التسميات

الثلاثاء، 5 أبريل 2016

افتتاح معرض "ترحال" للفنانة الشركسية آمال جلوقة


 افتتح برعاية سمو الأميرة رجوة بنت علي، المعرض الشخصي الخامس للفنانة التشكيلية آمال جلوقة المعنون (ترحال) وذلك يوم أمس السبت في جاليري زارة بجبل عمان.

واحتوى المعرض على عدد من اللوحات المتباينة الحجوم التي تمزج بين بين تجارب في الثقافة الإنسانية في اليابان والقوقاز حيث تنهل منها جماليات من فضاءات الطبيعة الرحبة.

بإتقان بديع توزع الرسامة جلوقة على مسطحات اللوحات اختيارات متجانسة من الأساليب التي تبرز عوالم تزخر بالورود والسهول والوديان والجبال والغيوم والثلوج والطيور الآتية من بطون الإبداع الإنساني أومن خلال تجوال الرسامة وأسفارها في أكثر من بيئة ثقافية فضلا عما تستمده ريشة الرسامة من خيال ابداعي تجاه الإحساس الفطن بالمكان.

تقول الرسامة جلوقة ان هذا المعرض هو حريتها المطلقة عبر السنين فقد كانت طفلة تراقب جماليات قريتها الصغيرة التي أقامت فيها وهي صغيرة، حيث كانت ترقب الريح ثم جاءت قراءاتها لأشعار ابو القاسم وجبران وحملتها في في فؤادها وانطلقن بها في هذا العالم حيث أحاطت نفسها بجدار وهمي من الأزهار والفراشات كي تنأى عما يفيض بهذا العالم من عنف ودمار وخراب. 

وترى الشاعرة زليخة ابو ريشة في المعرض ان الرسامة جلوقة تقف بين الضوء وظله لترى العالم فهي تتعامل مع الخامات والتقنيات المختلفة عبر حياة مديدة في إصرار على الاكتشاف والمحالة والتجريب وهو ما يمنحها فرصة تاسيس عالمها في اللوحة والعمل الفني، فقد جاءت اشتغالاتها تعبيرا عن وجهة نظر فنانة مرهفة وإنسانة صادقة.(بترا)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه