التسميات

السبت، 1 نوفمبر 2014

السفير الروسي في الاردن يزور الجمعيه الشركسيه


اكتوبر 2014

زار سعادة السفير الروسي بوريس فيودافيش و الملحق الثقافي في نهاية الاسبوع الماضي  الجمعية الخيرية الشركسية ، المركز في عمان و كان في استقباله رئيس الجمعية سعادة العين سمير قردن و نائب الرئيس سعادة السيد مولود صوبر و اعضاء الهيئة الادارية السيد احمد نباص و المهندس ابراهيم اسحاقات و السيد محمد هاكوز رئيس لجنة العلاقات الخارجية و الدكتور عزمي حجرات و بحضور عضو الهيئة العامه و ممثل نادي خريجي معاهد و جامعات نالتشك الدكتور محمد شاميل.

في بداية اللقاء رحب رئيس الجمعية بالضيوف و اشاد بالعلاقة التاريخية الطيبة التي تربط الجمعية مع السفارة الروسية في عمان، وقال انه في الاونة الاخيرة شابت هذه العلاقة بعض الخلافات التي نتمنى على سعادة السفير العمل على حلها خاصة فيما يخص تسهيل منح الفيز لشراكسة الاردن الراغبين في زيارة القفقاس او العودة اليه، خصوصا و ان ممثل الرئيس بوتين صرح اثناء اجتماع الجمعية الشركسية العالمية الاخير “ان القفقاس هي بلاد الشراكسة و لهم الحق في العودة اليها او فتح اي استثمار يرغبون به، و انه يجب تقديم تسهيلات للاردنين و الشراكسة خاصة من اجل استثنائهم من ضرورة الحصول المسبق على تاشيرة الدخول الى القفقاس”. و قال سعادة رئيس الجمعية نحن على ارض الواقع نشعر باستياء من تاخير في اجراءات اصدار تاشيرات الزيارة الى القفقاس.

سعادة السفير من جانبه قال ان السفارة الروسية في عمان على استعداد دائم للتعاون مع الجمعية الخيرية الشركسية في الاردن من اجل العمل على توطيد العلاقات الروسية الاردنية، و خاصة شراكسة الاردن مع وطنهم القفقاس، و نتمنى ان ننسق الجهد فيما بيننا من اجل هذه الغاية.

و تطرق سعادة السفير الى اجراءات منح الفيزا و تاثير الظروف الراهنة على هذه الاجراءات، سواء كانت في منطقة الشرق الاوسط او منطقة شمال القفقاس الامر الذي فرض على السفارة الحصول على الموافقة المسبقة من الجهات المختصة في موسكو لاصدار التاشيرة. و طلب رئيس الجمعية من سعادة السفير مخاطبة وزارة الخارجية الروسية فيما يخص شراكسة الاردن و تذكيرهم بالعلاقة التاريخية الطيبة بين الجمعية و السفارة من اجل تسهيل اجراءات اصدار التاشيرات و اعتماد كتاب الجمعية كما كان مع سلفه ممن سبقوه في السفارة، خاصة ان الجمعية الخيرية الشركسية هي بمثابة ممثل لشراكسة الاردن.

و فيما يخص امكانية فتح خط طيران مباشر بين عمان و شمال القفقاس قال سعادة السفير “ان مثل هذه المشاريع بحاجه الى دراسة مستفيضه من اجل البت فيها و دعمها، و هو ايضا ما تم بحثه خلال الزيارة الاخيرة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى موسكو”، و في نفس السياق اضاف رئيس الجمعية بان معالي امين عمان عقل بلتاجي اثناء زيارته الى نالتشك، بحث مع عدد من المسؤولين امكانية تشغيل مثل هذا الخط الجوي، و تجري الان المباحثات مع الملكية الاردنية لتنفيذ المشروع.

من جانبه اضاف الملحق الثقافي الروسي في عمان بان هناك وفد ممثل للجامعات الروسية سيزور الاردن خلال الشهر الجاري للالتقاء مع رؤساء الجامعات الاردنية و معالي وزير التعليم العالي لبحث سبل التعاون الثقافي و الاكاديمي مع الاردن، و سيعقد لقاء خاص داخل الجمعية الخيرية الشركسية خلال الزيارة ايمانا من الوفد باهمية الجمعية الخيرية الشركسية و دورها البارز فيما يخص شراكسة الاردن، و نسعى ايضا الى زيادة عدد المنح الجامعية الممنوحه لشراكسة الاردن خلال العام القادم.

و انتهى اللقاء على امل التعاون الجاد و العمل من اجل تحسين العلاقات بين الجمعية و السفارة الروسية في عمان، و قدم رئيس الجمعية شرحا موجزا عن مشاريع الجمعية الاستثمارية الحالية و على راسها القاعه متعددة الاستخدامات.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه