التسميات

الأحد، 1 نوفمبر 2015

الشركسي كيلار حاشير كان أول من صعد إلى قمة جبل أوشحة ماف


النص كما وردعلى اللوح الحجري المحفوظ في متحف جورجيا في قرية ارمازيسخيفي.وهو باللغة العربية البدائية الحافلة بالأخطاء، ومكتوب بالخط العربي (القفقاسي)، وعلى الرغم من إمكانية قراءته، فكثير من كلماته عسيرة الفهم خاصة وأن النص يحوي كلمات روسية وتركية وأسماء غير عربية تصعب قراءتها، ولقد وضعت ما اعتقدت أنه ترجمة صحيحة لكلمة وأنه الصواب بين قوسين لتقريب مضمون النص من الفهم. وفيما يلي النص الأصلي: 

" في زمن سلطان جميع الروسية (عموم روسيا) بْادشاة (قيصر) نى كولاى (نقولا) الأول قد سكن (أقام) في هذا المكان مع عساكر حاكم حدود داغستان ينرال (الجنرال) اطكوالرى (أت كفالرى، أي جنرال جيش الفرسان) ياكور (إيغور) بن يمانوئل (عمانويل). في اليوم الثامن إلى احد عشر من شهر حزيران لسنة 1244. وكان معه ابنه سنه اربعه عشر...(كلمة غير مقروءة لعلها اسم الابن) ورجال كاهنون (أعضاء بعثة علمية) يرسلون (مرسلون) من طرف الدولة الروسية. كوفر. لند. منترى. مير... (أسماء 7 او 8 روسية قراءتها بالكتابة العربية عسيرة، وهي أسماء أعضاء المبعوثين للصعود إلى قمة جبل إلبروز- أوشحه ماف). ثم المكان المذكورهو أعلى من وجه البحر(سطح البحر) بثلثة الاف واربعمائة وتسعة وعشرين ( 3429) خطوة (مقياس قديم). والكاهنون (أعضاء البعثة) قد ساروا منه في اليوم العاشر من الشهرلان يخرجوا (يصعدوا) إلى راس جبل البروز ولم يستطيعوا أن يسيرواالا بمقدار ست الاف وسبعمائة وتسعة وعشرين (6729) خطوة وما خرجوا الى رأسه. وجملة منظر قليلا ورأسه من المكان المذكور ستة الاف وتسعمائة وتسعة وتسعون (6999) خطوة.وقلنا (؟؟) كلاّر القبرطي (اسم أول من صعد إلى القمة الشرقية 5621 . كيلار القباردي). وهذا الحجرالخير النافع يبين إلى الباقين اسماء الذين فعلوا(شقوا) اولا الطريق الى خروج (صعود) جبل البروز الذي علم (عُلِم) الى هذا اليوم بعدم الخروج (الصعود) اليه. (كلمتان غير مقروءتين أعتقد أنهما اسم ناقش اللوح ؟؟؟)". 

يعد هذا اللوح الحجري وأبعاده 165× 90 سم وثيقة تاريخية مهمة تؤكد أن الشركسي (القباردي) كيلار خيشير كان أول من صعد إلى قمة جبل أوشحة ماف في 10حزيران1829 خلافا لما ورد أنه كان في 22 تموز. وكما هو معروف فإن للجبل قمة شرقية وارتفاعها (5621 م) موضوع النص، وقمة غربية أعلى (5642م) ، وهي التي كا ن أول من صعد إليها هم أعضاء بعثة بريطانية برئاسة كراوفورد غروف سنة 1874.

عادل عبدالسلام (لاش)
أنظر صورة اللوح الحجري أدناه



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
الشتات
العوده
مقالات الظاهر سيف الدين برقوق بن انس بن عبد الله الشركسي

القضيه الشركسيه
اديغه خابزه
رياضة
سياحه