طلب إلى فنلندا للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية


فخامة رئيس جمهورية فنلندا، ساولي نينيستو (Sauli Väinämö Niinistö)

معالي رئيسة البرلمان في جمهورية فنلندا، ماريا لوهيلا (Maria Lohel)

 معالي رئيس وزراء جمهورية فنلندا، يوها سيبيلا (Juha Sipilä)

06 ديسمبر/كانون الأول 2015

الموضوع: طلب للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية التي ارتكبتها الإمبراطورية الروسية القيصرية

في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقعت إبادة جماعية ضد الشعب الشركسي (الأديغي) حيث أبيدت أغلبية كبيرة من الشراكسة من قبل الإمبراطورية الروسية للسيطرة على بلادنا، وطن الشركس (الأديغه). واضطر الذين نجوا إلى ترك وطنهم وتم ترحيلهم ونفيهم بشكل جماعي، وكما خططت الإمبراطورية الروسية، فإن مئات الآلاف من الأشخاص لقوا حتفهم خلال عملية النفي إلى المنفى. ووفقا لشعار التصق بالجنرالات الروس والسلطات الروسية، فإن الإمبراطورية الروسية كانت بحاجة إلى “الأرض التي يمتلكها الشركس، وليس لشركس أنفسهم”.

واستمرت عمليات النفي أيضا بعد عام 1864 بأعذار وأقنعة مختلفة، وتم استعمال جميع أنواع الضغوط لجعل حفنة من الشركس الذين بقوا في الخلف عبر بعض الأساليب لمغادرة وطنهم كذلك. الوثائق ذات الصلة هي في الأرشيفات بالإضافة إلى وثائق نشرها شهود عيان في شهادات شخصية.

واليوم، يعيش عُشْر عدد السكان الشركس (الأديغه) فقط، أي حوالي 700،000 نسمة في قطعة من الأرض يمكن أن تمثل جزءا بسيطاً من شركيسيا التاريخية، وهي مبعثرة ومقسّمة هنا وهناك. وعلى الرغم من أن الشركس ينتمون لأمة واحدة، فقد حُكم عليهم من قبل الإدارة السوفياتية ووريثتها، إدارة الفيدراليّة الرّوسيّة، أن يعيشوا مفكّكي الأوصال، في جيوب سياسية متفرّقة، وبأسماء مختلفة كما لو كانوا من قوميات متعدّدة وهم كذلك معزولين عن بعضهم البعض.

في الوقت الحاضر، وبسبب الإبادة الجماعية الشركسية والمنفى، أُجبر 90 ٪ من التّجمّع السكاني الشركسي بأن يعيش خارج الوطن، منتشراً في أكثر من خمسين بلداً من بلدان العالم. إن “حق السكان الأصليين بأن يكون لهم تواصلٌ مع وطنهم” كحق أساسي من حقوق الإنسان للشركس في المنفى مقيد إلى درجة أنّهُ معدوم. وترفض الفيدراليّة الروسية السماح للشركس في المنفى بأن يعودوا إلى وطنهم الشركسي حتى لو كان ذلك لأغراض إنسانية مُلِحّة. وقد طلب الشراكسة في سوريا الذين احتجِزوا في نار الاضطرابات المدنية بين الجانبين في الحرب الداخليّة والتي ما زالت دائرة هناك وتعرّضوا خلالها لكل آلام الصراع، العودة إلى وطنهم بسبب خطر الموت لكن لم يؤخذ طلبهم حتّى بعين الاعتبار من قبل الفيدراليّة الرّوسيّة.

الى جانب ذلك، فإن الناشطين الذين عبّروا عن أفكارهم حول “القضيّة الشركسية” عبر السبل والوسائل الديمقراطية والقانونية والسلمية تم اعتقالهم ومضايقتهم وتم إخضاعهم للضغوط عبرالتهديدات الصريحة والمستترة. إن هذا الوضع في المسألة ما زال مستمراً وبأشكالٍ مختلفة.

