جمهورية الأدبغي تحتفل بعيد العائدين إلى الوطن الشركسي


تحتفل جمهورية الأدبغي كل عام في الأول من شهر آب بعيد العائدين إلى الوطن ، وقد أجرت المجموعة المنظمة للإحتفال اجتماعا في مقر لجنة توطيد العلاقات القومية ، والإعلامية مع شراكسة المهجر، والمود في وسط العاصمة مايكوب  .

حدد رئيس اللجنة القومية ، والإعلامية في الجمهورية السيد عسكر شحلاخو ــ والذي ترأس هذا الإجتماع ــ لأعضاء اللجنة المنظمة الأعمال ، والإجراءات الرئيسة التي يجب القيام بها ، وتحضيرها . هذا وسيلتقي حاكم جمهورية الأديغي السيد أصلان تحاكوشنة  مع العائدين إلى أرض الوطن الأم . سيجري الإحتفال مساء الأول من آب على مسرح الفيلرمونيا ، وسيلتقي المسؤولون في البرلمان مع الإخوة العائدين إلى وطنهم التاريخي في كل من مدينة مايكوب ، وقريتي مافه حابلة ، وبنخس ، وستقدم هدايا باسم الحكومة إلى مواليد سنتي ( 2015 ــ 2016 ) الذين ولدوا منذ الأول من شهر آب الماضي ، وحتى اليوم الأول لشهر آب من هذا العام ، وستنشر الصحف كتابات ، ومقالات عما وقع  في الماضي ، وما يمكن أن يحدث في المستقبل ، وما يدوراليوم من وقائع ، ومجريات ، وستقدم برامج إذاعية ، وتليفزيونية عن يوم العائدين . 

ستنظم معارض في المتحف ، والمكتبات ، وستعد طاولات مستديرة للحوار ، وستعقد لقاءات ، واجتماعات سيشارك فيها الباحثون ، والمفكرون ، وستجرى نشاطات أخرى حتى بعد شهر آب ، وفي الخريف القادم . 

أسندت الأعمال ، والمهام التحضيرية الرئيسة إلى اللجنة القومية ، والإعلامية التي يرأسها السيد عسكر شحلاخو ، وإلى وزارة الثقافة . تحدث في هذا الإجتماع كل من السيدات ، والسادة أمينة شوابتسقو ، ورئيس الجمعية الشركسية في الأديغي السيد رمضان لمشقو ، ومحمد قرتبنه ، ويحيى سطاشو ، وعبد الله خدزل ، وفاطمة برنقو ، وكوشَه لابه مراد .  طرحت في الإجتماع ، وبحثت أمور عديدة من بينها الخدمات ، والإعانات التي تقدم للعائدين ، ماهيتها ، وطبيعتها ، ومايحتاجون إليه في أمر تعليمهم للغتين الروسية ، والشركسية  ، وغيرها من الشؤون ، والقضايا ، وتناولوا بالدراسة والبحث مشاركة أشقائنا العائدين ـ وبكل نشاط ــ في الحفل الفني الكبيرالذي سيقام في الأول من شهر آب ، هذا وستمارس اللجنة أعمالها التحضيرية ، ودون توان ، وستقوم بتنفيذ جميع المقررات التي اتخذوها في هذا الإجتماع .

 الكاتب الصحفي : نور بي سعيدقو 

 الترجــمة : ماهــــر غونجـــــــوق 

adygvoice.ru