الموقع الرسمي لإحد الأقاليم الروسية يظهر دعوة للانفصال - لمدة ثلاث ساعات


بول غوبل
ترجمة: عادل بشقوي

ستاونتون 7 أكتوبر/تشرين الأول - في نهاية الحقبة السوفياتية، تم تداول نكتة في موسكو حيث يبدو أن لها صدى في الوقت الحاضر. ووفقا للحكاية، التقى وزير الخارجية السوفياتي إدوارد شيفاردنادزه بالرئيس ميخائيل غورباتشوف  في المطار عندما كان الأخير عائدا من إستونيا.

ويفترض أن شيفرنادزه سآل: ”ماذا فعلت؟". فرَدّ غورباتشوف: "لا شيء. لقد طالب الاستونيون بالاستقلال، لكني أجبتهم بالنفي. ثم سألوا إذا كان بالإمكان أن يستقلوا لمدة أسبوع، فأجبتهم مرة أخرى بالنفي. لكنهم سألوا إذا كان بالإمكان أن يستقلوا لمدة يوم واحد، فأجبتهم ولِمَ لا؟ بعد كل شيء، ماذا يمكنهم أن يفعلوا في يوم واحد؟"

إذن لم تسمع بعد؟”، يقول وزير الخارجية السوفياتي. "لا"، يقول غورباتشوف، "ماذا حدث؟" "حسنا"، يقول شيفرنادزه: "استخدم الاستونيون يوم الاستقلال ذاك الذي أعطيته لهم لإعلان الحرب على السويد، ثم استسلموا. والآن، مع وجود القوات السويدية في نارفا، ماذا أنت فاعل؟"

واليوم، نشر موقع العقدة القوقازيةموقع مجلس الدوما التابع لإقليم أستراخان أظهر ولمدة ثلاث ساعات دعوة من قادة ذلك الإقليم للإنفصال عن الفيدرالية الروسية وتشكيل جمهورية شعوب الفولغا السفلى المستقلة. وحمّلتْ إدارة الخدمة الصحفية لمجلس الدوما الإقليمي المسؤوليّة عن هذا الهجوم على قراصنة الشبكة العنكبوتيّة

ولأنه تم وضع الإعلان أثناء الليل، رد مسؤول في مكتب جهاز الأمن الفيدرالي الإقليمي على استفسار من ايلينا غريبينيوك من موقع العقدة القوقازية بالقول انه "لا يمكنه أن يقول أي شيء" وطلب منها أن "تتّصل مرة أخرى خلال ساعات الدوام العادي”.

المصدر: