من هم الشراكســــة (الاديغه) ؟ بقلم اياد جموخه


بقلم اياد جموخة

الشراكسة ( الاديغه ) ، مجموعة عرقية من السكان الأصليين لمنطقة شمال القوقاز ، مرت عبر قرون طويلة بمراحل من التطور والتنمية والتراث الغني . تعود اصول الأديغه الى حقبة حضارة مايكوب ( القرن الرابع قبل الميلاد ) في شمال ووسط القوقاز . الملامح الثقافية العامة ميزت سكان هذه المنطقة حتى العصور الوسطى المبكرة .

اسم البلد – تشيركيسيا – استخدم في جميع انواع المصادر التاريخية ، الاثنوغرافية، الجغرافية والإحصائية ، وكذلك في الوثائق الحكومية الرسمية الروسية، البريطانية، الفرنسية، البولندية، العثمانية، الجورجية، الإيرانية وخانات القرم . في الوثائق الرسمية الروسية استخدم ايضا المصطلح ( ارض تشيركيسيا ) ، وعلاوة على ذلك استخدم ايضا المصطلح " ارض الأديغه " كمصطلح مرادف ، وقد استخدم هذا المصطلح خاصة من قبل القيادة العسكرية العليا لقوزاق الكوبان في خطاباتهم مع الامبرطور الكسندر الثاني .

على مدى الألفية – من القرن الخامس وحتى القرن الخامس عشر – كان الاديغه، سكان شمال –غرب القوقاز متحدين في دولة موحدة كانت تسمى زيخيا . التسمية زيخيا، تسمية اجنبية لشعب الاديغه في حقبة اوائل القرون الوسطى، ضمت زيخيا جميع الأقسام العرقية الفرعية للاديغه . هذه التسمية ( زيخيا ) كانت بداية تطلق فقط على واحدة من قبائل الاديغه في العصور القديمة، ولكن مع مرور الوقت اصبحت هذه القبيلة احدى اقوى القبائل التي عملت على توحيد البلاد كلها ، واصبحت هذه التسمية ( زيخيا ) بالنسبة للمؤلفين البيزنطيين بمثابة التسمية الاساسية لسكان وبلاد شمال-غرب القوقاز .

في نفس الوقت الذي استخدمت فيه التسمية ( زيخيا ) في المصادر الغربية ، استخدمت التسميات المرادفة ( كاشاك ) في المصادر الشرقية ( العربية والفارسية ) ، في السجلات الروسية - كاسوغ - ، في المصادر الجغرافية والتاريخية الأرمينية - غاشك - ، وفي الوثائق اليهودية - كاسا- . في الواقع ، استخدم المصطلحان زيخ وكاشاك كمصطلحين مرادفين تماما .

منذ منتصف القرن الثالث عشر حل محل المصطلح كاشاك ( كاسوغ ) تدريجيا المصطلح تشيركيس ( شركس ) ، للدلالة على شعب الأديغه وبلده ( تشيركيسيا ) . في نفس الوقت وفي المدونات الإيطالية والكثير من المدونات الأخرى وحتى القرن الثامن عشر كانت التسمية المهيمنة على شكل ( تشيركاس )، في المصادر العربية ( جركس او شركس ) . على مدى القرون الرابع عشر الى السابع عشر استخدم المصطلحان ( زيخ ) و ( تشيركيس ) بشكل متزامن كمرادفات كاملة . في المصادر الغربية في الفترة منذ القرن الرابع عشر الى السادس عشر استخدم المصطلح زيخ ( زيخيا ) ، والمصطلح تشيركيس ( تشيركيسيا ) ، في المصادر الروسية والاوردا استخدم المصطلح ( تشيركيس ) حصريا . في اي مستند ايطالي لأي من الرحالة ، وعلى صفحة واحدة ، يلاحظ استخدام تارة المصطلح زيخ وتارة اخرى المصطلح تشيركيس للدلالة على شعب الأديغه . في منتصف القرن التاسع عشر وبعد انتهاء الحرب الروسية – الشركسية وقيام القيصرية الروسية بعمليات التهجير ، كان الجزء الأكبر والمهيمن من المهجرين من القوقاز الى الإمبرطورية العثمانية هو من الشركس ( الأديغه )، لهذا السبب في الشتات، اصبح يطلق اسم شراكسة على جميع شعوب القوقاز الشمالي .

نتيجة لذلك ظهرت فكرة في الشتات تدعو الى تعميم تسمية ( شركس ) ونسبها الى جميع شعوب القوقاز الشمالي ، اصحاب هذه الفكرة هدفهم ما يلي : اذا حصل مستقبلا ان تم تشكيل الدولة المستقلة ( شيركيسيا ) ، فإنه سيكون للجميع حقوقا متساوية ، فيكونوا بذلك شراكسة على اساس الجنسية.
هذه الفكرة ليست بالجديدة ، فمثلا ، المواطن الفرنسي يعد فرنسيا ، بغض النظر عن قوميته . ولكن لا أحد يعيد كتابة تاريخ فرنسا ، ولا تختلق اي نظريات معقدة ومتناقضة ومثيرة للجدل بهذا الصدد.

لكن البعض يقدم لنا شيئا مختلفا تماما ، وهو ما يلي : اطلاق مصطلح " شراكسة " على جميع الشعوب المذكورة ، وايضا إعادة كتابة التاريخ الشركسي لإثبات انه لم يكن في شيركيسيا التاريخية قوميات ، بل كان هناك جنسية  مواطَنة ) ).

من الواضح جليا ، ان هذا المفهوم خاطئ ، لأن شيركيسيا وهي في اوج قوتها لم تضم القرشاي والبلقر فحسب ، بل دخل في تكوينها شعوب الأوسيتين ، الأنغوش وجزءا من الشيشان ، بالإضافة الى القبائل الرحل من النوغاي التي كانت ترعى في سهول شيركيسيا.

هل يعني هذا انه لم تكن لهذه الشعوب بالإضافة الى الشراكسة انفسهم هوية قومية ؟ ، بالطبع كانت لكل منهم هويته القومية. الإسم القومي للشراكسة هو اديغه، وهو ليس اسم اقليما ولا منطقة ، بل هو الإسم القومي للشعب الشركسي الذي يطلقه على نفسه . كما هو الحال على سبيل المثال في الجزء الشرقي من شيركيسيا ( كاباردا ) ، كاباردا هو اسم للمنطقة ، بينما اسم الشعب اديغه . لو كانت القومية متطابقة مع الجنسية ، لكان للشعوب المذكورة اسم موحد خاص بهم ، ولكننا لا نجد هذا. حتى لغات هذه الشعوب تنتمي الى عائلات لغوية مختلفة تماما ، لغة القرشاي – بلقر والنوغاي تنتمي الى المجموعة الفرعية ( كيبتشاك ) من مجموعة التاي التركية ، لغة الشراكسة والأبازيين تنتمي الى مجموعة اللغات القوقازية اديغه – ابخاز . وهكذا ، حتى في حال وان ظهرت دولة شيركيسيا على خارطة العالم ، فانه من الطبيعي ان تكون حقوق مواطنيها من شتى القوميات محفوظة حسب المبادئ العامة للقانون الدولي ، واعادة كتابة التاريخ واختراع نظريات جديدة ، لن يكون له معنى . وسيكون الأمر اكثر عبثية ان بقي كما هو عليه الآن ، في بناء مثل هذه النظريات
.

قرار اللجنة التنفيذية للجمعية الشركسية العالمية
19  شباط من 2011
نالتشك

حول التسمية الخاصة والتسمية الأجنبية للشعب الشركسي
بعد سماع ومناقشة ما تقدم به السيد بوغوس أ.ش ، اللجنة التنفيذية للجمعية الشركسية العالمية
يتضح ما يلي:
:
الهوية العرقية و الثقافة التقليدية الرئيسية للوبيخ ، الشابسوغ ، الاديغه ، التشيركيس ، القبرداي والمجموعات العرقية الاخرى للشراكسة في روسيا الاتحادية والدول الأخرى ، مشتركة. كل هذه المجموعات تطلق على نفسها مسمى موحد وهو " اديغه "

ممثلي الشتات الشركسي الذين يعيشون خارج روسيا ، بغض النظر الى اي مجموعة عرقية شركسية ينتمون ، يطلق عليهم اسم " شراكسة " سواءا باللغة الانجليزية او العربية او الفرنسية او غيرها.
حسب النتائج النهائية للمعهد الاثنولوجي والانثروبولوجي ن.ن. ميكلوخا – ماكلايا التابع للاكاديمية الروسية للعلوم ، يعتبر الوبيخ ، الشابسوغ ، الاديغيه ، التشيركيس والقبرداي فروعا اثنية موحدة للشعب الشركسي ) الأديغه)
الكتابة باللغة الشركسية موجودة بلهجة الأديغيه ( يستخدمها الاديغيه والشابسوغ ) ، وبلهجة القبرداي – شيركيس
 ( يستخدمها البسلنيه والقبرداي والتشيركيس ) . توجد مشكلة في التحول الى لغة ادبية موحدة . وفقا لميثاق الجمعية الشركسية العالمية فإن اللغات الرسمية للجمعية هي الروسية ، الشركسية والانجليزية.
بالإضافة الى ذلك ، فإن الاهداف الرئيسية للجمعية وواجباتها ما يلي :

اولا : توحيد الجهود وتنسيق أنشطة المنظمات الشركسية العامة ( اعضاء الجمعية ) وتشجيع احياء وتطوير التراث الثقافي والروحي للشعب الشركسي ، والحفاظ على الهوية الوطنية ، واستعادة التاريخ الحقيقي للشراكسة.

ثانيا : تشجييع دراسة اللغة الأم وانشاء لغة شركسية ادبية موحدة

الجمعية الشركسية العالمية تقــــر ما يلي : وبناء عليه 

اولا : كل المجموعات العرقية الشركسية ( الاديغه ) ، بغض النظر عن مكان اقامتهم
( الدولة ) ، يشكلون شعب واحدا.

ثانيا : الإسم الصحيح للشراكسة ( الأديغه ) باللغات الروسية ، الانجليزية ، العربية ، التركية ، الفرنسية وغيرها ، هو  شركس ، تشيركيس " CIRCASSIAN " .

ايــــاد جموخــــــــه