"أدهم الشركسي": حروب الاستقلال التركية

ملصق رواية "أدهم الشركسي" - (من المصدر)

محيي الدين قندور

إسراء الردايدة

عمان- "أدهم الشركسي وحروب الاستقلال التركية" هي رواية جديدة للكاتب والمخرج السينمائي محيي الدين قندور، التي يكشف من خلالها وقائع من التاريخ التركي الحديث عن هذه الشخصية التي ظلمت واعتبر فيها أدهم خائنا.

الكتاب الذي يستمد أحداثه من وقائع تاريخية، أجرى فيها قندور بحثا مكثفا وترجمة لوثائق مختلفة من مصادر حصل عليها من مؤرخين وأكاديميين أتراك، يقدم شخصية أدهم الشركسي وحقيقته وبطولاته ودفاعه عن وطنه.

وتقع الرواية التي صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 381 صفحة؛ حيث ترجمها الكاتب محمد أزوقة من اللغة الإنجليزية.

وكان قندور بدأ الرواية كسيناريو لفيلم لم يستكمله لحساسية موضوعه أولا والتفاصيل الكثيرة التي تحملها حكاية أدهم الشركسي والتشويهات التي لحقت به.

وفي تصريح لـ"الغد"، بين قندور أن العمل جار على تحويل هذه الرواية لمسلسل عبر شركة "بانا فيلم"، من خلال سيناريو يكتب عبر 32 حلقة، لافتا إلى أنه سيتم العمل مع مجموعة كبيرة من الممثلين الأتراك وسيكون الإنتاج تاريخيا ضخما يحاكي مثل هذه الشخصية.

ويتتبع قندور في روايته بأسلوب سلس تفاصيل مفصلية في مسيرة أدهم الشركسي وبطولاته، مستعينا بصحفي أميركي يعمل كمراسل حربي في تلك الفترة هو روجر جونسون، الذي من خلاله تتكشف حقائق مختلفة من خلال لقاءات يعقدها قبيل وصوله لأدهم.

وتتعامل الرواية مع التنافس والصراع في فترة الثورة التركية بين جندي وسياسي كاشفة الاختلاف بين الطرفين والتي تصب في النهاية في الانتماء الوطني وغاية كل شخصية وأهدافها وطريق تحقيق الطموح لديها.

ويشير قندور إلى أن اهتمامه بشخصية أدهم الشركسي جاء بسبب تلك المكائد التي حيكت حوله من أجل تشويه صورته واعتباره خائنا، ليكشف في كتابه هذا الحقيقة بعد البحث والتمحيص.

وهذه الرواية التاريخية تحمل متعة في قراءتها، لأنها تتطرق لخفايا تاريخية وتكشف روح المغامرة والبطولات والدهاء السياسي والحبكات التي تجري لطمس هوية بطل تاريخي.

والأهم من كل هذا أنها تعكس وتقدم لمفهوم الفروسية في حياة الشركس وصفات الفارس والجندي الشجاع والعادات والتقاليد التي تأصلت بهم وحافظوا عليها على الرغم من الهجرات القسرية التي مروا بها ودورهم في بناء الدولة التركية الحديثة.

يذكر أن قندور أخرج العديد من الأفلام؛ أبرزها "السجين"، "الشراكسة"، "يانكو"، "شيروكي"، "شبح ادغار الان بو"، "أجنحة النسر"، "الرياح الباردة"، و"ضائعة في الشيشان"، إضافة الى سلسلة تلفزيونية بوليسية انتشرت في العالم وعرضت على شاشة التلفزيون الأردني قبل ثلاثة عقود ونيف حملت عنوان "مانيكس"، فضلا عن العديد من المؤلفات  منها "شروق الصحراء" وثلاثية القفقاس وقصة البلقان، و"سيوف الشيشان" وغيرها، التي تتناول التاريخ الشركسي من خلال شخصيات مختلفة تحكي عن بطولاتها والتحولات التي مروا بها.