وفي وحدات الفيدراليّة الرّوسيّة تم صدور قرار برلمان جمهورية قباردينو – بلكاريا ويحمل الرقم (№977–XII-B)، والمؤرّخ بتاريخ 7 فبراير/شباط 1992، وقرار برلمان جمهورية أديغيا ويحمل الرّقم (64-1)، والمؤرخ بتاريخ 29 أبريل/نيسان 1996، حيث اعترفا على قدم المساواة بالإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الشراكسة، والتي وقعت خلال الحرب الروسية – الشركسية التي استمرت 101 عاما، وقاما بإدانة ذلك. وطلبا من الفيدراليّة الرّوسيّة الاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وجورجيا، في 20 مايو/أيّار 2011، وفي القرار الذي تم التوصل إليه في برلمانها بناء على طلب من الشعب الشركسي، كانت أول دولة عضوا في الأمم المتحدة تعترف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وفقا لذلك القرار الذي توصل إليه البرلمان الجورجي، اقترفت الإمبراطورية الروسية كذلك خلال الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1763-1864، التطهير العرقي ضد الشراكسة واستُبدلوا بمجموعة عرقيّة أخرى (السكان الروس) في وطن الشراكسة وذلك وفقاً لسياسة الدّولة. وعبر الشروع في أنشطة عسكرية تهدف إلى معاقبة المدنيين، قامت بإبادة جزء كبير من السكان الشركس تماماً، وذلك وفقا لمراقبين مستقلين. وتم إحداث مجاعة مصطنعة وانتشرت الأمراض المعدية بين السكان المدنيين.

وقد أعلن البرلمان الجورجي، بأنّهُ وفقاً لاتفاقية لاهاي الرابعة المؤرّخة بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأوّل 1907 ولاتفاقيّة المعاقبة على جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، فإن الإجراءات التي ارتكبت ضد الشركس كانت إبادة جماعية.

تقدم المدافعون عن الحقوق المدنية والنشطاء الشركس من مختلف أنحاء العالم بالطلب من حكومة أوكرانيا في 21 / 06 / 2014 للإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. ردت الحكومة الأوكرانية على هذا الطلب وهكذا أوعز سيادة الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو (Petro Poroshenko)، إلى وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية التحقيق في القضية. عبر ممثلون عن وزارة الخارجيّة في ردهم المقتضب بتاريخ 07 / 07 / 2014، عن تعليمات السيد بوروشينكو، وذكروا أن عضو الكونغرس أوليغ لياشكو (Oleg Lyashko) قدم اقتراحاً تشريعياً يحمل الرقم 4203 للمجلس الأعلى الأوكراني (Supreme Rada) من أجل “المناقشة والإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية”. وذكر أن الغرض من الاقتراح هو “الشروع في عملية سياسية وقانونية بشأن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأمة الشركسية (الأديغيّة) والناجمة عن السياسة الإستعماريّة للإمبراطورية الروسية من عام 1763 ولغاية عام 1864 ودعم العملية من خلال البيانات العلمية والتاريخية”. وقد تم تجديد الإقتراح التشريعي تحت الرقم 2140 المؤرّخ بتاريخ 13 / 02 / 2015 من قبل عضو البرلمان السيد دميترو فلوديمروفيتش (Dmytro Volodimirovich) في دورة التشريعات الجديدة في المجلس الأعلى الأوكراني (Verkhovna Rada). فثمة إجراءات جارية من قبل لجان حقوق الإنسان (Committee on Human Rights) والأقليات القومية (National Minorities) والعلاقات الدولية (International Relations) في البرلمان الأوكراني.

لقد اعترفت الوحدات الإدارية: واين (Wayne)، وبروسبكت بارك (Prospect Park) وهالدون (Haledon)  في ولاية نيو جيرسي (New Jersey)، في الولايات المتحدة الأمريكية بالإبادة الجماعية الشركسية في 21 مايو/أيار 2014، و19 يوليو/تموز 2014، و17 يوليو/تموز 2014 على التوالي وعلى أسس ملموسة.

