التسميات

الاثنين، 7 نوفمبر 2016

الاردن: افتتاح الحفل السنوي لفرقة الاكاديمية الدولية للثقافة الشركسية


أقيمت في مبنى الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية مساء الخميس فعاليات افتتاح الحفل السنوي لفرقة أبناء الجبال التابعة للأكاديمية، تحت رعاية وزير الثقافة نبيه شقم وبحضور مدير المركز الاردني محمد ابو سماقة و العين خير الدين هاكوز.

وقدم في الحفل 11 رقصة مختلفة، تمثل مختلف القبائل الشركسية والقفقاسية، مع التركيز على الموسيقى والرقصات الخاصة بشراكسة الأردن مثل : (شابسوغ ) ، ( ودج ) ، ( الزفاكؤ ) ، (الششن ).

وأشاد وزير الثقافة خلال الحفل بالجهود المميزة التي أفرزت هذا المنجز الطيب للحفاظ على ثقافة احدى مكونات المجتمع الاردني الذي يتميز بتنوع ثقافي ثري ساهم في الحفاظ على الهوية الوطنية الجامعة لكل الاردنيين.

واضاف شقم ان اهتمام وزارة الثقافة في الهيئات الثقافية الفاعلة خصوصا في مجالات الفكر والفنون ومختلف انواع الثقافة لتكون ركيزة رئيسة في مواجهات الغلو والتطرف والعنف مبينا ان الوزارة تؤمن ان من يتعرض الى تجربة فنية ابداعية لا يكون اقصائيا او يكون شريكا في اثارة اي نوع من انواع العنف المجتمعي.

وبين شقم ان الوزارة تقوم بدعم الفرق الفنية في المملكة من خلال تقييم مستوى عمل مديرية الهيئات الثقافية وفق أسس ومعايير عالية وكما تقوم الوزارة بتقديم الدعم لها من خلال لجنة دعم المشاريع التي تدرس اي مشروع ثقافي جدي وتسهم في تمويله ، وأشار الى ان الوزارة توفر فرصة المشاركة لهذه الفرقة ونقل فعلها الثقافي الى خارج العاصمة من خلال مشروع مدن الثقافة الاردنية.

بدوره عبر مدير المركز الثقافي الاردني محمد ابو سماقة عن اعجابه الشديد بمستوى فرقة ابناء الجبال والرقصات الجميلة التي شاهدها، واضاف قائلا أن العروض الراقصة التي قدمت في الحفل وضمت 250 شابا وفتاة مهمة ومتقنة بشكل جيد ،حيث انها تعبر عن الفلكلور والتراث الشركسي الأصيل الذي يعتمد على التجديد بصورة متناغمة ومنسجمة تظهر عنفوانا جميلا ، مع أحدث التكنولوجيا في عالم الموسيقى والإضاءة والازياء لتأخذ الحضور في رحلة سحرية مميزة.

وأشار ابوسماقة الى ان فرقة ابناء الجبال ستكون ضمن الافكار المطروحة في فعاليات مهرجان جرش بدوراته المقبلة.

من جانبه قال مدير فرقة ابناء الجبال ينال حتك ان الفرقة تضم جيلين من الاشبال تتراوح اعمارهم ما بين 7- 12 عاما والناشئين ما بين 12- 16 عاما ، وبلغ عدد المشاركين في الحفل 110 مشاركين من الاشبال والناشئين.

واوضح حتك ان فرقة ابناء الجبال تتميز بامتلاكها طابع مختلف عن الفرق الشركسية في الوطن الام (القفقاس) او المهجر او الاردن ويأتي سبب تميزها انها تقدم الرقصات التي حافظ عليها شراكسة الاردن اضافة الى الرقصات الموجودة في الوطن الام ورقصات شعوب القفقاس الاخرى مثل الأباظة والشيشان.

وفرقة الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية والمعروفة باسم أبناء الجبال، في إشارة إلى جبال القفقاس، وطنهم الأم، وجبال عمان الأبية، الوطن الذي احتضنهم وباتوا جزءا لا يتجزأ من نسيجه الوطني بشتى أصوله ومنابته، هي من أنجح فرق الرقص الشركسي، وحظيت حفلاتها بحضور جماهيري كبير لكونها تحاكي لوحات تاريخ الشركس منذ تواجدهم في الاردن قبل نحو 150 عاما.

ويعد الرقص الشركسي جزءا لا يتجزأ من الثقافة الشركسية، ولا تكاد تخلو أي مناسبة اجتماعية من حلقات الرقص الشركسي في الأردن، حيث حافظ الشراكسة في الأردن على لغتهم وعاداتهم وفلكلورهم الأصلي، والذي بات اليوم جزءا من فسيفساء الفن الأردني الأصيل.

يذكر ان الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية هي جمعية ثقافية غير ربحية، تأسست في عمان عام 2010، وتهدف إلى الحفاظ على الموروث الثقافي الشركسي في الأردن وخارجه، عبر العروض الفنية، وبرامج الحفاظ على اللغة الشركسية والتاريخ والأدب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه