ايران: تنمية العلاقات مع منطقة القوقاز في جدول الاعمال


اكد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في موسكو مهدي سنائي ان تنمية العلاقات مع منطقة القوقاز الروسية تشكل احدى اولويات تطوير العلاقات بين البلدين

وقال سنائي خلال لقائه مساعد وزير الاتحاد الروسي لشؤون شمال القوقاز "اولغ سلطان بكوفيتش خاتسايوف" : توجد مجالات عديدة لتنمية الروابط العلمية والاقتصادية والمواصلات بين الجانبين.

واعتبر سنائي ان توسيع مجالات التعاون الثنائي واضحة في ضوء الزيارة المتوقعة لوزير الاتحاد الروسي لشؤون شمال القوقاز يوم 11 ديسمبر / كانون الاول القادم.

من جانبه اعلن خاتسايوف مساعد وزير الاتحاد الروسي لشؤون شمال القوقاز ، في هذا اللقاء ان هنالك مجالات كثيرة للتعاون في قطاع المواصلات في اطار ممر شمال – جنوب.

واكد على اهمية تنفيذ بعض الاتفاقيات السابقة ومن بينها افتتاح مكتبة ومركز ثقافي في جامعة شمال القوقاز وايفاد الطلاب الجامعيين في فرع اللغة الفارسية الى ايران ، واقترح عقد مؤتمر علمي وثقافي واقتصادي مشترك في هذه الجامعة.

ودعا المسؤول الروسي الى انشاء مشاريع مشتركة في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية ومن بينها انتاج المواد الغذائية والغاز الطبيعي.

وتشمل شمال القوقاز المنطقة الممتدة بين بحر قزوين والبحر الاسود في روسيا وتشكل جمهوريات اغلب سكانها من المسلمين وهي داغستان ، الشيشان ، اينغوشيا ، كابارينو – بانكاريا ، كاراتشايفو جركسيا ، اوستيا الشمالية – آلانيا ، ومنطقة ستافوربول ، حيث تمتلك مجالات متعددة لتوسيع التعاون مع ايران.