الشراكسة يطلبون من استونيا الاعتراف بالابادة الجماعية الشركسية


فخامة رئيس جمهورية إستونيا، السيد توماس هندريك إيلفس 

سعادة رئيس برلمان إستونيا، السيد آيكي نيستور

معالي رئيس مجلس وزراء إستونيا السيد تافي رويفاس


الموضوع: المطالبة بالاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية التي ارتكبتها الإمبراطورية القيصرية الروسية


في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقعت الإبادة الجماعية ضد الشعب الشركسي حيث أبيدت أغلبية كبيرة من الشركس من قبل الإمبراطورية الروسية للإستيلاء على بلادنا، الوطن الشركسي. واضطر الذين نجوا إلى ترك وطنهم وتم ترحيلهم ونفيهم بشكل شبه كامل، وكما خطّطت له الإمبراطورية الروسية، لقي مئات الآلاف من الأشخاص حتفهم أثناء عملية النفي. ووفقا لشعار اتخذه الجنرالات الروس والسلطات الروسية، كانت الإمبراطورية الروسية بحاجة إلى “الأرض التي تعود إلى الشركس، وليس إلى الشركس أنفسهم”.

استمر النفي أيضا بعد عام 1864 وبأعذار مختلفة وأقنعة متنوعة، وتم استخدام كافّة أنواع الضغوط لجعل حفنة من الشركس الّذين بقوا في الخلف وبتأثير بعض الوسائل لمغادرة وطنهم كذلك. الوثائق ذات الصلة محفوظة في الأرشيفات اضافة الى الوثائق التي نشرها شهود عيان في شهادات شخصية.

واليوم، يعيش عُشْر عدد السكان الشركس فقط، حوالي 700،000 نسمة في قطعة من الأرض يمكن أن تمثل جزءا بسيطاً من شركيسيا التاريخية، وهي مبعثرة ومقسّمة هنا وهناك. وعلى الرغم من أن الشركس هم أمة واحدة، فقد حُكم عليهم من قبل الإدارة السوفياتية ووريثتها، إدارة الفيدراليّة الرّوسيّة، أن يعيشوا مفكّكي الأوصال، في جيوب سياسية مختلفة، مع أسماء مختلفة كما لو كانوا من قوميات متعدّدة وكذلك معزولين عن بعضهم البعض.

في الوقت الحاضر، وبسبب الإبادة الجماعية الشركسية والمنفى، أُجبر 90 ٪ من التّجمّع السكاني الشركسي بأن يعيش خارج الوطن، منتشراً في أكثر من خمسين بلدا من بلدان العالم. إن “حق السكان الأصليين بأن يكون لهم تواصلٌ مع وطنهم” كحق أساسي من حقوق الإنسان للشركس في المنفى مقيد إلى درجة أنّهُ معدوم. وترفض الفيدراليّة الروسية السماح للشركس في المنفى العودة إلى وطنهم الشركسي حتى لو كان ذلك لأغراض إنسانية مُلِحّة. وقد طلب الشراكسة في سوريا الذين احتجِزوا في نار الاضطرابات المدنية بين الجانبين في الحرب الداخليّة هناك والتي ما زالت دائرة وتعرّضوا خلالها لكل آلام الصراع، العودة إلى وطنهم بسبب خطر الموت لكن لم يؤخذ طلبهم حتّى بعين الاعتبار من قبل الفيدراليّة الرّوسيّة.

الى جانب ذلك، فإن الناشطين الذين عبّروا عن أفكارهم حول “القضيّة الشركسية” من خلال السبل والوسائل الديمقراطية والقانونية والسلمية تم اعتقالهم ومضايقتهم وتم إخضاعهم للضغوط عبرالتهديدات العلنية والسرية. هذا الوضع في المسألة ما زال مستمراً وبأشكالٍ مختلفة.

وفي وحدات الفيدراليّة الرّوسيّة تم صدور قرار برلمان جمهورية قباردينو - بلكاريا ويحمل الرقم (№977–XII-B)، والمؤرّخ بتاريخ 7 فبراير/شباط 1992، وقرار برلمان جمهورية أديغيا ويحمل الرّقم (64-1)، والمؤرخ بتاريخ 29 أبريل/نيسان 1996، حيث اعترفا على قدم المساواة بالإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الشراكسة، والتي وقعت خلال الحرب الروسية - الشركسية التي استمرت 101 عاما، وقاما بإدانة ذلك. وطلبا من الفيدراليّة الرّوسيّة الاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وجورجيا، في 20 مايو/أيّار 2011، وفي القرار الذي تم التوصل إليه في برلمانها بناء على طلب من الشعب الشركسي، كانت أول دولة عضوا في الأمم المتحدة تعترف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وفقا لذلك القرار الذي توصل إليه البرلمان الجورجي، اقترفت الإمبراطورية الروسية كذلك خلال الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1763-1864، التطهير العرقي ضد الشراكسة واستُبدلوا بمجموعة عرقيّة أخرى (السكان الروس) في وطن الشراكسة وذلك وفقاً لسياسة الدّولة. وعبر الشروع في أنشطة عسكرية تهدف إلى معاقبة المدنيين، قامت بإبادة جزء كبير من السكان الشركس تماما، وذلك وفقا لمراقبين مستقلين. وتم إحداث مجاعة مصطنعة وانتشرت الأمراض المعدية بين السكان المدنيين.

وأعلن البرلمان الجورجي، بأنّهُ وفقاً لاتفاقية لاهاي الرابعة المؤرّخة بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأوّل 1907 ولاتفاقيّة المعاقبة على جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، فإن الإجراءات التي ارتكبت ضد الشركس كانت إبادة جماعية.

تقدم المدافعون عن الحقوق المدنية والنشطاء الشركس من مختلف أنحاء العالم بالطلب من حكومة أوكرانيا في 21 / 06 / 2014 للإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. ردت الحكومة الأوكرانية على هذا الطلب وهكذا أوعز سيادة الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو (Petro Poroshenko)، إلى وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية التحقيق في القضية. عبر ممثلون عن وزارة الخارجيّة في ردهم المقتضب بتاريخ 07 / 07 / 2014، عن تعليمات السيد بوروشينكو، وذكروا أن عضو الكونغرس أوليغ لياشكو (Oleg Lyashko) قدم اقتراحاً تشريعياً يحمل الرقم 4203 للمجلس الأعلى الأوكراني (Supreme Rada) من أجل “المناقشة والإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية”. وذكر أن الغرض من الاقتراح هو “الشروع في عملية سياسية وقانونية بشأن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأمة الشركسية (الأديغيّة) والناجمة عن السياسة الإستعماريّة للإمبراطورية الروسية من عام 1763 ولغاية عام 1864 ودعم العملية من خلال البيانات العلمية والتاريخية”. وقد تم تجديد الإقتراح التشريعي تحت الرقم 2140 المؤرّخ بتاريخ 13 / 02 / 2015 من قبل عضو البرلمان السيد دميترو فلوديمروفيتش (Dmytro Volodimirovich) في دورة التشريعات الجديدة في المجلس الأعلى الأوكراني (Verkhovna Rada). فثمة إجراءات جارية من قبل لجان حقوق الإنسان (Committee on Human Rights) والأقليات القومية (National Minorities) والعلاقات الدولية (International Relations).

لقد اعترفت الوحدات الإدارية واين (Wayne)، وبروسبكت بارك (Prospect Park) وهالدون (Haledon)  في ولاية نيو جيرسي (New Jersey)، في الولايات المتحدة الأمريكية بالإبادة الجماعية الشركسية في 21 مايو/أيار 2014، و19 يوليو/تموز 2014، و17 يوليو/تموز 2014 على التوالي على أسس ملموسة.

وقد تم تقديم طلب آخر للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية إلى بولندا بتاريخ 11 / 11 / 2014 من قبل الناشطين المدافعين عن الحقوق المدنية الشركسية في جميع أنحاء العالم.

وتم تقديم أحدث طلب إلى ليتوانيا في 2015 / 3 / 11 وذلك للإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. وبناءً على الطلب المذكور، وفي رد بتاريخ 2015 / 3 / 30، من مكتب رئيسة جمهورية ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، ذكر أنه تم استلام الطلب وجرى تحويله إلى وزارة الشؤون الخارجية باعتبار أن الوزارة هي المختصة فيما يتعلق بالقضية. في هذا السياق، وفي رد أرسل من قبل مكتب رئيس الوزراء سلط الضوء فيه على أن الطلب أحيل إلى مكتب رئيس الوزراء الجيرداس بوتكيفيسيوس.

القضية الشركسية هي مشكلة حصلت نتيجة للإبادة الجماعية الشركسية والنّفى، والدولة التي هي ملزمة لحل هذه المشكلة هي الفيدرالية الروسية. أصبح من الواضح أن الفيدرالية الروسية، التي تعمل وفق نفس الحجج مثلها مثل الإمبراطورية الروسية حول القضيّة الشركسية وحتى في القرن الحادي والعشرين، تتصرف بنفس الطريقة في جميع المواضيع مع احتلالها لشبه جزيرة القرم التي هي أرض تقع ضمن الحدود الإقليمية لأوكرانيا من خلال ترديد مبررات قمع الناطقين باللغة الروسية الذين يعيشون في الواقع في شرق أوكرانيا، مستهدفة احتلال أوكرانيا بأكملها وبعد ذلك مباشرة إطلاق تهديدات ضد بولندا وأوروبا الشرقية. إنها ممارسة من العالم القديم “لإخضاع الأراضي الّذي ينمو نتيجة للإحتلال” حيث جرى الإعتقاد أنها وسيلة العالم القديم في التفكير لكنها انتقلت إلى العالم المعاصر من قبل الفيدرالية الروسية، وعلاوة على ذلك، تاركة العالم بأسره في دهشة.

وتتعلّق “القضيّة الشركسية” بِ“القيم” بقدر ما هي “برموزها الوطنية والعالميّة، وبالتالي فإننا نعتبر “شركيسيا” ضمن منطقة “بحر البلطيق – البحر الأسود - بحر قزوين”. ويؤيّد الشركس القيم الأوروبّيّة وفقا لإعلان بورجومي (Borjomi Declaration).

08.05.2015

نحن الموقعون أدناه، بعد الإحترام، نقدم طلبنا لفخامتكم للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية:

1 HAPI CEVDET YILDIZ- BANDIRMA/TURKEY.
2 MAHMUT BI- BURSA/TURKEY.
3 KHUADE ADNAN – MAYKOP/CIRCASSIA.
4 ADEL BASHQAWI – AMMAN/JORDAN.
5 MERETIKO KENAN KAPLAN- ISTANBUL/TURKEY 
6 DR. NUSRET BASH-ISTANBUL/TURKEY 
7  IYAD YOUGHAR- UNITED STATES OF AMERICA
8 PROF.DR. SHURDUM GUNSEL AVCI- İSTANBUL/TURKEY 
9 DR. KARDEN MURAT YILDIRIM - ISTANBUL/TURKEY.
10 KUBE NURHAN FIDAN – ISTANBUL/TURKEY. 
11 JUDE SAIM SEZGIN- SAMSUN/TURKEY 
12 SHOGEN EMINE ARSLANDOK SEZGIN- KAYSERI/ TURKEY
13 SHALAXHO RAGIP METE - SAKARYA/TURKEY.
14 THAMOKUE CIHAT ULUS- KAYSERİ/TURKEY
15 HABRACHO MURAT OZDEN -ISTANBUL/TURKEY
16 HUSHT SEMIH AKGUN – ISTANBUL/TURKEY
17 DR. OMER AYTEK KURMEL -ISTANBUL/TURKEY.
18 TAMARA BARSIK  - DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES.
19 JADE WUMAR DENIZ – SAKARYA/TURKEY.
20 HATKO VURAL BAYRAM - ISTANBUL/TURKEY
21 CUSHA WUMAR- IZMIR/TURKEY.
22 YESHI MUSTAFA SAADET- ISTANBUL/ TURKEY.
23  BALKAR SELCUK- VAN/TURKEY
24 GINA HABOUKH –UNITED STATES OF AMERICA 
25 THATL SACIT TUNC- ISTANBUL/TURKEY.
26 HATX YALCIN KARABULUT- ISTANBUL/TURKEY
27 YEKUASH CENK AVCI-ISTANBUL/TURKEY 
28 SHOGEN FARUK ARSLANDOK -ISTANBUL/TURKEY
29 SHEWLOKH ERDINC UNSALAN – K.MARAS/TURKEY.
30 ALI BERZEG, NEW YORK, USA.
31 THAGUSE EMRE AKCAN -SAKARYA/TURKEY
32 KALEKUTE ENVER SAGLAM - ISTANBUL/TURKEY
33 MIQOD NAHIDE DEMIR AYBAT – KONYA/TURKEY
34 AWTLE MUSTAFA YUKSEL-SAMSUN/TURKEY
35 HAK’ASHE ERKAN BATIR - KAYSERI/TURKEY
36 MELGOSH ILHAMI DEMIR- TOKAT/ TURKEY
37 DR. YETKIN INANOZ- ISTANBUL/TURKEY
38 KHUAKO FEHIM SARAC- ISTANBUL/TURKEY
39 OMER PIHAVA- PARIS/ FRANCE 
40 KUEKUE CANER - KAYSERI/TURKEY
41 DR. MURAT DEMIRHAN- ANKARA/TURKEY
42 SHEWCEN OMER ERKAN-MUNIH/GERMANY
43 YEKUASH YUKSEL NIDA-MANISA/TURKEY
44 KUBE PERVIN MATSON- GÄVLE / SWEDEN
45 BAGH OGUZ BAGCI-MELBOURNE/AUSTRALIA
46 SHEWOSF NEFIN GUCLU-AMSTERDAM/ NETHERLANDS
47 PSHIGHUSE TEKNUR BASOK- ISTANBUL/TURKEY
48 MAUSHE HUSEYIN ULAMLI- YOZGAT/TURKEY 
49 MERZEY EROL- KAYSERI/TURKEY
50 UFUK ALI BAYSAN- PARIS/FRANCE
51 ZEYNEP PIHAVA - PARIS/FRANCE
52 SHEWCEN CEVAHIR ERKAN –MUNIH/GERMANY
53 SARAH ASHMOZ - KFAR KAMA, ISRAEL.
54 EYBEK ASHMOZ - KFAR KAMA, ISRAEL.
55 SUSAN ASHMOZ - KFAR KAMA, ISRAEL.
56 NEBAL SHAPSO - KFAR KAMA, ISRAEL.
57 GUNAY SHAPSO - KFAR KAMA, ISRAEL.
58 ASIM SHAPSO - KFAR KAMA, ISRAEL.
59 ARIF NASH - KFAR KAMA, ISRAEL.
60 BELLA SHJASH - KFAR KAMA, ISRAEL.
61 WAFA HAKHU - KFAR KAMA/ISRAEL
62 MERVAT LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
63 YAHYA HAKHO - KFAR KAMA/ISRAEL.
64 GORKOJ JUSHAN - KFAR KAMA, ISRAEL.
65 ADAM GORKOJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
66 BEBARS A. SHAWGAN - KFAR KAMA, ISRAEL.
67 AZMI THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
68 NAFNEH SHOGAN - KFAR KAMA, ISRAEL.
69 JAMEEL SHJASH - KFAR KAMA, ISRAEL.
70 SUHAILA SHJASH - KFAR KAMA, ISRAEL.
71 MARYAM NATKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
72 ESMAEL LABAY - KFAR KAMA, ISRAEL.
73 ALI LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
74 ADAM LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
75 AMIR LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
76 HAROUN HAKHO - KFAR KAMA/ISRAEL.
77 SAFWAN HAKHU - KFAR KAMA/ISRAEL.
78 MOHAMMAD LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
79 OMAR NAPSO - KFAR KAMA, ISRAEL.
80 LINA SHAPSO - KFAR KAMA/ISRAEL.
81 RANIA GORKOJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
82 NAPSO HAROUN - KFAR KAMA, ISRAEL.
83 SANA LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
84 YACOUB LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
85 HALA LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
86 ADNAN LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
87 MARIAN LABAY - KFAR KAMA/ISRAEL.
88 ISMAIL ASHMOZ - KFAR KAMA/ISRAEL.
89 LINDA LABAY - KFAR KAMA, ISRAEL.
90 ABDEL RAHMAN LABAY - KFAR KAMA, ISRAEL.
91 SAMARA ASHMOZ - KFAR KAMA/ISRAEL.
92 FADEL ABZAKH - KFAR KAMA/ISRAEL.
93 AZIZ KHAWAJ - KFAR KAMA/ISRAEL.
94 MOHAMMAD SHOGAN - KFAR KAMA/ISRAEL.
95 LANA SHOGAN - KFAR KAMA/ISRAEL.
96 SUAD HARSHOUQ - KFAR KAMA/ISRAEL.
97 HAROUN THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
98 FOUAD SHOSH’HA - KFAR KAMA/ISRAEL.
99 TAMBI SHOSH’HA - KFAR KAMA/ISRAEL.
100 SYLVIA ECHLIEN - KFAR KAMA, ISRAEL.
101 LISA THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
102 MARYAM SHOSH’HA - KFAR KAMA/ISRAEL.
103 ALI AMIN SHJASH - KFAR KAMA/ISRAEL.
104 SYLVIA ESHLIEN - KFAR KAMA/ISRAEL.
105 BASMA NASH - KFAR KAMA, ISRAEL.
106 ZAKARIA KHAWAJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
107 FIRAS ZAWER - KFAR KAMA, ISRAEL.
108 NOUR BEY  NATKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
109 NOURA NAPSO - KFAR KAMA/ISRAEL.
110 MERVAT KHAWAJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
111 HAROUN JINDAR - KFAR KAMA/ISRAEL.
112 BADER THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
113 IMAD SHABSOUGH - AMMAN/JORDAN
114 IHSAN KHOUN - CIRCASSIAN DIASPORA
115 RANA SHABSOGH - OTTAWA, CANADA.
116 ANAS BASHMAF - KFAR KAMA, ISRAEL.
117 LINA THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
118 IBRAHIM THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
119 HAROUN NATKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
120 IBRAHIM KHAWAJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
121 SHINA KHAWAJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
122 JULIAN CHOS’HA - KFAR KAMA, ISRAEL.
123 JAM HORAN - KFAR KAMA, ISRAEL.
124 MONA KHAWAJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
125 SARAH NAPSO - KFAR KAMA, ISRAEL.
126 SAID LAMBER - KFAR KAMA, ISRAEL.
127 HUDA ABERG - KFAR KAMA, ISRAEL.
128 ISHAQ GORKOJ - KFAR KAMA, ISRAEL.
129 NAPSO FOUAD - KFAR KAMA, ISRAEL.
130 JAN OMAR - KFAR KAMA, ISRAEL.
131 FAKHER SALEH - KFAR KAMA, ISRAEL.
132 ISHAQ NASH - KFAR KAMA, ISRAEL.
133 LANA AQBI – OTAWA/CANADA 
134 NOUR MOHAMMED GHESH - CIRCASSIAN DIASPORA.
135 SARAH THAWKHO - KFAR KAMA, ISRAEL.
136 MEJD GHOTOQ - CIRCASSIAN DIASPORA
137 ZACK BARSAQUA - NEW JERSEY, USA.
138 BELAL BEYRAM BASHKOUR - CIRCASSIAN DIASPORA
139 MAHER AQBI - AMMAN, JORDAN.
140 JANET BASHQAWI - AMMAN, JORDAN.
141 MALIK LIBZO - AMMAN, JORDAN.
142 AHMED DAGHESTANI - AMMAN, JORDAN.
143 JAWAD HABI - AMMAN, JORDAN.
144 TAMBI BIYOUK - AMMAN, JORDAN.
145 HAMID ABZAKH - AMMAN, JORDAN.
146 ZAINA BASHQAWI - AMMAN, JORDAN.
147 AMIN ANSOUQA - AMMAN, JORDAN.
148 SAMER HABOUKH - AMMAN, JORDAN.
149 DR. ROUHI SHHALTOUGH – AMMAN/JORDAN 
150 ISHAQ MOLA - AMMAN/JORDAN
151 MOHAMMAD SHAHANKARI – AMMAN/JORDAN 
152 DR. LISA JARKASI - AUSTRALIA
153 HASAN NABAS - AMMAN/JORDAN 
154 DANA WAJOKH UNITED STATES OF AMERICA
155 OMAR SHABSOUGH - AMMAN/JORDAN 
156 AHMAD BASHQAWI – TORONTO/CANADA 
157 MAZIN LIBZO - AMMAN, JORDAN.
158 MADEEN SOBER - AMMAN/JORDAN 
159 NADER ABZAKH - AMMAN/JORDAN 
160 SAWSER HATUKAY, KFAR-KAMA, ISRAEL 
161 HASSAN YOUGHAR - UNITED STATES OF AMERICA
162 SUZI SOOBZOKOV - NEW JERSEY, UNITED STATES.
163 DALAL SHAKER - UNITED STATES OF AMERICA
164 YARIHAN BIRKDAR - NEW JERSEY, UNITED STATES.
165 BADRIA GHAZI - UNITED STATES OF AMERICA
166 KEVIN KASHMAN - UNITED STATES OF AMERICA
167  NART SHAWA - UNITED STATES OF AMERICA
168 YANAL SHAWA - UNITED STATES OF AMERICA
169 SIMA CHABAN - UNITED STATES OF AMERICA
170 DANIA CHABAN - UNITED STATES OF AMERICA
171 MOTAZ QADAN, - NEW JERSEY, UNITED STATES OF AMERICA
172 OMAR TSAY – NEW JERSEY, UNITED STATES OF AMERICA
173 ABDALLAH KHOTA - A SYRIAN RESIDING IN KAHRAMANMARAS, TURKEY.
174 MAZEN RAJAB - DAMASCUS, SYRIA.
175 REAM HATOW - DAMASCUS, SYRIA.