المنظمة الشركسية للعودة بدأت بعملية احصاء العائدين واللاجئين الشراكسة


ضمن اطار برنامج عمل المنظمه الشركسية للعودة بدأت المنظمة بإجراء الاحصاءات الخاصة بدارسة اوضاع وأعداد العائدين الى الوطن واللاجئين الشراكسة داخل سورية وفي الدول الاخرى أيضا . ولتنفيذ هذه الاحصاءات تتواصل المنظمة مع المؤسسات الحكومية للجمهوريات الشركسية ومع الجمعيات ولجان العمل في انحاء العالم والذين يعملون على مواضيع العودة واللاجئين .

إن عملية اجراء الاحصاء عن العائدين لا يوجد فيها صعوبات كبيرة لأن حكومات الجمهوريات الشركسية تسيطر على الوضع ، و لكن فيما يخص عملية احصاء اللاجئين في باقي الدول فإنه يوجد صعوبات عديدة وذلك بسبب التنسيق غير الكافي بين الجمعيات ولجان الاغاثة المختلفة و اضافة لعدم وجود اطار عمل موحد لتلك الجمعيات واللجان ، ومسألة ايجاد اطار موحد للعمل هي احدى المهام التي اتخذتها المنظمه الشركسية للعودة على عاتقها وهي موثقة في نظامها الداخلي وبرنامج عملها .

عملية الاحصاء جارية ولم تنتهي بعد واليوم نود أن نعطي احصائات اولية تقريبية، وفي القريب سنعطي احصائات دقيقة بعد الانتهاء من عملية الاحصاء .

اعتمادا على تقارير الحكومات الجمهوريات الشركسية فان عدد العائدين الى الوطن التاريخي –القفقاس- 1624 عائد موزعة كما يلي :
- جمهورية قبردينو-بلقاريا 1000 عائد تقريباً
-جمهورية الأديغي 600 عائد تقريباً
-جمهورية قرشاي – تشركيس 24 عائد

اعتمادا على المساعدات العينية التي تقدم للاجئين من قبل الجمعيات الشركسية ولجان الاغاثة و حسب تقديراتهم أيضا فان عدد اللاجئين الشراكسة خارج سورية اكثر من اثنى عشر الف، حيث يتوزعون في تركيا ستة الاف، في الاردن اربعة الاف، في الدول الاخرى الفيين أما فيما يخص أعداد اللاجئين الشراكسة داخل سورية فلا يوجد احصائات دقيقة ووفقاً للتقديرات الأولية تبعا للقرى الشركسية المهجوره والتجمعات الشركسية في المدن فإن عدد المهجرين اكثر من خمسة عشر الفاً .

الهيئة الاعلامية
المنظمة الشركسية للعودة