وكولميدج وشويتكو وخوخوي ووستغاي ونهر تشيقوبس . ومن اهم القمم الجبلية المعروفة قمة كوبل 531 مترا وقمة شاخي 363 مترا وقمة شيريقوه 242 مترا وهناك أيضا خليج ورأس وتريش الذي يقع جنوب شرق انابا . ويفصل منطقة انابا عن منطقة تسه مز شرقا نهر اوزريكو وتقع جميعها ضمن أراضي اقليم ناتخوج وتحدها شمالا منطقة اتاكوم ونهر بشيز ( القوبان ) .