اديغة في اللغة الشركسية - شركسي في اللغات الأخرى

في 30 أغسطس ، تم عقد اجتماع لممثلي المنظمات الوطنية الشركسية من جمهورية قباردينو - بلقاريا ، جمهورية قراتشاي شركيسيا وجمهورية ألاديغي.

وكان الموضوع الرئيسي للمناقشة هو الإحصاء السكاني القادم لروسيا الاتحادية وموقف الجمهور الشركسي من قضية اسم القومية التي سيسجلها كل احد في التعداد.

وحضر الاجتماع الشخصيات المعروفة من حركة أديغة خاسة  آدم بوغوس وشمس الدين نغوتشو ، رئيس منظمة أديغة خاسة  مايكوب زواربي تشونديشكو ، وأعضاء اللجنة التنفيذية علي بغانة وحازرائيل كيداكوف ، ورئيس حركة التقدم الشركسي  أسلان أجيروف.

وافق المشاركون في الاجتماع بالإجماع على صيغة: "اديغة" باللغة الشركسية ، "شركسي" باللغات الأخرى. كما تم الاتفاق على محتوى الإعلان الذي سيتم نشره ، بعد تصحيحه والموافقة النهائية عليه في اجتماع اونلاين .

نذكر أن المؤتمر الشركسي العالمي الأول والذي عقد في الوطن الشركسي في التسعينيات قرر تسمية الاسم القومي للشعب الشركسي. وفحوى تلك القرار - عند التحدث أو الكتابة باللغة الشركسية  "أديغة" وعند التحدث والكتابة بجميع اللغات الأخرى  "شركسي" باللغة العربية "Circassian" بالإنجليزية "Черкес" بالروسية وهكذا في جميع اللغات الأخرى. وتظهر جميع الوثائق التاريخية بشكل واضح جدا بالكتابة وبالخرائط أن دولة الشركس كانت تسمى "شركيسيا".