التسميات

الأربعاء، 27 يوليو 2016

جمهورية الأدبغي تحتفل بعيد العائدين إلى الوطن الشركسي في الأول من شهر آب


تحتفل جمهورية الأدبغي كل عام في الأول من شهر آب بعيد العائدين إلى الوطن ، وقد أجرت المجموعة المنظمة للإحتفال اجتماعا في مقر لجنة توطيد العلاقات القومية ، والإعلامية مع شراكسة المهجر، والمود في وسط العاصمة مايكوب  .

حدد رئيس اللجنة القومية ، والإعلامية في الجمهورية السيد عسكر شحلاخو ــ والذي ترأس هذا الإجتماع ــ لأعضاء اللجنة المنظمة الأعمال ، والإجراءات الرئيسة التي يجب القيام بها ، وتحضيرها . هذا وسيلتقي حاكم جمهورية الأديغي السيد أصلان تحاكوشنة  مع العائدين إلى أرض الوطن الأم . سيجري الإحتفال مساء الأول من آب على مسرح الفيلرمونيا ، وسيلتقي المسؤولون في البرلمان مع الإخوة العائدين إلى وطنهم التاريخي في كل من مدينة مايكوب ، وقريتي مافه حابلة ، وبنخس ، وستقدم هدايا باسم الحكومة إلى مواليد سنتي ( 2015 ــ 2016 ) الذين ولدوا منذ الأول من شهر آب الماضي ، وحتى اليوم الأول لشهر آب من هذا العام ، وستنشر الصحف كتابات ، ومقالات عما وقع  في الماضي ، وما يمكن أن يحدث في المستقبل ، وما يدوراليوم من وقائع ، ومجريات ، وستقدم برامج إذاعية ، وتليفزيونية عن يوم العائدين . 

ستنظم معارض في المتحف ، والمكتبات ، وستعد طاولات مستديرة للحوار ، وستعقد لقاءات ، واجتماعات سيشارك فيها الباحثون ، والمفكرون ، وستجرى نشاطات أخرى حتى بعد شهر آب ، وفي الخريف القادم . 

أسندت الأعمال ، والمهام التحضيرية الرئيسة إلى اللجنة القومية ، والإعلامية التي يرأسها السيد عسكر شحلاخو ، وإلى وزارة الثقافة . تحدث في هذا الإجتماع كل من السيدات ، والسادة أمينة شوابتسقو ، ورئيس الجمعية الشركسية في الأديغي السيد رمضان لمشقو ، ومحمد قرتبنه ، ويحيى سطاشو ، وعبد الله خدزل ، وفاطمة برنقو ، وكوشَه لابه مراد .  طرحت في الإجتماع ، وبحثت أمور عديدة من بينها الخدمات ، والإعانات التي تقدم للعائدين ، ماهيتها ، وطبيعتها ، ومايحتاجون إليه في أمر تعليمهم للغتين الروسية ، والشركسية  ، وغيرها من الشؤون ، والقضايا ، وتناولوا بالدراسة والبحث مشاركة أشقائنا العائدين ـ وبكل نشاط ــ في الحفل الفني الكبيرالذي سيقام في الأول من شهر آب ، هذا وستمارس اللجنة أعمالها التحضيرية ، ودون توان ، وستقوم بتنفيذ جميع المقررات التي اتخذوها في هذا الإجتماع .

 الكاتب الصحفي : نور بي سعيدقو 

 الترجــمة : ماهــــر غونجـــــــوق 

adygvoice.ru


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه