اصلان تحاكوشينه يفتتح روضة اطفال في مايكوب


انتهى العمل في بناء روضة الأطفال بشارع ميخائيلوف ، والتي افتتحت قبل بضعة أيام في حفل رسمي . وقد أدخل هذا الحدث الفرحة ، والمسرة إلى قلوب الأطفال ، وصدور الآباء ، والأمهات ، وإلى نفوس جميع أهالي مدينة مايكوب لما له من أهمية ، ومعان بالنسبة لكافة مواطني الجمهورية .

اجتمع في هذا الحفل الآباء والأمهات ، والأطفال الصغار ، وجمع كريم من المثقفين ، والأساتذة ، والتربويين ، والعاملين في وزارة التربية والتعليم .

وحضره وفد رسمي كبير من مسؤولي جمهورية الأديغي ، وفي مقدمتهم حاكم الجمهورية الزعيم أصلان تحاكوشنة ، ورئيس مجلس الوزراء السيد مرات قومبل ، وأعضاء المكتب الوزاري ، وعدد من النواب ، ومنفذو هذا المشروع ، وغيرهم من الشخصيات البارزة ، والمرموقة في الجمهورية . وأمام مدخل روضة الأطفال التي لبست أبهى حلة لها وجه زعيم الجمهورية كلمة إلى المواطنين الذين احتشدوا ، وقال : لقد زاد عدد رياض الأطفال بمدينتنا اليوم ، وستوفر هذه الروضة مئتين وأربعين مقعدا جديدا لأطفال مدينة مايكوب ممن كانوا ينتظرون على الدور ، وأعطيت لهما الفرصة  كي يتأهلوا ، ويتعلموا قبل  دخولهم إلى المدرسة. إن مسؤوليتنا تفرض علينا أن نوفر لجميع الأطفال المسجلين على الدور مقاعد لهم برياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم فيما بين ( 3 ــ7 ) ، ونحن نبذل قصارى جهودنا لتحقيق ذلك . وما يؤكد ذلك افتتاحنا لروضتين جديدتين أيضا في المدينة  وستليهم رياض أخرى في المستقبل . ودعا الله سبحانه وتعالى  أن يلبس أطفالنا ، وصغارنا ، وآباءهم ، وأمهاتهم أثواب الصحة والعافية ، وأن يبارك الله لهم بهذه الروضة التربوية ، والتعليمية .

 بعد ذلك هنأهم محافظ مدينة مايكوب السيد أليكساندر نارولين . وقال : إن الروضة التي قمنا بافتتاحها قد جرى بناؤها حسب المواصفات ، والنماذج العصرية ، وقد قمنا ببناء ، وافتتاح ثلاث رياض للأطفال بمدينة مايكوب ، وفي وقت واحد كهدية نقدمها لمواطني المدينة قبل حلول عيد رأس السنة الميلادية ، وقدم الشكر لكبار المسؤولين في الجمهورية الذين صرفوا للمدينة نفقات بنائها ، وعبر عن رضاه ، وتقديره لرئيس الشركة المنفذة السيد فاليري ميشالكين لقيامه بمهامه ، ومسؤولياته على أكمل وجه ، ثم قدم إليهم التهنئة أيضا رئيس برلمان جمهورية الأديغي السيد فلاديمير ناروجنَ ، وقال : إن مسؤولي الجمهورية يبذلون جهودا كبيرة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين في الجمهورية . 

وبعد ذلك أعطيت الكلمة لرئيس شركة البناء فقال : إن العاملين ، والمنفذين للمشروع قد قاموا ببناء الروضة بصورة رائعة بحيث تبقى حية في ذاكرتهم                 ، وراعوا فيها صحة ، وسلامة الأطفال في عملية التصميم والبناء ، واستخدموا المواد التي لا يمكن أن تلحق الضرر ، والأذى بأحبائنا الصغار . دعي الضيوف بعد ذلك لمشاهدة المبنى ، فرأوا ملاعب الأطفال ، وغرف النوم ، والطعام ، والصالة الرياضية ، والمحتويات ، والأجهزة ، والمطبخ . بلغت كلفة بناء  هذه الروضة ( 131346452 ) روبل . قدمت الحكومة المركزية من ميزانيتها للجمهورية  من هذا المبلغ (  108490100 ) روبل . المبلغ الأول والذي بوشر به المشروع قدم من ميزانية الجمهورية ، ، وبعد ذلك ولأتمام عملية البناء من الداخل قدم ( 2343800 ) روبل من ميزانية الجمهورية . سيجري إعداد ، وتربية (12 ) مجموعة  تتألف كل واحدة منها من عشرين طفلا .

 وأشار زعيم الجمهورية في الكلمة التي ألقاها أمام الحضور : أن الروضات الثلاث التي جرى افتتاحها تتسع لسبع مئة واثنين وعشرين طفلا ، وهي ستخفف كثيرا من عدد الأطفال الذين سجلت أسماؤهم على الدور ، ويرغبون في الذهاب إلى الروضة ، وستساعد في حل هذه المعضلة ، وأوضح أن بناء هذه الرياض قد جرى تنفيذا للقرار الذي كان قد أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يتابع أمر تنفيذ القرار بنفسه . ولدى تفقد الزعيم لهذه الروضات الثلاث أعجب بما رآه ، وشاهده ، فقد روعي في عملية البناء توفير المتعة ، والسلامة والأمان للأطفال الصغار خلال أوقات اللعب في الباحات ، والملاعب التي جهزت لهم بمتخلف الألعاب كما رأى كافة القاعات ، والغرف والتي جرى بناؤها حسب المخططات المرسومة من قبل المصممين ، والمهندسين فجاءت بالمستوى العصري ، والمنشود .

ــ الكاتبة الصحفية : كوشناغو سيخو .

ــ الـــترجمة : محــمد ماهـــر إســلام . 

اديغه ماق