التسميات

الأحد، 23 نوفمبر 2014

الطريق السياحي المؤدي إلى جبل لاغو ناقه - جمهورية الاديغي


ذكرنا سابقا ، وأكثر من مرة في صحيفتنا أن الطريق المؤدي إلى قمة جبل لاغو ـ  ناقة  سيء ، وأن الحكومة تسعى ومنذ أمد بعيد لإصلاحه ، وتنظيمه بهدف تنمية ، وتطوير الحياة السياحية في الجمهورية ، ونحن نتمنى أن تنشط الحركة السياحية في بلادنا ، وتزدهر ، وتتوسع .                               

الطريق الذي يبدأ من قرية داخو وحتى لاغو ــ ناقة قد جدد ، وتم إصلاحه ، وسلم إلى الجهات الرسمية المعنية في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني الجاري . يصل طوله إلى أربعة كيلو مترات ، وبلغت كلفته  ست مئة مليون روبل ، قدمت حكومة جمهورية الأديغي من ميزانيتها ثمان وأربعين مليون روبل ، وما تبقى دفع من الصندوق المالي الفيدرالي بموجب البرنامج الإتحادي المعروف باسم تطوير " مناطق جنوب روسيا الإتحادية " ، واستغرق أمر تنفيذ هذا المشروع ست سنوات ، ونفذ معه بناء جسر على نهر شحكواشه يبلغ عرضه مئة وستين مترا . المرحلة الثانية من المشروع سيتم فيه إصلاح ثلاثين كيلو مترا ، وتبلغ تكاليف تنفيذه  خمس مليارات روبل . 

وتوجه المساعي من أجل أن يستطيع السياح ، والزوار أن يصطافوا ، ويستجموا طوال أيام فصول السنة  ، وهذا المشروع هو من أهم ، وأكبر المشروعات السياحية التي يتم تنفيذها في الجمهورية ، ويدخل ضمن هذا المشروع إقامة قريتين سياحيتين على سطح قمة جبل لاغو ــ ناقه حتى سنة ( 2018 ) ، وسيعيش فيها  هواة ، ومحبو أنواع الرياضة الشتوية ، وستحدد أماكن لمن يرغب في تشييد أبنية أو محلات خاصة . 

وسيمدد أربعة عشر خطا من أسلاك التلفيريك التي ستصل فيما بين قمم الجبال العالية ، وستجهز أماكن وطرق التزلج من المنحدرات العالية أيضا ، وسيبلغ  طولها خمسا وثلاثين كيلو مترا ، وتصل نفقات تنفيذ كل ذلك إلى ستة عشر مليار روبل . التجمع السياحي الذي يجري بناؤه يستطيع أن يستجم فيه كل من  يريد ، وبالشكل الذي يرغب فيه ، سواء أكان سيرا على الأقدام ، أو على متن الخيول ، أو على الدراجات العادية ، ويمكن للأسرة كلها أن تقضي هناك أياما جميلة ، وسيكون البحر قريبا من المصطافين صيفا ، وشتاء ، ومن يأتي من أماكن بعيدة إن حط بكراسنودار، فالمسافة المتبقية له عن طريق القطارلاتزيد على (215) كيلو كيلو مترا ، وأقرب محطة  لجبل لاغوـ ناقة  هي حاجِقو وتبعد  بمسافة لا تزيد عن اثنين وأربعين كيلو مترا.  سيغطي التجمع السياحي مساحة قدرها (38) ألف هيكتار ، وهي تمتد على قمم جبلية يبلغ ارتفاعها ما بين ( 1600 ــ 2800) متر.

ــ الكاتب : مراسل صحيفة الأديغه ماق .

ــ الـــترجـــمة : محــمد ماهــر إســـلام .

اديغه ماق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
الشتات
العوده
مقالات الظاهر سيف الدين برقوق بن انس بن عبد الله الشركسي

القضيه الشركسيه
اديغه خابزه
رياضة
سياحه