المشاركين في مؤتمر “أديغه خاسه” يقولون أن سلطات الدولة تتراخى في معالجة مشاكل الشركس


تتجاهل سلطات جمهوريّة كراشاي-شركيسيا (Karachay-Cherkessia) مشاكل المستوطنات السكنيّة  في مقاطعتي خابز (Khabez) وأديغه-حابل (Adyge-Khabl) المكتظتان بالسكان الشركس، حسبما أفاد مؤتمر تقارير-الإنتخاب “للأديغه خاسه البرلمان الشركسي” في 27 يونيو/حزيران.

في سياق المشاكل التي تم الإعراب عنها في المؤتمر، قرر المشاركون عقد مؤتمر إستثنائي للشعب الشركسي، حسبما أفاد مراسل موقع “العقدة القوقازية” (CAUCASIAN KNOT).

وقال رينات محمدوف (Renat Magomedov)، رئيس مقاطعة خابز، أنّهُ لم يتم تنفيذ أي برامج هادفة في مقاطعته. ووفقا لروايته، يشعر سكان المقاطعة بالتمييز ضدهم من قبل سلطات الجمهورية.

في مقاطعة أديغه-حابل، من مجموع 1176 طفلاً على قائمة الانتظار، يلنحق فقط 527 منهم بمرافق الحضانة حسبما يقول نائب رئيس المقاطعة، حاجي-مراد أوتيجوشيف (Khadji-Murat Utegushev). كما قال انه الى جانب ذلك، تعاني المقاطعة من مشاكل بإمدادات المياه.

ووفقا لمحمد شيركيسوف (Mukhamed Cherkesov)، رئيس الحركة، فإن العجز في توفّر الوظائف في مناطق إقامة الشّركس المدمجة يجبرهم على البحث عن العمل في أماكن أخرى.

علي أصلانوف (Ali Aslanov)، رئيس مجلس إدارة جمعية “بزنيس شركيسيا” (Business Cherkessia)، أشار إلى أن الإعانات والمنح “يتم توزيعها على أشخاص مقربين من السلطات، وهذا هو وفقا لمبدأ الوطنية-العشائرية”. وتحدّث أيضا عن الضغط الواقع على رجال الأعمال الشركس من قبل السلطات المحليّة.

لقد تم الإفصاح عن مشاكل الشباب الشركسي من قبل تيمور جوجويف (Timur Zhuzhuev)، زعيم التنظيم الشبابي “أديغه خاسه” في كراشاي-شركيسيا (“Adyge-Khase” of Karachai-Cherkessia). وقال: “إن على شبابنا أن يغادروا الجمهورية نتيجة للنسبة العالية من البطالة، والأزمة الإجتماعية والإقتصادية، وعدم وجود فرص لتحقيق الذات”.

النص الكامل للمقال متاح على صفحة اللغة الروسية (http://www.kavkaz-uzel.ru/articles/264726/) على وكالة الإنترنت “العقدة القوقازيّة”.

الكاتبة: آسيا كاباييفا (Asya Kapaeva).

ترجمة: عادل بشقوي