فيلم «وطن» للمخرج معتز جانخوت تعرض في عمان


عمان - الدستور

 عرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، ضمن الدورة الثانية من أسبوع جمل عمان الثقافي، مساء يوم الأثنين، 11 مايو/أيار، الفيلم الأردني الطويل «وطن»، للمخرج معتز جانخوت، الذي يصور العديد من مناطق القفقاس في جملة من الموضوعات والقضايا المفعمة بالمشهديات الجمالية للطبيعة وحراك الناس في تضاريس بيئة جغرافية، وذلك من خلال رحلة وجدانية تأملية لأحداث حقبة زمنية تعود الى بدايات القرن الفائت.

يستعيد الفيلم قراءة علاقة الإنسان مع جذروه، مثلما يلقي نظرة مليئة بأحاسيس ومشاعر الحنين باتجاه ارض الاسلاف، بمعزل عن الجمل الحوارية، فالعمل غير ناطق طيلة 90 دقيقة هي مدة الفيلم، لكنه يحتشد برؤى سمعية بصرية، تؤدي فيها الاوركسترا الموسيقية وظيفة درامية تشي بالكثير من الافكار البليغة عن موطن الشراكسة الأصلي قبل هجراتهم القسرية المتتالية الى بلاد الشام وفي ارجاء العالم، جميعها تؤشر على معاناتهم جراء الحروب والتهجير مطلع القرن الفائت.

ركز الفيلم على تناول جماليات المناطق الطبيعية من أراضي الشراكسة في مناطق القفقاس ذات المرتفعات الجبلية والسهول الخضراء وجداول المياه العذبة وجبال وبحيرات جليدية وما تحتضنه من ابناء الجيل الجديد للشراكسة وما يمتلكونه من وثائق وبيوتات وثروات حيوانية: جياد ومواشي، كل ذلك يجري تقديمه عبر رحلة بصرية ثرية بالملامح والتكوينات البيئية، قبل أن يفجر العمل رؤيته الفكرية في تصوير لنماذج إنسانية مسكونة بالخوف والقتل والدمار والألم.

يعتني الفيلم بشريط الصوت والموسيقى الشركسية الفاتنة بتدرجات ترانيمها العذبة التي وضعها الموسيقي سامر سامي، المصاحبة لتلك المشهديات، وهي تبرز مناظر لفضاءات الأمكنة التي تجري فيها مجاميع من الجياد في تواز مع حركة الغيوم وحبات المطر وفي لحظات هطول الثلج على قمم الجبال العالية، وفيها تبدو حركات تلك المفردات البصرية المستمدة من أجواء الطبيعة وكأنها ترسم تعابير فنية تشكيلية آسرة.

الفيلم بمثابة رحلة وجدانية لأرض الأجداد في عمق بلاد الشراكسة في القفقاس حققه فريق عمل سينمائي أردني بغية تصوير تلك الأمكنة التي ظلت تحوم في مخيلة صانعيه عن جذور أولئك الأسلاف ومعاناتهم وظلوا متمسكين بهويتهم وثقافتهم امام التحديات التي عايشوها في أكثر من حقبة.

على الرغم من تركيز الفيلم على المشاهد الطبيعية، الا انه لم يغفل الإشارة إلى معاناة الشراكسة التي اتسمت بلحظات من الألم والتضحية، حيث برع المخرج جانخوت في سردها بأسلوبية جديدة مبتكرة تجمع بين نوعيات السينما التسجيلية والدرامية والتجريبية.

والفيلم من انتاج أشرف جانخوت ومعتز جانخوت وكتابة واخراج معتز جانخوت، وحاز في العام 2014 على جائزة الدولة التقديرية في حقل الأفلام التسجيلية.