وتم تقديم طلب آخر للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية إلى بولندا بتاريخ 11 / 11 / 2014 من قبل الناشطين المدافعين عن الحقوق المدنية الشركسية في جميع أنحاء العالم.

وأرسل الطلب التالي إلى ليتوانيا في 2015/03/11 وذلك للإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. وبناءً على الطلب المذكور، وفي رد بتاريخ 2015 / 3 / 30، من مكتب رئيسة جمهورية ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، ذكر أنه تم استلام الطلب وجرى تحويله إلى وزارة الشؤون الخارجية باعتبار أن الوزارة هي المختصة فيما يتعلق بالقضية. في هذا السياق، وفي رد أرسل من قبل مكتب رئيس الوزراء سلط الضوء فيه على أن الطلب أحيل إلى مكتب رئيس الوزراء الجيرداس بوتكيفيسيوس.

وقد تم تقديم الطلب الأخير لاستونيا يوم 2015/08/05 للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. عندئذٍ دعا البرلمان الإستوني “ريجيكوغو” (Riigikogu) الناشطين الشركس والتقى معهم في 4 ينويو/حزيران 2015. وشارك في الإجتماع كل من النواب الاستونيين: هانس هانزو (Hannes Hanso)، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، وإيريك-نيلس كروس (Eerik-Niiles Kross)، وأرتور تالفيك (Artur Talvik)، وجوري آدمز (Jüri Adams)، ومارت نوت (Mart Nutt) ويوهانس كيرت (Johannes Kert) (http://www.riigikogu.ee/en/press-releases/others/members-of-the-riigikogu-met-with-the-representatives-of-the-circassian-community/). ومن المتوقع أن يعترف برلمان إستونيا “ريجيكوغو” بالإبادة الجماعية الشركسية.

وفوق ذلك، تم ارسال طلب آخر إلى مولدافيا في 27 / 8 / 2015.

القضية الشركسية هي المشكلة التي حدثت نتيجة للإبادة الجماعية الشركسية والنفى، والجهة الملزمة بحل هذه المشكلة هي الفيدرالية الروسية. أصبح من الواضح أن الفيدرالية الروسية، التي تعمل وفق نفس الحجج التي عملت بموجبها الإمبراطورية الروسية حول القضيّة الشركسية حتى في القرن الحادي والعشرين، وتتصرف بنفس الطريقة في جميع المواضيع عبر احتلالها لشبه جزيرة القرم، التي هي أرض تقع ضمن الحدود الإقليمية لأوكرانيا وتدّعي دون مبرر قمع الناطقين بالروسية الذين يعيشون في الواقع في شرق أوكرانيا، مستهدفة احتلال كامل أوكرانيا وبعدها التهديد المفتوح نحو بولندا وأوروبا الشرقية. ومن المعروف جيدا أن الوضع في ترانسنيستريا (Trans-Dniester) يندرج بالفعل في نفس الإطار. إنه مراس من العالم القديم “لإخضاع الأراضي الّتي يزداد حجمها نتيجة للإحتلال”، حيث جرى الإعتقاد أنه أسلوب العالم القديم في التفكير لكنه انتقل إلى العالم المعاصر من قبل الفيدرالية الروسية، أضف إلى ذلك، تاركة العالم بأسره في دهشة.

وتتعلّق “القضيّة الشركسية” بِ“القيم” بقدر ما هي تتعلق “برموزها الوطنية والعالميّة، وبالتالي فإننا نعتبر “شركيسيا” ضمن منطقة “بحر البلطيق — البحر الأسود — بحر قزوين”. ويؤيّد الشركس القيم الأوروبّيّة وفقا لإعلان بورجومي (Borjomi Declaration).

نحن الموقعون أدناه، بعد الإحترام، نقدم طلبنا لفخامتكم للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية:

1. حابى جودت يلدز، بانديرما / تركيا.

2. محمود بي، بورصة / تركيا.

3. ألمير أبرغ، مايكوب / شركيسيا.

4. سعيد شقم، عمان / الأردن.

5. الدكتور روحي شحالتوغ، عمان / الأردن.

6. إسحق مولا، عمان / الأردن.

7. محمد شهنكري، عمان / الأردن.

8.  محمد أزوقة، عمان / الأردن.

9.  خواد عدنان، مايكوب / شركيسيا.

10. عادل بشقوي، عمان / الأردن.

11. أندزور أخوخوف، نالتشيك / شركيسيا.

12. يوتيج عبدالله تيبير، إسطنبول / تركيا.

13. ميريتيكو كينان كابلان، إسطنبول / تركيا.

14. البروفيسورة الدكتورة شردم غونزيل أوجي، إسطنبول / تركيا.

15. الدكتور قردن مراد يلدريم، إسطنبول / تركيا.

16. كوبي نورهان فيدان، إسطنبول / تركيا.

17. جود صايم سيزغين، سامسون / تركيا.

18. عدنان قوديبردوقوا، عمان / الأردن.

19. شوجن أمين آرسلانوك سيزغين، قيصري / تركيا.

20. شلاخوة رجب ميتا، سكاريا / تركيا.

21. مساعد بروفيسور قوطة محمود بيلج باستورك، إسكيشهر / تركيا.

22. تحاموق جهاد أولوس، قيصري / تركيا.

23. حبراقو مراد أوزدن، إسطنبول / تركيا.

24. خوست سميح أكغون، إسطنبول / تركيا.

25. الدكتور عمر أيتك كورميل، إسطنبول / تركيا.

26. تمارا برسيق، دبي / الإمارات العربية المتحدة.

27. بشيفو غونار كوبان، موغلا / تركيا.

28. جيد وومار دينيز، سكاريا / تركيا.

29. حاتكو فورال بيرم، إسطنبول / تركيا.

30. كوشا وومار، إزمير / تركيا.

31. ياشي مصطفى سعدات، إسطنبول / تركيا.

32. بلكر سلجوق، فان / تركيا.

33. جينا حبوخ، الولايات المتحدة الأمريكيّة.

34. البروفيسور الدكتور حسنو ديميرسوي، سامسون / تركيا.

35. ثاتل ساجد تونج، إسطنبول / تركيا.

36. هياتكس يالشين كارابولوت، إسطنبول / تركيا.

37. نغوج حكمت نغوج، دوزجه / تركيا.

38. ييكواش جينك أوجي، إسطنبول / تركيا.

39. شوجن فاروق أرسلانوق، إسطنبول / تركيا.

40. شولوك إردينك أونسالان، ك. ماراس / تركيا.

41. علي برزج،  نيويورك / الولايات المتحدة الأميركية.

42. الدكتور جلال يافوز، بالِق أسير / تركيا.

43. تحاجوش إيمري أكجان، سكاريا / تركيا.

44. كاليكوت أنور ساغلام، اسطنبول / تركيا.

45. مقود ناهدة دمير أيبات، قونية / تركيا.

46. أوتلي مصطفى يوكسل، سامسون / تركيا.

47. هاكعشي اركان باتر، قيصري / تركيا.

48. ملجوش إلهامي دامر، توكات / تركيا.

49. الدكتور يتكن إنانوز، اسطنبول / تركيا.

50. خواكو فهيم سراج، إسطنبول / تركيا.

51. كويكو جنار، قيصري / تركيا.

52. الدكتور مراد دميرهان، أنقرة / تركيا.

53. شوجن عمر إركان، ميونيخ / ألمانيا.

54. ييكواش يوكسل نداء، مانيسا / تركيا.

55. كوبي بيرفين ماتسون، يفله / السويد.

56. باغ أوغوز بخشي، ملبورن / أستراليا.

57. الدكتور حسين ديميرسوي، سامسون / تركيا.

58. شيووسف نيفين غوغلو، أمستردام / هولندا.

59. بشيغوسي تيكنور باسوك، إسطنبول / تركيا.

60. موشي حسين أولاملي، يوزغات / تركيا.

61. ميرزي إيرول، قيصري / تركيا.

62.  شوجن جواهر إركان، ميونيخ / ألمانيا.

63. أشرف باج، سينوب / تركيا.

64. عزالدين شعيب، تيداهولم / السويد.

65. آدم غوركوز، كفر كما / إسرائيل.

66. سارة أشموز، كفر كما / إسرائيل.

67. أيبك أشموز، كفر كما / إسرائيل.

68. سوزان أشموز، كفر كما / إسرائيل.

69. نبال شابسو، كفر كما / إسرائيل.

70. جوناي شابسو، كفر كما / إسرائيل.

71. عاصم شابسو، كفر كما / إسرائيل.

72. عارف ناش، كفر كما / إسرائيل.

73. بيلا شجاش، كفر كما / إسرائيل.

74. وفاء حاخو، كفر كما / إسرائيل.

75. ميرفت لاباي، كفر كما / إسرائيل.

76. يحيى حاخو، كفر كما / إسرائيل.

77. غوركج  جوشان، كفر كما / إسرائيل.

78. بيبرس أ. شوجن، كفر كما / إسرائيل.

79. عزمي تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

80. جميل شجاش، كفر كما / إسرائيل.

81. سهيلة شجاش، كفر كما / إسرائيل.

82. مريم ناتخو، كفر كما / إسرائيل.

83. اسماعيل لباي، كفر كما / إسرائيل.

84. علي لباي، كفر كما / إسرائيل.

85. آدم لباي، كفر كما / إسرائيل.

86. أمير لباي، كفر كما / إسرائيل.

87. هارون حاخو، كفر كما / إسرائيل.

88. صفوان حاخو، كفر كما / إسرائيل.

89. محمد لباي، كفر كما / إسرائيل.

90. عمر نابسو، كفر كما / إسرائيل.

91. لينا شابسو، كفر كما / إسرائيل.

92. رانية غوركظ، كفر كما / إسرائيل.

93. نابسو هارون، كفر كما / إسرائيل.

94. سناء لاباي، كفر كما / إسرائيل.

95. يعقوب لاباي، كفر كما / إسرائيل.

96. هالا لباي — كفر كما / إسرائيل.

97. عدنان لاباي، كفر كما / إسرائيل.

98. مريان لاباي، كفر كما / إسرائيل.

99. إسماعيل آشموز، كفر كما / إسرائيل.

100. ليندا لاباي، كفر كما / إسرائيل.

101. عبدالرحمن لاباي، كفر كما / إسرائيل.

102. سمارا اشموز، كفر كما / إسرائيل.

103. فاضل أبزاخ، كفر كما / إسرائيل.

104. عزيز خواج، كفر كما / إسرائيل.

105. محمد شوجن، كفر كما / إسرائيل.

106. لانا شوجن، كفر كما / إسرائيل.

107. سعاد حرشوق، كفر كما / إسرائيل.

108. هارون تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

109. فؤاد شوشحة، كفر كما / إسرائيل.

110. تامبي شوشحة، كفر كما / إسرائيل.

111. سيلفيا ايشلاين، كفر كما / إسرائيل.

112. ليزا تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

113. مريم شوشحة، كفر كما / إسرائيل.

114. علي امين شجاش، كفر كما / إسرائيل.

115. علي حديش، كفر كما / إسرائيل.

116. بسمة ناش، كفر كما / إسرائيل.

117. زكريا خواج، كفر كما / إسرائيل.

118. فراس زاور، كفر كما / إسرائيل.

119. نور بي ناتخو، كفر كما / إسرائيل.

120. نورا نابسو، كفر كما / إسرائيل.

121. ميرفت خواج، كفر كما / إسرائيل.

122. هارون جندار، كفر كما / إسرائيل.

123. بدر تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

124. عماد شابسوغ، عمان / الأردن.

125. أناس بشماف، كفر كما / إسرائيل.

126. لينا تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

127. إبراهيم تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

128. إبراهيم خواج، كفر كما / إسرائيل.

129. شينا خواج، كفر كما / إسرائيل.

130. جوليان تشوصحا، كفر كما / إسرائيل.

131. جام حوران، كفر كما / إسرائيل.

132. ساره نابسو، كفر كما / إسرائيل.

133. سعيد لامبر، كفر كما / إسرائيل.

134. هدى أبرج، كفر كما / إسرائيل.

135. إسحق غوركوظ، كفر كما / إسرائيل.

136. نابسو فؤاد، كفر كما / إسرائيل.

137. جان عمر، كفر كما / إسرائيل.

138. نافنا شوجن، كفر كما / إسرائيل.

139. فاخر صالح، كفر كما / إسرائيل.

140. إسحق ناش، كفر كما / إسرائيل.

141، لانا عقبي، أوتاوا / كندا.

142. ساره تحاوخو، كفر كما / إسرائيل.

143. مجد غوتوق، المهجر الشركسي.

144. زاك برسيقوا، نيوجيرسي / الولايات المتحدة الأميركية.

145. بلال بيرم بشكور، سوريا.

146. ماهر عقبي، عمان / الأردن.

147. جانيت بشقوي، عمان / الأردن.

148. مالك لبزو، عمان / الأردن.

149. أحمد الداغستاني، عمان / الأردن.

150. جواد حابي، عمان / الأردن.

151. تامبي بيوك، عمان / الأردن.

152. حميد أبزاخ، عمان / الأردن.

153. زينة بشقوي، عمان / الأردن.

154. أمين أنسوقة، عمان / الأردن.

155. الدكتورة ليزا جركسي، ملبورن / أستراليا.

156. حسن نباص، عمان / الأردن.

157. عدنان يونس أفيماج، الزرقاء / الأردن.

158. مازن لبزو، عمان / الأردن.

159. محمد حمزوق، عمان / الأردن.

160. كمال برسيق، عمان / الأردن.

161. دانا وجوخ، نيوجيرسي / الولايات المتحدة الآميركية.

162. عمر شابسوغ، عمان / الأردن.

163. دوف أورهان ديميرسوي، سامسون /  تركيا.

164. أحمد بشقوي، تورنتو / كندا.

165. عثمان شابسوغ، عمان / الأردن.

166. مدين صوبر، عمان / الأردن.

167. نادر أبزاخ، عمان / الأردن.

168. ساوسر حتوقاي، كفر كما / إسرائيل.

169. عبدالرحمن كراف، دمشق / سوريا.

170. عمار تو، إربد / الأردن.

171. تسي إلهان ديميرباشجا، يلوفا / تركيا.

172. بيرانت نجاتي كيزيلكايا، يلوفا / تركيا.

173. ناجي برك أتلي، قونيا / تركيا.

174. يديش شجتاي أوزباي، ميونيخ / ألمانيا.

175. شكر عبدالمتين شنجر، أنقرة / تركيا.

176. شد تاج الدين جتنكايا، قيصري / تركيا.

177. غوكاي بيلور أكتورك، إسطنبول / تركيا.

178. أحمد بشقوي، فريزنو / الولايات المتحدة الآميركية.

179. هنى حاجي بك، حمص / سوريا.

180. سانا فروقة، أركنساس / الولايات المتحدة الآميركية.

181. دلال شاكر، نيوجيرسي / الولايات المتحدة الآميركية.

182. زهير بشقوي، شيكاغو / الولايات المتحدة الآميركية.

