اشتباك في مايكوب بين ناشطين شراكسة وبعض الموظفين الحكوميين

عدنان خوادا

في 15.12.2015 حدث اشتباك في مدينة مايكوب عاصمة جمهورية الاديغي بين ناشطين شراكسة وبعض الموظفين الحكوميين بسبب قيام هؤلاء الموظفين بأعمال غير قانونية. وقعت هذه الحادثة عند مدخل المحل التجاري التابع لإبنة الناشط الشركسي المعروف، العائد من تركيا عدنان خوادا.

حاول الموظفون الذين لم يعرّفوا عن أنفسهم، ولم يقدموا الأوراق القانونية التي تسمح لهم بإجراء معاينة للمحل التجاري، حاولوا الدخول اليه عنوة، ويبدو ان احد هؤلاء الموظفين قد قام بدفع عدنان خوادا ما أدى الى تحطيم احد ألواح الزجاج في المحل، بعدها استمرت المشاحنات خارج المحل.

وصل الى مكان الحادثة لإيقاف الأعمال الغير قانونية من قبل الموظفين ومساعدة الناشط عدنان خوادا، ممثلين عن المنظمة الإجتماعية "اديغه خاسا-المجلس الشركسي" في مايكوب، زاوربي تشونديشكو، ارامبي حاباي، سيرغيه كوبليف و علي بغانا، بالإضافة الى ذلك فقد تم استدعاء الشرطة. في هذه اللحظات، من غير المستبعد ان يكون هؤلاء فقط هم من يتواجد الآن في مركز الشرطة، وليس الموظفين الذين قاموا بالأعمال الغير قانونية. 

تجدر الإشارة هنا ان مجموعة من عدة موظفين قد قاموا بالأمس بمعاينة المحل التجاري المذكور، وتحرير مخالفات كانوا قد وجدوها كما يدعون. حسب عدنان خوادا قوله ان الموظفين ليس لهم الحق قانونيا لإعادة معاينة المحل، الا بعد مضي ستة أشهر من تاريخ آخر معاينة.

في حديث مع ناتبريس، قال عدنان خوادا ان هذه الإجراءات مرتبطة بما تقوم به السلطات اليوم بالضغط على العائدين الشراكسة من تركيا، للتنازل عن الجنسية التركية، برأيه ان الأسلوب الذي تتبعه السلطات نحوه مختلف، لعلم السلطات انه لن يتنازل عن الجنسية التركية.