الشراكسة يناشدون رومانيا الاعتراف بالابادة الجماعية الشركسية


في 1 ديسمبر 2015 , 239 ناشط شركسي والذين يمثلون حركات ومنظمات شركسيه من عشر دول في العالم بعثوا رساله الى قادة جمهورية رومانيا يناشدونهم بالاعتراف بالاباده الجماعيه التي اقترفها الامبراطوريه الروسيه ضد الشعب الشركسي في القرن التاسع عشر.  

وذكرت في الرساله معاناة الشعب الشركسي بسبب احتلال دولتهم شركيسيا في عام 1864 على يد الامبراطوريه الروسيه التي استعملت كل الوسائل لتفريغ شركيسيا من مواطنيها الشراكسه. 

خلال السنتين الاخيرتين هذه المجموعة بعثت رسائل الى 5 دول اوروبية (اوكرانيا, بولندا, ليتوانيا, استونيا, مولدوفا) يناشدونهم بالاعتراف بالابادة الجماعية الشركسية. 

يمكن قرائة الرسالة هنا باللغة الانجليزية, التركية

حتى يومنا هذا اعترفت بالابادة الجماعية الشركسية دولة واحدة وهي جمهورية جورجيا. 

في 20 مايو عام 2011 قام برلمان جورجيا خلال جلسته التي عقدت في العاصمة تبليسي، بالإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وأقر مشروع القرار المقدم من 4 لجان البرلمان (لجنة الشتات وقضايا القوقاز، ولجنة حقوق الإنسان والتكامل المدني، ولجنة التعليم والعلوم والثقافة، ولجنة القضايا القانونية) خلال التصويت الذي جرى خلال جلسة البرلمان،  وتم إقراره بأغلبية  أصوات النواب المقترعين، وبعد أن تحدث رؤساء اللجان وأعضاء البرلمان من الأغلبيّة والمعارضة على حد سواء والذين في غالبيتهم العظمى أظهروا دعما قويا وصادقا للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية وبالأعمال العدائية التي تعرضت لها الأمة الشركسيّة.

وفيما يلي  نصالقرار :

قرار البرلمان الجورجي بشان الإعتراف بالإبادة الجماعيّة بحق الشراكسة من قبل الإمبراطوريّة الروسية.

وإذ نشير إلى السياسة الإستعمارية للإمبراطوريّة الروسية نحو الشراكسة خلال الحرب الروسية/القوقازية (1763 – 1864)، عندما خططت ونفذت القيادات السياسية والعسكرية الروسية تطهيرا عرقيا في الأراضي الشركسية وبالنتيجة إعادة استيطان الأراضي بجموعات عرقية أخرى؛

وبالإشارة إلى الحقيقة التي ونتيجة لعدد من العمليات التاديبية العسكرية، تم التخلص من 90% من السكان الشراكسة؛

وإشارة إلى عدد من الوثائق الرسمية للإمبراطورية الروسية التي تثبت أعمالها العدوانيّة، مثل اختلاق مجاعات مختلفة وكذلك أوبئة معدية بشكل مصطنع بين السكان المدنيين، التي هدفت إلى الإبادة الجسدية للمنتمين للشعب الشركسي؛

ونشير إلى تاريخ 7 فبراير/شباط من عام 1992، لمرسوم المجلس الأعلى لجمهورية قباردينو – بلقاريا (رقم 977 – 12 – ب) بخصوص إدانة عملية الإبادة الجماعية بحق الأديغه (الشركس) خلال الحرب الروسية/القوقازية، فإنّا نقدر قانونيّا وسياسيا نتائج الحرب الروسية/القوقازيّة (1763 – 1864).

والبرلمان الجورجي:

1.    يعترف بالقتل الجماعي للشركس (الأديغه) خلال الحرب الروسية/القوقازية وتهجيرهم الإجباري من وطنهم، بأنه عمل إبادة جماعية، بموجب إتفاقية لاهاي الرابعة بشأن قوانين وأعراف الحرب في البر الصادرة بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول من عام1907 واتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية الصادرة في 9 ديسمبر/كانون الأول لعام 1948؛
2.    يعترف بالشراكسة الذين هجروا إجباريا خلال وبعد فترة الحرب الروسية/القوقازية كلاجئين تمشيا مع معاهدة وضع اللاجئين الصادرة في 28 يوليو/تموز لعام 1951.

صدر في تبليسي بتاريخ 20 مايو/أيار 2011