موقع “نارودي روسي” يسمّي موقع الكتروني شركسي كأفضل موقع غير روسي للعام


بول غوبل 

ترجمة: عادل بشقوي

ستاونتون، 18 يناير/كانون الثاني - قامت صفحة “نارودي روسي” (Narody ROSSII) على الفيسبوك، والّتي تتابع التطورات عند الشعوب غير الروسية في الفيدراليّة الرّوسيّة بتسمية الموقع الشّركسي (http://aheku.net/) كأفضل موقع من بين تلك التي تسعى لتوفير تغطية واسعة النطاق وحوارات عن شعبها.

فقد تغلبت في تلك الفئة، على مواقع تغطي الشوفاش (Chuvash)، والبوريات (Buryat)، وياقوتيا (Sakha)، وكذلك مواقع تخصصت بشكل حصري تقريبا لتكون منتديات حيث أن أفراداً من هذه القوميات وأولئك الذين يهتمون بها يمكنهم بحث ومناقشة القضايا الراهنة وخطط المستقبل (facebook.com/NarodyRossii/posts/1405775259716274).

بالإضافة إلى أفضل موقع بصورة شاملة، حددت صفحة نارودي روسي المواقع الإخبارية أو المدونات التالية بأنها جيدة بشكل خاص - صفحة ماري أوفر (Mari Uver) على الفيسبوك والموقع الالكتروني من شوفاش (irekle.org/) والموقع الشركسي ناتبرس (natpress.ru/)، والموقع الأدمورتي (Udmurt) الّذي دُشّن حديثاً (http://vanmondyr.ru).

وهناك فئة ثالثة أدرجتها نارودي روسي وما قيل انها كانت أفضل المواقع وهي التي تجمع بين مواقع إجتماعيّة مع مدوّنات. وجاءت أعلى ثلاثة مواقع (http://7x7-journal.ru/)، الذي يتابع العلاقات بين الجماعات غير الروسية، وموقع (uralistica.com/profiles/blog/list)، الذي يتميز بنشر تعليقات من قبل مختصين في منطقة نهر الفولغا الأوسط، وموقع ( asiarussia.ru/)، الّذي يغطي التطورات بين البورياتيّين (Buryats,) والتوفانيّين (Tuvins) والكالميك (Kalmyks).

وفئة نارودي روسي الرابعة للمواقع تشمل تلك التي تركز على مشكلة معينة أو وضع بعينه في المناطق غير الروسية. ومن أفضلها على حد قولها، هو موقع مكافحة الفساد في باشكير (Bashkir) (maidanrb.blogspot.com/). وتشمل الفئة الخامسة تلك الّتي لها حركات اجتماعية أو سياسية. أفضلها هذا العام هو موقع (permikomi.com/)، في كومي - برمياك (Komi-Permyak).

وتشمل فئة نارودي روسي السادسة مقالات في الصحافة والنشر والتحليلات. الأفضل منها هذا العام، على حد قولها، موقع في شوفاش (syltam-havat.livejournal.com/) باسم قوة الحق (Chuvash Right Force)، وموقع تتارستان الأوروبّيّة ( aurupatatarstan.org/) والموقع التركي (turkist.org/). هذه المواقع تغطّي الأخبار التي تهم العديد من المجموعات غير الروسية.

والفئة السابعة تسمّى ببساطة “مواقع المكتبات”، وهي التي تجمع مقالات عن اللغة والثقافة لهذا أو ذاك الشّعب. وتقول نارودي روسي أن من بين الأفضل لهذا العام، موقع ( soyol.ru/) في بوريات (Buryat).

تبرز هناك ثلاثة أشياء حول هذه القائمة: أولاً، هناك الآن تنوع هائل من المواقع غير الروسية في الفيدراليّة الرّوسيّة في كل من اللغتين المحلية والروسية. تلك المدرجة باعتبارها الأفضل هي ليست سوى غيض من فيض، والمزيد منها يظهر طوال الوقت.

ثانياً، معظم هذه المواقع يتم استضافتها حاليا خارج روسيا وذلك يعني أنها قد تكون أكثر قدرة على النجاة من أي تحرّك حكومي روسي ضدّها.

وثالثاً، وربما الأكثر أهمية، تجد هذه المواقع عدداً متزايداً من القراء والمحاورين ليس فقط بين مجتمعاتها القوميّة الخاصة بها، بل وأبعد منها كذلك.
المصدر:
http://windowoneurasia2.blogspot.com/…/narodyrossii-names-c…