رئيس جمهورية ألاديغي يلتقي قادة الشتات الشركسي في تركيا


8 أكتوبر في معهد البحوث في مايكوب ، رئيس جمهورية ألاديغي مورات كومبيلوف يلتقي رئيس اتحاد المنظمات الشركسية القوقازية في تركيا يلدز شاكرجي ، رئيس اتحاد رجال أعمال "كافياد" يوسف تايمز وممثل اللجنة الاقتصادية لوزارة الحارجية التركية توران أكين.

حضر اللقاء نائب رئيس وزراء ألاديغي فياتشيسلاف سابيف ، ومدير مكتب رئيس ألاديغي فلاديمير سفينهينز ، ومدير المعهد للأبحاث آدم لاوز  ، إضافة إلى رؤساء وزارات مختلفة.

أشار رئيس ألجمهورية إلى أن الاديغي ، كجزء من التعاون بين روسيا وتركيا ، مستعدة للتعاون الوثيق مع الشتات الشركسي في تركيا في مجالات الأعمال والثقافة والتعليم.

 وقال مورات كوميلوف "منذ ستة أشهر خلال زيارة وفد ألاديغي الرسمية إلى تركيا ، قدمنا ​​الإمكانيات الاقتصادية وفرص التصدير للجمهورية. من نواح كثيرة ، ترتبط فرص التعاون بإنتاج وتصنيع وتصدير المنتجات الزراعية إلى الأسواق التركية مثل: الجبن الشركسي والأرز والقمح وإن مهمتنا الرئيسية اليوم هي الجمع بين الهياكل التجارية لإنشاء مشاريع مشتركة ، كما أننا مهتمون بفرص الجانب التركي في صناعة البناء ، والأعمال الفندقية ، وتطوير السياحة الداخلية".

بدورهم ، أشاروا الضيوف إلى أن زيارة وفد ألاديغي في تركيا كانت مهمة جدا للشتات الشركسي, وتم التأكيد على أن السلطات التركية كانت مقتنعة بالحاجة إلى إقامة روابط مع ألاديغي كوسيلة هامة لبناء علاقة طويلة الأمد مع روسيا الاتحادية وأن اجتماع اليوم هو خطوة أخرى في بناء تعاون مثمر.

في وقت لاحق من الحوار ، أكد رئيس ألاديغي على الحاجة إلى العمل المنهجي لتنفيذ مشاريع محددة. المشاركون في الاجتماع تحدثوا عن مجموعة واسعة من القضايا في الصناعة يشمل سياسات مرنة للضرائب على المستثمرين ،والمشاريع المشتركة ، والأعمال الفندقية ، والمجمعات الصناعية ، والأعمال الخشبية ، والإنتاج الزراعي ، والتعليم والثقافة.

خلال الاجتماع ، تم تقديم مقترحات الاستثمار للجمهورية التي أعدها وزارة التنمية الاقتصادية.

وناقش المشاركون بشكل منفصل قضايا اللغة الشركسية (أديغة).

وفي نهاية اللقاء قال رئيس الاديغي مورات كامبيلوف إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل لصياغة مقترحات ملموسة لكل مجال من مجالات التعاون.

المصدر: المتحدث الرسمي لمكتب رئيس جمهورية ألاديغي.