تامبي أسعد " يحقق المرتبة الخامسة في المسابقة الدولية بعد مشاركته باسم تركيا


حققّ العازف السوري - التركي "تامبي أسعد" المرتبة الخامسة في المسابقة الدّولية للعزف على آلة البيانو، التي أقيمت في مدينة سان بيترسبورغ الرّوسيّة.

واشترك أسعد في المسابقة كممثل للدولة التركية، بعد أن منحه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الجنسيّة التركية قبل موعد بدأ المسابقة بيوم واحد، وذلك تقديراً لمواهبه الخارقة في فنّ العزف على آلة البيانو، بحسب "ترك برس".

وكان الرئيس التركي هاتف موهبة البيانو السورية تامبي جاموق أسعد، وذلك بعد توقيعه على قرار منحه الجنسية.

وقالت مصادر إعلامية تركية، إن أردوغان اتصل شخصياً بتامبي وأعلمه أنه أصبح مواطناً تركياً، وتمنى له النجاح في مشاركاته العالمية المقبلة.

وسيشارك تابمي باسم تركيا في المسابقة العالمية للعزف على البيانو، والتي تجري في الفترة بين 10 و 14 كانون الأول الجاري، في روسيا.

وكان أسعد (16 عاماً) نزح من مدينة دمشق بسبب الحرب واستقر في مدينة بورصا التركية، وهو ينتمي إلى "الشركس" الذين يعتبرون أقلية في سوريا.

ومع توسع رقعة الحرب والنزوح في سوريا، أكد شراكس أتراك لعكس السير، أن رجال الأعمال الكبار منهم قاموا باستقدام الكثير من شركس سوريا بطائرات خاصة من لبنان، وخصصوا لهم رواتب شهرية، وكان تامبي من بين الذين حصلوا على الرعاية الشركسية التركية.

وبعد نزوحه، بدأ تامبي بتلقي دورة تديبية في العزف على آلة أكورديون والبيانو، وقد أثبت عبقريته في عزف البيانو حتى نال ثقة وإعجاب مدربيه، بحسب صحيفة "زمان" التركية.

وقد أبدى أسعد رغبته في تمثيل تركيا في المحافل والمسابقات الدولية، إلا أن جواز سفره السوري الذي انتهت مدته يقف حائلاً دون ذلك، مما حدا بأسرته إلى التقدم إلى ولاية بورصا بطلب الحصول على الجنسية وتمكينه من تمثيل تركيا في المسابقات.

وكانت رئيسة قسم البيانو في معهد الموسيقي في نيويورك استمعت أثناء زيارتها لإسطنبول في 11 أيار 2014 لعزف تامبي، ووصفته بالموهبة النادرة.

وقالت إن مثل هذا الفتى الموهوب يجب أن يكمل دراسته في المعهد الموسيقي في نيويورك، ولكن عليه أن يحصل على درجات عالمية، ووعدت بمساعدته.

يذكر أن السلطات التركية يحق لها منح الجنسية بشكل خاص لرجال الأعمال والمستثمرين والفنانين والاقتصاديين والمفكرين ومن يساهم في تطوير الزراعة والتجارة والصناعة والفن والرياضة ولأصحاب القدرات العلمية الخاصة والابتكارات الهامة.