أسرار طول عمر القوقازيين (القفقاسيين)


ما هو الطعام الذي يجب أن تأكله إن كنت تود العيش حتى 100 عام!
دعونا نلقي نظرة على النظام الغذائي القوقازي العام وكيف بإمكانه أن يساعدنا على العيش لفترة أطول.
تشتهر منطقة القوقاز بوجود العديد من الأشخاص المعمرين الذين تصل أعمارهم إلى مئة عام وأكثر. ومن أشهر هؤلاء المعمرين ماغومد لابازانوف ، أحد سكان داغستان ، الذي توفي في عام 2012 عن عمر يناهز 122 عاماً.
ومع أن متوسط ​​العمر المتوقع للعرق الروسي يبلغ حوالي 72 سنة، إلا أن الرقم يكون أعلى بكثير في جمهوريات القوقاز (إنغوشيا، داغستان، قباردينو- بلكاريا ، إلخ). إذ تصل أعمار الناس بسهولة في إنغوشيا مثلاً إلى 80 سنة ، وفقاً للإحصاءات الرسمية لعام (2017). لهذا السبب نعتقد أنه من المفيد أن نتعلم أسرار هؤلاء المعمرين في كيفية الحفاظ على النشاط والبهجة لأطول فترة ممكنة.


Russian centenarian Magomed Labazanov Valeriy Melnikov/Sputnik
Russian centenarian Magomed Labazanov Valeriy Melnikov/Sputnik

سنقدم لكم قائمة من الأفكار والمنتجات للعيش حياة أطول وأكثر صحة وسعادة.
منتجات الحليب المخمرة


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

يقوم الناس بتربية الأبقار والماعز في تلك المنطقة منذ عدة قرون، لذا فإن منتجات الألبان والحليب هي جزء من غذائهم اليومي.
حيث يشربون الحليب – الطازج والمغلي والمخمر. كما أنهم يضيفون العسل إلى الحليب ليصنعوا مشروباً لذيذًاً. لكن سرهم الرئيسي هو في منتجات اللبن الرائب كالعيران والماتزوني والنارين التي تُصنع بمساعدة خمائر خاصة.
التي من المفترض أنها تساعد على تعزيز البكتيريا الصحية في الأمعاء، والحد من مخاطر الاصابة بالسرطان.
الأجبان


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

لا يصنّع الناس في منطقة القوقاز أنواعاً كثيرة من الجبن مثل الفرنسيين، لكنهم يفتخرون بها بنفس القدر. ومن أشهر أنواع الأجبان السولوجوني المملحة وجبن الأديجي.
كما يمكن مزج جبنة اللبن الرائب مع صلصة الطماطم الحارة وأوراق النعناع والكزبرة.
وتتميز الأجبان المصنوعة هناك، بأنها تحتوي على نسبة 20-30 في المئة فقط من الدهون ويمكن امتصاصها بسهولة.
حبوب الذرة
يعد طبق عصيدة الذرة السميكة “المماليغا” هو الطبق الرئيسي اليومي لديهم، ويتم إعداده من دقيق الذرة وهو طعام شائع لديهم مثل الخبز. كما يمكن إضافة الزيت أو جبن اللبن الرائب أيضاً إلى المماليغا.


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

وتعد الذرة تحلية للكبار والصغار، لكن” تشوريك” هو طبق آخر معد من الذرة المحلى بالعسل أو المحشو بالجبن والجوز.
تتميز حبوب الذرة بمستويات منخفضة من الحمض الأميني التربتوفان. إذ تشير بعض الدراسات إلى أن النظام الغذائي الخالي من التريبتوفان يزيد من متوسط ​​العمر المتوقع للإنسان، على الرغم من أنه  قد يزيد من معدل الوفيات في سن مبكرة.
اللحم


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

يتناول الناس في منطقة القوقاز لحوم الضأن والحملان ولحم البقر، كما ويعد “خينكالي” أحد أطباق اللحم التي تُطهى في الأعياد، وهو عبارة عن  حساء لحم الغنم مع الخبز المرقوق المصنوع من العجين. ومن الأطباق التقليدية الأخرى الدجاج المقلي والدجاج المشوي على السيخ والدجاج المسلوق مع صلصة الطماطم، وحساء الدجاج مع صلصة الجوز  بالأعشاب.
النباتات الورقية والخضراوات
يتناول القوقازيون الكثير من الخضار، ويحضّرون أطباق من الفاصوليا وأوراق الكرنب والشمندر والملفوف. وغالبا ما تُتبل السلطات بالصلصة الحارة، والجوز والنباتات الورقية الخضراء (كالكزبرة والشبت والبقدونس).


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

 الأديجيكا هي عبارة عن صلصة حارة غالباً ما تتواجد على الموائد، تتكون من الفلفل الأحمر الحار بنسبة (1/4)، والثوم والملح والأعشاب. حيث أن الطعام الحار يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم، وكذلك على تحسين الدورة الدموية.
الجوز


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

تشتهر منطقة القوقاز بأشجار الجوز وأثناء تجوالك سترى العديد من أشجار الجوز، لذلك ليس من المستغرب استخدامهم للجوز بكثرة في المطبخ المحلي، حيث يُضاف إلى السلطات وأطباق اللحوم والصلصات ومنتجات الخبز والألبان فضلاً عن زيت الجوز. ويحتوي الجوز على سعرات حرارية أكثر من سبع مرات من اللحم البقري، وهو غني بالبروتينات والزيوت الدهنية والكربوهيدرات والأحماض الأمينية الضرورية للصحة.
القليل من الحلويات، والكثير من الفاكهة والعسل


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

يأخذ العديد السياح حلوى تشرتشيلا معهم عند زيارتهم القوقاز. وهي حلوى لذيذة مصنوعة من المكسرات والدقيق وعصير العنب أو الرمان. كما يتناول القوقازيون العسل والبقلاوة والحلاوة الطحينية والفاكهة الحلوة أكثر من الحلويات الجاهزة.
النبيذ


أسرار طول عمر القوقازيين
Legion Media

تصنع العديد من العائلات القوقازية النبيذ الأحمر، ويقول البعض على سبيل المزاح أن ثلاثة أكواب من النبيذ الأحمر يجب أن يكون جزء أساسي من نظامك الغذائي اليومي لحياة أطول.
المصدر: RBTH
ترجمة: روسيا دوت كوم