التسميات

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

الجذور الجيدة تنمو ، وتقوى - المهرجان الثقافي الدولي السادس في مايكوب


دخل صفحات التاريخ المهرجان الثقافي الدولي السادس الذي أقيم بمدينة مايكوب ما بين ( 1 ـ 6 ) من شهر تشرين الأول الجاري . إن لهذا المهرجان معاني كبيرة في تعميق الوعي القومي ، وفي زيادة تواصل ، وترابط شعبنا الشركسي ، وفي كشف مواهب أفراد        شعبنا الشركسي ، ومعرفة الأذكياء ، والنابغين فيهم ، وعلى الأرض        الشركسية التي مازالت ألسنة نيران مواقدهم متقدة ، ومضيئة .
                                                                                                                     ــ التقى السيد أصلان تحاكوشنة  زعيم جمهورية الأديغي في المهرجان الثقافي السادس بالوفود المشاركة ، وتحدث مع عدد من ممثليهم  من مثل السيد سعيد بوغ حامل لقب استحقاق فنان جمهورية روسيا الإتحادية ، وجاء إلى الأديغي قادما من مدينة موسكو ، والريجسيرا  ، والمغنية الفنانة أمينة جامان التي أتت من الولايات المتحدة الأمركية  المركية الأمحضرت ، وريجيسير الأفلام الوثائقية الشركسية السيد  عسكر نغابله ، ومنتج فلم " الشرجس " أوالشركس السيد روبرت بلاغ َ ، ومصمم الأزياء الشركسية الرسام " يورا سطاشو " ، والريجسير " روسلان حتشمز " ، وغيرهم . وقد تحدث معهم عن تطور ، وتقدم الثقافة القومية الشركسية ، وانتشارها .  

ــ كان من بين فعاليات المهرجان افتتاح المسرح القومي الشركسي لأعمال موسمه الخريفي السنوي الثامن والسبعين .

ــ تحدث في المهرجان وزير الثقافة بجمهورية الأديغي السيد محمد قول ، فهنأ في كلمته جميع المشاركين في المهرجان ، وتناول في كلمته شؤون اللغة ، والتراث ، والقيم ، والعادات الشركسية ، وضرورة الحفاظ عليها ، وحمايتها ، ودور المسرح القومي الشركسي في كل ذلك ، وأهميته ، ووظيفته . وذكر وزير الثقافة للسادة الحضور أمر تعيينه للسيدة " سفيتلانا شحلاخو "مديرة للمسرح القومي الشركسي .

ــ تهنئة السيدة مارييت وجوخ

منحت الفنانة " مارييت وجوخ " لقبا تكريميا جديدا ، وهي حاملة لقب استحقاق فنانة روسيا الإتحادية ، وحصلت أيضا على لقب فنانة الشعب بجمهورية الأديغي حيث لقبت الآن بالإنسانة المقدرة ، والمكرمة بمنطقة التيوتشج ، وذلك بقرار صادر عن رئيس مجلس سوفييت المنطقة  السيد " أيوب بتشحالقو " ، ومن نائب رئيس بلدية منطقة التيوتشج السيد " مجيد حدغاله " ، ومن قبل عضو مجلس سوفييت المنطقة السيد " فياتشيسلاف سطاشو "، ومن رئيس قرية جج حابله السيد " محمد شوانقو " ، ومديرة المسرح القومي في المنطقة السيدة " سفيتلانا شحلاخو " ، وغيرهم ، وقدموا  لها التهنئة بهذا التكريم . وقالت السيدة مارييت : " أن يلقى الإنسان تقدير أهالي قريته ، ومنطقته ، وتثمن أعماله من قبلهم أمر يدخل الفرحة والسرور إلى القلب ، ويشرح الصدر"  . ثم تكلمت بعد ذلك السيدة سفيتلانا عن أمر تعيينها مديرة للمسرح القومي الشركسي ، وعبرت عن رضاها ، وشكرها ، وامتنانها عن كل من أولاها هذه الثقة الكبيرة ، وأوضحت أنها ستولي اهتمامها لإعداد مسرحيات باللغة الشركسية وبصورة أكثر ، وستهتم بأمر عرضها ، وخاصة في مناطق ، ونواحي جمهورية الأديغي .

ــ بدء أعمال الموسم السنوي للمسرح القومي الشركسي    

بدأ المسرح القومي الشركسي " مسرح إبراهيم تسي " أعمال موسمه الخريفي بعرض مسرحية ( ميديا ) المأخوذة من المسرحية التي كتبها السيد " قادر ناتخو " ، والتي أعدها للمسرح الكاتب ، والشاعر المشهور " نالبي قويقو "رحمه الله  . استمتع الجمهور ، وأعضاء الوفود المشاركة ، والضيوف الذين توافدوا إلى مدينة مايكوب من كل حدب ، وصوب من أمريكا ، والأردن ، وسوريا ، وتركيا ، وإسرائيل ، ومن مختلف المدن ، والمناطق بروسيا الإتحادية بهذه المسرحية ، وبعد ذلك تحدث عدد من أفراد الجمهور مع السيدة أمينة جامان التي جاءت من أمريكا ، ومع الفنان سعيد بوغ ، والتقطوا معهم بعض الصور التذكارية.

ــ نتائج المهرجان  الثقافي الشركسي السادس

ــ تبين للجنة التحكيمية بعد النظر في الكتابات التي قدمت إليها ، وسماعها لآراء الناس أن الفنانة العائدة من الجمهورية العربية السورية إلى أرض الوطن السيدة "عبير دير " قد استحقت وبجدارة جائزة المهرجان الثقافي السادس الكبرى " جران بري " .

ــ نالت فرقة " بادين " القادمة من تركيا المركز الأول في العزف على الآلات الموسيقية الشركسية .

ــ حازت على المركز الثاني فرقة جمهورية القرتشاي شرجس " رَدَد "  والفرقة التي جاءت من مدينة أنقرة ويرأسها السيد " حكان تخغو" .

ــ احتلت المركزالثالث فرقة منطقة التختمقواي والتي يرأسها السيد إنْفير قَلَقُوتَقُوَ  .

ــ نال هدايا المهرجان كل من العازفين " قبلان قلشاو "، و" زاور نغوي "، وفرقة " نارت  ".

ــ تألقت في الغناء الشركسي فرقة قباردينا بلقاريا والمعروفة باسم          " القفقاس " ونالت المركز الأول .

ــ  جاءت بالمركز الثاني في الغناء الآنسة " نيدَة أفـَوِنَه ْ " .

ــ  استحق  المركز الثالث السيد  "موسى حَزَشِقو َ " الذي جاء من منطقة الشوجن .

ــ نالت شهادات دبلوم فخرية كل من فرقة " أشَمَز " المايقوابية ، والفرقة الأردنية بغْرِسْخَر " أبناء الجبال " ، والفرقة التركية " حاتخ " وفرقة بسْشُوابَه ، وفرقة التختمقواي .

ــ اختتم المهرجان في الخامس من شهر أوكتوبر على مسرح الفيلرمونيا ، وأجري مؤتمر صحفي قالت فيه نائبة وزير الثقافة بجمهورية الأديغي السيدة أمينة شوابتسقو : إن المهرجان الثقافي السنوي تنمو جذوره ، وتمتد في أعماق الأرض الشركسية ، ويتعمق الوعي القومي لدى أفراد شعبنا الشركسي رويدا رويدا .

ــ الكاتب الصحفي : نو بي يمطل .
ــ الترجمة : محـمد ماهـــر إسلام .

اديغه ماق




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه