التسميات

الأربعاء، 2 مارس 2016

فرقة الاهلي الشركسية تشارك في حفلات «اليونسكو»


تشارك فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي و بدعوة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو «بمهرجان التنوع الثقافي في العاصمة القطرية» الدوحة» ودم الفرقة ثلاث حفلات ،بدأت بحفل يوم امس الاثنين و اليوم الثلاثاء ويوم غد  الأربعاء ضمن معرض كاتارا الدولي . 

وذكر حميد أبزاخ رئيس اللجنة الفنية بالنادي الأهلي أن المدرب المحترف أرتور البيردوف من القفقاس  قام بتجهيز عرض خاص من الرقصات و حسب طبيعة المسرح المكشوف بقطر و بأن المشاركة تنعكس ايجابيا على أعضاء الفرقة كونهم جميعا من المتطوعين.كما تأتي المشاركة،  ضمن استعدادات الفرقة للمشاركة في مهرجان جرش هذا العام وستقوم الفرقة بأداء رقصة( القافا و الشباب و البربان و حكولاش و ثبرفة و رقصة السيوف).

يذكر بأن فرقة الأهلي للفلكلور الشركسي قد مثلت الأردن في العديد من المحافل الدولية مثل حفل سيف السلام بأميركا و البحرين و لقاء سفراء النواية الحسنة في باريس و مهرجان بير زيت في رام الله و افتتاح كأس العالم للهواة في ايطاليا و كانت أول فرقة أردنية تشارك بدار الاوبرا المصرية ...

كما  ان فرقة النادي الاهلي هي فرقة أردنية تعنى بالفلكلور الشركسي، تأسست عام 1993 ، تمزج الرقص الشركسي وإرثه بالثرى الأردني ليعبر العالم نهراً من الفن والإبداع والموسيقى وشاهداً على تراث الشراكسة في الأردن.تحمل الفرقة رسالة الإبداع وعبقرية الشباب الموهوب، رافعة راية السلام والمحبة، راية ترفعها أرواح أعضائها رقصاً وغناءً وموسيقى ليسمع العالم كله نداء الأجداد.

بالنسبة للموسيقى، فإن فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي وهي فرقة الفلكلور الشركسي الوحيدة في الأردن التي تقوم بالعزف المباشر خلال الحفل تقوم حالياً بالتدرب على الموسيقات مع نخبة من العازفين من القفقاس. كذلك بأن فرقة النادي الأهلي للفلكلور الشركسي قد شاركت في العديد من المهرجانات المحلية والعالمية منذ تأسيسها ومن ذلك كانت مشاركتها ضمن الاحتفالات في كأس انترامينيا والذي اقيم في ايطاليا .

كما مثلت فرقة النادي الاهلي الاردن وكانت اول فرقة اردنية فلكلورية تقدم عرضا في دار الاوبرا المصرية وكان العرض باسم فرقة كوبان. حيث تضمن العرض وقتها مجموعة من اللوحات الراقصة والموسيقى والأغاني الشركسية التي يحمل كل منها مضموناً مختلفاً يعبر عن التاريخ الثري للشراكسة منها الأمراء، البنات، الوج ورقصة إسلامية. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه