التسميات

السبت، 8 أكتوبر 2016

يوم الزي القومي الشركسي في جمهورية الاديغي (28.09.2016 )


أعيادنا الوطنية والتي تعمق من معرفتنا لذاتنا ، وتزيد من وعينا ، وإدراكنا القومي قد أصبح يوم الزي القومي الشركسي من بين أهمها ، هذا العيد الذي ولد في جمهوريتنا ، وبدأ الشراكسة في البلدان التي يعيشون فيها يحتفلون به اليوم . إنه  يوم نعتز به ، ويزيدنا فخرا ، وبهجة ، وسعادة ، وسنعمل من أجل أن يكون أكثر ألقا ، واشراقا.

التقينا قبل بدء الإحتفال المسائي الذي جرى بمسرح الفيلرمونيا بالزوار ، والضيوف الذين جاؤوا من المملكة الأردنية الهاشمية ، وسوريا ، وإسرائيل ، وجمهورية أبخازيا ، وغيرها . وقد تحدثنا  مع كل من أذاردينا أتشمج ، وزوجته  سوزان ، و قالوا لنا أن أعيادنا جميلة وطريفة ، وأن الديسكات ، والأشرطة التي قاموا بتصويرها عما رأوه ، وشاهدوه في الأديغي طوال زياراتهم سوف يعرضونها على أصدقائهم ، وجميع معاريفهم ، وعلى الشراكسة في إسرائيل . قام ضيوفنا الذين جاؤوا من الأردن ، وهم كل من روزه تشنبه ، ومحمد خكوج ، وأحمد تسكو باجراء مقارنه  وبفضل مشاركتهم في يوم اللباس الشركسي التقوا مع عدد من أصدقائهم ، ومعارفيهم ، وتحدثوا مع وزير الثقافة السابق السيدغازي تشمشو ، وقالوا : إن اللباس الشركسي معروف ، ويوحد الشراكسة ، ويجمعهم ، ويؤلف فيما بينهم ، ويزيد من صلاتهم ، وروابطهم .


 حفل سار ، وسعيد

بدىء الإحتفال بالرقصات الفنية الجميلة للفرقة الأكاديمية الفنية الراقصة » النالمس » ، وبالعروض الخلابة ، واللوحات الجميلة الراقصة للفرقة ، ، وكان فنانو الفرقة ، وفناناتها من الشبان ، والصبايا يرتدون الألبسة الشركسية الجميلة ، والجديدة التي صممها ، وخاطها في السنوات الأخيرة مؤخرا الرسام ، ومصمم الأزياء الشركسية الفنان يورا سطاشو . لدى تصميمها أخذ فيها بعين الإعتبار جمال الطبيعة ، في بلادنا وكثرة روادها من السياح ، والمصطافين ، فجعلها جميلة ، وبألوان زاهية ، ومتلائمة مع هدوء الطبيعة ، وأمنها ، وسلامتها ، ومع سهولة التنقل ، والحركة في سهولها ، وجبالها ، كما زينها ، وزركشها بالرموز ، والعلامات التاريخية المعبرة ، والموحية ، والتي تشدك إليها ، وبقوة . الألبسة التي أعدت ، وحضرت بجامعة جمهورية الأديغي الحكومية ، وجامعة مايكوب للعلوم التكنولوجية كانت مختلفة عن بعضها من حيث شكلها ، وتصميمها ، وموديلاتها ، وهي مناسبة للصبايا ، والشبان ، وتحظى بإعجابهم .

ألبسة فريدة ، ومتميزة

لقد اعتبرنا أن منظمي الحفل الفني قد صوروا لنا الماضي ، وسلطوا الأضواء على المستقبل عندما ظهر أطفالنا الصغار على خشبة المسرح بقوة ، وحيوية ، وجمال أخاذ ، وأخذوا يرقصون ، وهم يرتدون الزي القومي الشركسي . كان أداء فرقة » زرداخم « في الرقص يمتاز بالخفة ، والمهارة ، والرشاقة ، وكانت ألبستهم الشركسية جميلة أيضا . واعتبرت المديرة الفنية للفرقة  السيدة فاطمة دِبَغو أن الزي القومي يسهم وبكل ايجابية في عملية التربية القومية ، ويعد الأطفال ، والشبان للحياة الجديدة ، وقالت أن الفرقة تشارك في المسابقات الفنية ، وتفوزبالألقاب التكريمية . فنانو فرقة » وشاد « من راقصين ، وراقصات ، ومغنين ومغنيات قد أغنوا الحفل الفني الساهر ، وزادوه جمالا ، وقد قدمت زاره تسِشَه أغنية جميلة عن الأديغة بشن ، أما المطرب ، والعازف الشاب ، والقدير روسلان بارتشو  فقد عزف على الأديغة بشن ، وعلى الأوبه بشن مقطوعات موسيقية جميلة أظهر فيها مهارته ، وبراعته حتى كادت آلته الموسيقية  أن تتكلم ، وتنطق . وغنى شامل لبتسرشه أغنية عن الزي القومي الشركسي . والرقصة المشتركة التي قدمها الشبان ، والأطفال معا ، والأغنيات الشركسية التي قدمت في الحفل الفني قد واصلت عملها في اسعاد الجمهور ، وكانت تتراءى أمام ناظريك ــ وأنت تستمتع بحسن اللباس الشركسي ، وبجمال الرقصات ، التي تقدمها فرقة النالمس ، وبصورة خاصة رقصات الوج المتنوعة ، ــ  عاداتنا ، وأعرافنا ، ومعاني قيمنا ، ومثلنا  الإنسانية  . إن الأجنحة التي يعطيها الفنانون ، والفنانات للرقصات الشركسية كانت تبث روح الحياة في اللباس القومي الشركسي  ، وكانوا يجعلون لغة الفن أيسر فهما ، وأوضح نطقا . المدير الفني للفرقة الفنان أصلان خوجيه ، وخلال تعليقه عن هذا الحفل بين أنه ولإظهار الفلكلور ، والتاريخ القومي للشعب الشركسي وبشكل أعمق يتوجب  أن نبحث وبشكل دائم عن أساليب ، وطرق جديدة في العرض . نحن نعتبر أن السيد أصلان قد قام بخطوات جيدة في هذا المجال . كتبت سيناريو الحفل فاينه أفشأغو ، وأشرفت على إدارته السيدة سييده كراشه .


بصمات الزي القومي الشركسي

توافق عيد ميلاد الفنان يورا سطاشو الخامس والثمانين ، مع احتفالنا بيوم اللباس القومي الشركسي ، وبمناسبة عيد ميلاده غمروه بكلمات المديح ، والإطراء الصادقة ، والدافئة ، وتمنوا أن يواصل عمله ، وعطاءه ، وهنؤوه بعيد ميلاده . كان من بين من هنأه رئيس الجمعية الشركسية بجمهورية الأديغي السيد رمضان لمشقو ، وسلمه ميدالية ، وكتاب التقدير الذي قدم إليه من الجمعية الشركسية العالمية ، كما هنأه كل من السادة أصلان تسكوشه ، وقبلان قويج ، وأصلان بولقو الأعضاء في اللجنة الإجتماعية للجمعية الشركسية بجمهورية الأديغي  ، وكانت عروض فرق منطقة التختمقواي «فرقة الفجر المايقوابية ، وأشمز ، وسنديكا » جميلة ، ومدهشة ، وقد اختتمت النالمس الحفل الفني باللوحة الفنية الشاملة ، والجامعة التي قدمها  شبان الفرقة ، وفتياتها .


آراء ، ووجهات نظر

كانت آراء  كل من الشخصيات التالية أسماؤهم  بناء ، ومفيدة  ، وأثارت إعجابنا ، وهم كل من السادة : روسلان مامي ، غوتشبس شحابلقو ، وتشاتيب برنقو ، ويوسف قزن ، وغازي تشمشو ، ونجدت مشفشء ، والسيدة سيم خان أغرجنقو وزاريمه حاقون ، وغيرهم . كما أجرينا لقاء مع وزيرة التربية والتعليم السيد أمينه خواج التي كانت ترتدي لباسا شركسيا مزينا بالشارات ، والرموز ، والكتابات الشركسية ، وأجرينا أيضا لقاءات صحفية مع كل من وزير الثقافة السيد محمد قول ، ونائبته السيدة أمينة شوابتسقو ، ومع رئيس  لجنة توثيق الروابط  القومية ، والإعلامية مع شراكسة المهجر في الجمهورية السيد عسكر شحلاخو ، وتحدثنا معهم عن  يوم الزي القومي الشركسي ، وزيادة مساحة ، وعدد المشاركين فيه في الأديغي ، وفي مناطق مختلفة من روسيا الإتحادية ، وحتى في البلدان الأخرى التي يعيش فيها الشراكسة ، وقد أصبح يوم العلم الشركسي ، ويوم اللباس القومي الشركسي عيدا قوميا ، ودوليا بهيجا للشراكسة ، واستخلصنا من حديث السيد غازي تشمشو ، والسيدة رُزيّه تشنبه أن اللباس القومي الشركسي يزيد ميدان الحفل ، وساحاته بالحسن ، والجمال ،  ورأينا كلا من الشبان ، والفتيات التالية أسماؤهم بالزي القومي الشركسي ، وهم كل من : مرات دونجقو ، ، وطاهير قومبن ، ومارين حادبشه ، وسوانده ميرزه ، وغيرهم الذين زادوا شمس العيد نورا ، وضياء . في العرس الشركسي الذي أقيم رقصوا ، وابتهجوا ، واختاروا أحسن الراقصين ، وذكروا أسماؤهم من الشبان ، والفتيات ، وهنأهم باسم الجمعية الشركسية السيد أصلان بولقو ، وقدم إليهم الهدايا ، والجوائز ، وتمنوا أن يرفعوا الأعلام الشركسية عاليا في الاحتفالات والمهرجانات التي تقام في الذكرى الخامسة والعشرين لقيام جمهورية الأديغي ، وفي يوم العلم الشركسي ، ويبرزوا جمال اللباس القومي الشركسي وبصورة دائمة .

ــ التقطت الصورفي يوم اللباس القومي الشركسي . 

ــ الكاتب الصحفي : نور بي يمطل .

ــ الترجمــــة : ماهـــر غونجـــوق .

اديغة ماق - صوت الشراكسة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
الشتات
العوده
مقالات هل يمكن الحفاظ على اللغة الشركسية وعلى الأشخاص الذين يتحدثون بها؟

القضيه الشركسيه
اديغه خابزه
رياضة
سياحه