بوتين يطالب باتخاذ إجراءات أكثر صرامة بحقق الفاسدين في روسيا


طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجهات المعنية باتخاذ إجراءات أكثر صرامة بحق “الفاسدين” بما فيها حجز ومصادرة ممتلكاتهم مؤكدا أن تشريعات مكافحة الفساد في روسيا تستوفي الشروط الدولية.

وقال بوتين في اجتماع لمكافحة الفساد نقله موقع قناة روسيا اليوم الالكتروني “نحن بحاجة لتحسين آليات مكافحة الفساد مثل حجز ومصادرة الأملاك التي تم اقتناؤها بواسطة أموال غير مشروعة أو مشكوك فيها وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية المتعلقة بهذه المسألة”.

ولفت بوتين إلى أهمية مسألة الحصول على تعويض للأضرار الناجمة عن استغلال المسؤولين الفاسدين لمراكزهم داعيا للعمل بفعالية أكثر في هذا الإطار حيث من أصل 5ر15 مليار روبل استطاعت الحكومة استرداد 588 مليون روبل فقط منها في العام الماضي ما يعد مبلغا ضئيلا إذا ما قورن بالمبلغ الأساسي.

ونوه بوتين بتشريعات مكافحة الفساد التي صدرت على مدى السنوات الماضية في روسيا وتستوفي المعايير الدولية مضيفا إن روسيا نجحت في وضع آليات تساعد في كشف أساليب وألاعيب الفساد على أي مستوى كان والرد عليها في الوقت المناسب.

وأوضح الرئيس الروسي أنه تمت إدانة أكثر من 8800 شخص خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 في قضايا فساد وإحالة 11 ألف مسؤول إلى
إجراءات تأديبية لانتهاكهم قوانين مكافحة الفساد.

وتعمل روسيا كغيرها من دول العالم على مكافحة الفساد والحد منه لما له من أثار سلبية على الاقتصاد الوطني.