الجمعية الشركسية العالمية بعد 28 عامًا من الوجود: النتائج صفر


تأسس الجمعية الشركسية العالمية  في عام 1991 ، وأعضاء الجمعية  جمعيات شركسية من جميع أنحاء العالم ولكن ليس كلها ، العديد من المنظمات الشركسية في الوطن والشتات ليسوا أعضاء في هذه الجمعية. تم تسجيل الجمعية رسميًا في الاتحاد الروسي ومركزها في مدينة نالتشيك ، عاصمة جمهورية كاباردينو بالكاريا.

العنوان الرئيسي في هذا المقال مخيب للآمال ، ولكن إذا بدأنا في تحليله ، فسوف نشعر بخيبة أمل شديدة من الإنجازات الهزيلة للغاية أو الإنجازات الصفرية التي حققتها هذه الجمعية بعد 28 عامًا من الوجود.

هنا لن نصف تلك الإنجازات الهزلية التي تم تحقيقها ولكن سنصف ما الذي كان يجب أن تحققه هذه الجمعية التي تحمل هذا الاسم الكبير. الحقيقة أن الحديث عن هذه الجمعية بشكل علني سوف يخجل الشركس ، لكن لا خيار أمامنا سوى قول الحقيقة من أجل تصحيح الاخطاء والتفكير في طرق لتعزيز مصالح الشعب الشركسي.

لنبدأ مع هذه الجمعية من حيث ميزانيتها كونها أفقر كيان في العالم الشركسي وليس فقط أفقر من الكيانات المماثلة الأخرى ولكنها أفقر من أفقر اسرة شركسية في العالم. ميزانية الجمعية أقل من 20،000 دولار في السنة. السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن لهذه الجمعية الفقيرة أن تخدم مصالح الشركس؟ بالطبع لن يخدم. للمقارنة فان ميزانية المنظمة الفلسطينية العالمية تصل  إلى 100 مليون دولار سنويًا ، وتصل ميزانية المنظمة اليهودية العالمية إلى مليار دولار سنويًا.

لم يقم هذه الجمعية بإنشاء تلفزيون شركسي ، أو إنشاء بنك شركسي ، أو إنشاء مدرسة شركسية ولم ينطق بكلمة عن انتهاك حقوق الشركس في الوطن وفي الشتات ولم يعيد شركسي واحد إلى وطنه التاريخي. يمكن وصف هذه الجمعية بأنه نادي للتعارف مستوى درجة ثالثة يجتمع أعضاؤه كل بضع سنوات.  

أسباب هذه الحالة المحزنة كثيرة ، ولكن نذكر أحدها وهو أن هذه الجمعية قد فرضت على  الشعب الشركسي من قبل قوى غير شركسية. واليوم يواصل عمله لصالح تلك القوى وليس لمصالح الشعب الشركسي.

من أجل النهوض بمصالح الشركس ، من الضروري إنشاء منظمة شركسية عالمية جديدة  تكييف عملها مع امال وتطلعات الشعب الشركسي.

كازبيك نفشوق

رئيس الجمعية حوتي سحرقو