رئيس الجمعية الشركسية العالمية يزور تركيا لتعزيز عرشه

من اليمين: محمد حفيتسة, حاوتي سوخروكوف, اسحاق مشباش, رئيس اتحاد الجمعيات الشركسية في تركيا اسلانكايا يشار ورئيس الجمعية الشركسية في بورصة

في 9 اغسطس وصل رئيس الجمعية الشركسية العالمية حاوتي سوخروكوف الى تركيا برفقة رئيس حركة اديغة خاسة جمهورية قبردينو-بلقاريا محمد حفيتسة ورئيس اتحاد الكتاب في جمهورية الاديغي الكاتب اسحاق مشباش. 

سوخروكوف قام بزيارة في العاصمة انقرة ومدينة بورصة.  في زيارته الى بورصة اجتمع مع رئيس الجمعية الشركسية في المدينة وفي زيارته الى انقرة اجتمع مع رؤساء اتحاد الجمعيات الشركسية في تركيا.

هذا الخبر نشر في عدة مواقع انترنت للصحف التركية ولكن لم ينشر عن هدف زيارة رئيس الجمعية الشركسية العالمية الى تركيا ولم ينشر ايضا عن فحوى محادثاته مع قادة المجتمع الشركسي في تركيا.

محمد شركيسوف, ادم بوغوص

في الآونة الأخيرة هناك أزمة بين أعضاء الجمعية الشركسية العالمية. رئيس حركة اديغة خاسة في جمهورية الاديغي ادم بوغوص ورئيس حركة اديغة خاسة في جمهورية قراشتيفو-شركيسيا محمد شركيسوف نقدوا بشدة الرئيس الحالي للجمعية الشركسية العالمية حاوتي سوخروكوف ولمحوا بانه اذا لم يتم تغييرات جذرية في طريقة عمل الجمعية فانهم سيسحبون عضويتهم من الجمعية الشركسية العالمية ويؤسسون جمعية عالمية جديدة. 

كثيرون من الناشطين الشركس وبالاخص الشباب منهم يقولون ان ما يسمى الجمعية الشركسية العالمية فقدت مصداقيتها في العالم الشركسي ومنذ فترة طويلة لا يوجد لها اي انجاز في حل المسائل الشركسية العالقة وزيارة سوخروكوف الى تركيا جاء لتعزيز عرشه في الرئاسة ومحاولة اقناع الشراكسة في تركيا لدعمه في الانتخابات لرئاسة الجمعية الشركسية العالمية والتي ستتم قبل نهاية سنة 2015 .

نذكر بانه حسب التقديرات يعيش في تركيا اكثر من اربعة ملايين شركسي. هم يعيشون في كل المدن التركية وفي ما يقارب ال-300 قرية شركسية في تركيا. اكثر من نصف الجمعيات والحركات الشركسية في تركيا ليسوا اعضاء في الجمعية الشركسية العالمية.