نائب شركسي في البرلمان الروسي اعتقل بتهمة قتل


ممثل جمهورية قراشاي-شركيسيا في البرلمان العلوي في روسيا الاتحادية رؤوف اراشوكوف اعتقل في موسكو الأسبوع الماضي للاشتباه به في قتل اثنين من النشطاء الشراكسة من قراشاي-شركيسيا. آراشوكوف يشتبه أيضا بسرقة الأموال. كما تم اعتقال والده ، راؤول أراشوكوف  للاشتباه به في إخفائه للأموال بصفته مديراً لشركة غازبروم شمال القوقاز. كما تم اعتقال عدة أشخاص  مقربين من عائلة أراشوكوف.

وتنقسم الشراكسة في قراشاي-شركيسيا إلى مجموعتين، مجموعة تدعي تورط رؤوف آراشوكوف في قتل اثنين من النشطاء الشباب الشركسي في عام 2010، وهما أصلان جوكوف عضوا في الاديغة خاسة في الجمهورية وفرال شيبزوخوف مستشار رئيس الجمهورية. وتدعي هذه المجموعة أن أسباب القتل نجمت عن إرادة اراشوكوف بازاحة الناشطيين من مواقع القيادة في الجمهورية ليفتح الطريق لنفسه في قيادة الشراكسة في الجمهورية والاستيلاء على المناصب الرئيسية في الجمهورية وروسيا.

وتقول المجموعة الثانية أن رؤوف اراشوكوف ليس متورطا في قتل الناشطين وكل تلك الاتهامات تأتي من قوى سياسية في فراشاي-شركيسيا وروسيا والذين يرغبون في وقف تقدم النائب الشركسي الشاب في المناصب السياسية المهمة في الجمهورية وروسيا.

ويقول نشطاء شراكسة من جمهورية ألاديغي وجمهورية وقبردينو بلقاريا أن قتل الشابين قبل تسعة سنوات، واعتقال رؤوف آراشوكوف وغيرهم ممن اعتقلوا في الاونة الاخيرة مثل محي الدين شورمت نائب عمدة مدينة سوتشي والذي اعتقل قبل عشرة أشهر وايضا اعتقال رجل ألاعمال فيتشسلاف دير من قراشاي-شركيسيا قبل ستة أشهر كان في اطار تقليص قوة الشراكسة في روسيا ووراء تلك الأفعال هي قوى سياسية روسية غير شركسية.