183. سلوى شهنكري خواج، عمان / الأردن.

184. تامر ديشاك، كفر كما / إسرائيل.

185. علي اسحق حتًوقة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية / فلسطين.

186. مريان شويقوا، عمان / الأردن.

187. الدكتور أحمد شركس كتاو، كركوك / العراق.

188. سمير محمد قادر، كركوك / العراق.

189. محمد حسين علي، كركوك / العراق.

190. يلدرم محمد حسين، كركوك / العراق.

191. حسام علي عبدالله، كركوك / العراق.

192. إيمان علي عبدالله، كركوك / العراق.

193. آنا لوخفيتسكايا، تبليسي / جورجيا.

194. عرفان بايوقة، نيوجيرسي / الولايات المتحدة الأميركية.

195.  أسماء حاجي بك، حمص / سوريا.

196. عبدالله خوته، مرعش / تركيا.

197. بارينا خوته، مرعش / تركيا.

198. استيمر خوته، مرعش / تركيا.

199. تمارا خوته، مرعش / تركيا.

200. فرحان بلاناغبس، مرعش / تركيا.

201. رانيا بيرم، الولايات المتحدة الأميركية.

202. رائدة بيرم، الولايات المتحدة الأميركية.

203. نور محمود، سوريا.

204. محمد محمود، سوريا.

205. أنزور تسي، الولايات المتحدة الأميركية.

206. أصلان تسي، الولايات المتحدة الأميركية.

207. سيبسا تسي، الولايات المتحدة الأميركية.

208. سينا تسي، الولايات المتحدة الأميركية.

209. سامر غوجل، سوريا.

210. رامي غوجل، سوريا.

211. عماد خوران، عمان / الأردن.

212. عبدالسلام شاكوج، غراتس / النمسا.

213. دانيا شعبان، نيويورك / الولايات المتحدة الأميركية.

214. عوني ماهر، عمان / الأردن.

215. الدكتورة ريم بشقوي، فريزنو / الولايات المتحدة الأميركية.

216. رنيم دودوخ، عمان / الأردن.

217. سلطان دودوخ، عمان / الأردن.

218. حسين شابسوغ، عمان / الأردن.

219. عصام بشقوي، عمان / الأردن.

220. إحسان الياس خون، الإغتراب الشركسي.

221. مروان جلوقة، الزرقاء / الأردن.

222. عامر إبراهيم دودوخ، عمان / الأردن.

223. مراد أحمد قبرطاي، عمان / الأردن.

224. محمد ناصر دودوخ، عمان / الأردن.

225. دانيال محمد خمش، عمان / الأردن.

226. مارك مولا، أمستردام / هولندا.

227. منير شاكوج، أضنة / تركيا.

228. هارون ناتخو، كفر كما / إسرائيل.

229. منى خواج، كفر كما / إسرائيل.

230. أليسون ماكينزي، سياتل / الولايات المتحدة الأميركية.

231. أورهان هلمان، إسطنبول / تركيا.

232. تسي إلكر أوزكان، إسطنبول / تركيا.

233. أيشل أوكان هوشجيت، إسطنبول / تركيا.

234. ماميش متين أوزدمير، إسطنبول / تركيا.

235. ولبينوكا أونور يلدز، إسطنبول / تركيا.

236. هاكول فيدات إروغلو، إزمير / تركيا.

237. ممشي أوكان أصلان، اسكيشهر / تركيا.

238. تلهيوج مراد سيوك، دوزجه / تركيا.

239. جاجي عمر أوزدمير، أوكفيل / كندا.

240. فوفكو متين أكسوي، أزمير / تركيا.

241. يبجن سيدات ينسين، سكاريا / تركيا.

242. هوشت دكتور مصطفى إركول، سكاريا / تركيا.

243. شوشحا سلجوق أوزدن، إسطنبول / تركيا.

244. أيمن أزوقة، عمان / الأردن.