التسميات

السبت، 9 يوليو 2016

اعتقال الداعية الإسلامي الشركسي أمجد قورشة مخالفة لأبسط قواعد العدالة


قال محمود الدقور محامي الداعية الإسلامي الأردني أمجد قورشة، الأربعاء، إن شريط الفيديو الذي أوقفته السلطات الأردنية بموجبه، ليل الاثنين، يعود إلى عام 2014، واصفا التهمة التي وجهها له مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية له "بالمجحفة".

وأضاف الدقور، لـCNN بالعربية، بعد وقت قصير من زيارته قورشة في مقر توقيفه في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة جنوب العاصمة عمان واطلاعه على ملف القضية، مبينا أن المدعي العام أوقف قورشة 15 يوما على ذمة التحقيق، وأن العمل جار لاستكمال إجراءات طلب إخلاء سبيله بكفالة.

ووجه المدعي العام لقورشة أستاذ الشريعة الإسلامية في الجامعة الأردنية، تهمة "القيام بأعمال من شأنها أن تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية أو تعكر صلاتها بدوله أجنبية أو تعرض الأردنيين لخطر أعمال ثأرية تقع عليهم أو على أموالهم"، وذلك بموجب أحكام الفقرة ب من المادة 3 من قانون منع الإرهاب لسنة 2014.

وفي هذا السياق، رأى الدقور أن "الفيديو الذي يظهر فيه قورشة لا ينطبق عليه نص العقوبة ولو كان هذا الفيديو يشكل خطرا على المملكة أو على دولة أجنبية لعرضهم لذلك في 2014". وقال إن توقيف قورشة "مخالفة لأبسط قواعد العدالة"، بما في ذلك محاكمته أمام محكمة أمن الدولة العسكرية.

وأضاف: "العبارة الواردة في نص المادة 3 هي عبارة فضفاضة تترك لقناعات واجتهادات المدعي العام كيف يكيفها، والأهم أن التوقيف له غاية في القانون، للمحافظة على سلامة الشخص نفسه أو سلامة المجتمع أو منع التهرب من المحاكمة أما أستاذ في الجامعة الأردنية ومستعد للمثول أمام القضاء أنت تعاقبه قبل ثبوت الجرم فهذا مخالف لقواعد العدالة".

 ولفت الدقور إلى أن موقف الدكتور قورشة الذي تحدث فيه عن التحالف الدولي ضد داعش، جاء في الوقت الذي لم تتبلور فيه بعد أية مواقف شعبية أو رسمية من تنظيم "داعش" ولم تكن واقعة الطيار معاذ الكساسبة وغيره قد وقعت، وأضاف: "الرأي العام لم يكن واضحا حينها وعندما قرر الأردن الانخراط في محاربة داعش علق على هذه المسألة في حينه إلا أن موقف الدكتور قورشة تبدل وعبّر عنه في أكثر من مناسبة ولديه مواقف معادية من تنظيم داعش بكل وضوح".

واشتهر قورشة بعدة برامج متلفزة، من بينها برنامجي "راحة القلوب وجدد حياتك" على شاشة التلفزيون الأردني سابقا و"احسبها صح" على قناة اليوتيوب. وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ توقيف قورشة، وسط انتقادات واسعة لمحاكمة مدنيين أمام محكمة عسكرية، رغم انقسام اتجاهات أوساط الناشطين بين مدافع عن قورشة ومهاجم له.

وظهر قورشة في مقطع مصور في بضعة دقائق من داخل سيارته الخاصة، يتحدث عن الانخراط في التحالف الدولي، ويقول: "من كثرة الاستفزاز الواحد يقول من الصعب أن يبقى ساكتا.. الآن أمريكا ألزمتنا وللأسف حكومتنا الضعيفة والهشة وأجهزتنا الضعيفة الله يسامحكم ويغفرلكم في حرب ليس لنا علاقة فيها لا ناقة لنا فيها ولا جمل.. جننونا بأخبار داعش داعش داعش على الحدود الأردنية ويمكن كلهم عشر أشخاص يمكن اللي بهربوا مخدرات قدهم مية ضعف".



هناك تعليق واحد:

  1. هل السلطة الأردنية تبحث عن المشاكل وأراد هو ذلك.

    ردحذف

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه