التسميات

الثلاثاء، 10 يناير 2017

عن اقوال حوتي سخروكوف "رئيس الجمعية الوهمية العالمية"


حتى أكون موضوعياً وملتزماً بالنقل بأمانة، وحتى لا يقول أحد أني أقوِّل سخروكوف ما لم يقل، أقدم لكم كلامه خلال المقابلة التي أجريت معه من قبل وكالة قوقاز تايمز الإعلامية في 06.01.2017 :

"قوقاز تايمز: لماذا من وجهة نظركم لم تتمكن الجمعية الشركسية العالمية من الحصول على تصريح لإستقبال شراكسة سوريا كمجموعة منفصلة، بحيث تتلقى معونات إجتماعية من الحكومة؟

حاوتي سخروكوف: كيف يمكننا تخيل مجموعة منفصلة في بلد تدور فيها الحرب؟! لا نستطيع اليوم تقسيم الشعب السوري فقط الى قبرداي،شراكسة. عندما إستقبل السوريون الشراكسة لم يميزوا بين أحد.واليوم نحن لايمكننا إجلاء الشراكسة فقط. إستقبل السوريون الشراكسة عندما كانت أوضاعهم سيئة.واليوم الذين لديهم هذه الإمكانية يجب أن يكونوا مع السوريين، ومن يريد الرحيل نحن نقدم له العون على مستوى عال.تميز الشراكسة دائماً بأنهم لم يبحثوا أبداً عن إمتيازات خاصة لأنفسهم، ونحن نبذل كل جهدنا.

بالمناسبة ، كما هو معروف، في عهد يلتسن ، تمكن قادة الجمهوريات الشركسية الثلاث من الحصول على قرار لإعتبار الشراكسة في جميع أنحاء العالم مواطنين روس،وحقهم في حمل جنسيات مزدوجة. إستمر هذا القرار مدة 3 سنوات . خلال هذه الفترة حصل الراغبون وعددهم 537 شخصاً فقط على الجنسية الروسية، وبعد تمديد هذه الفتر 311 شخصاً آخرين.

إستمرالعمل بهذا المرسوم مدة 5 سنوات ثم توقف. بعد ذلك بدأت الحرب في سوريا . لا يوجد أية ضمانات أن أي شخص قادم من هناك لن يجلب معه مشكلة ما. على سبيل المثال الشراكسة في سوريا موجودين على طرفي النقيض. خلال الصراع في تركيا إتضح أن الشراكسة كانوا من بين المتمردين، لذلك يجب علينا اليوم أن نكون يقظين جداً لمن توجّه لهم الدعوات."

طرحت في المقابلة أيضاً أسئلة أخرى منها عن سبب ترحيل رئيس جمعية الكافد في زيارته الأخيرة، ومنعه من دخول الأراضي الروسية حتى عام 2020، وكان رد سخروكوف أنه لم يتم ترحيله، ولكن تم إعتقاله على الحدود حين خروجه، وأن السلطات حذرته بأنها لن تسمح له بدخول الأراضي الروسية حتى عام 2020.

بالمناسبة، جمعية الكافد التركية والتي هي عضو في الجمعية العالمية الشركسية، أعلنت عن أنها ستعقد إجتماع يوم 22 من الشهر الجاري لمناقشة تعليق عضويتها في الجمعية الشركسية العالمية. ولكن هذا موضوع آخر.

بالعودة الى موضوع البوست الأصلي والذي يتعلق بشراكسة سوريا، سأسهل على القارئ سؤالي وأصيغه بشكل يمكّنه من الإجابة عليه، لن أقول: أخرج من إجابة سخروكوف خمسة متناقضات وخمسة أكاذيب؟، سأقول: أخرج من إجابته كلمة صادقة واحدة وعدم تناقض واحد إن إستطعت.

Iyad Jamoukha



هناك تعليقان (2):

  1. هادة الانسان يلي بتحكو عليه مسكين لا حول له ولا قوة ولا يوجد عنده لا صلاحية ولا تأثير على حدا وحتى مهمة الببغاء يلي حطو على عاتقه يؤديه بشكل ضعيف ويمكن يشيلوه من المنصب الوهمي تبعو قريبا -
    وما يسمى الجمعية العالمية هي جمعية وهمية غير موجودة على ارض الواقع ورئيسه بغبائه الفائق فيق الجمعيات الاخرى من نومهم مثل الكافييد من تركيا الذي اعلن انسحابه وربما ايضا اديغة خاسة الاديغي وشركيسك يعلنون انسحابهم ايضا لذا ورغم غبائه يجب ان نشكره على هذا العمل

    ردحذف
  2. سوف نردعن اقوال حوتي سخروكوف في الوقت المناسب وفي المكان المناسب... أصبحت أضحوكة.

    ردحذف

اخبار شركيسيا
الشتات
العوده
مقالات هل يمكن الحفاظ على اللغة الشركسية وعلى الأشخاص الذين يتحدثون بها؟

القضيه الشركسيه
اديغه خابزه
رياضة
سياحه