محمود فوزي - من أبرز رجال الدبلوماسية المصرية في العصر الحديث


* وُلد محمود فوزي دسوقي جوهري عام 1900 م وينتمي إلى عائلة شركسية تسمى حاخوا من قبيلة الشابسوغ الشركسية الكبيرة.

* نال درجة الليسانس عام 1923 م من القاهرة ودرس في إنجلترا وحصل على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة كولومبيا الأمريكية.

* عمل منذ تخرجه من الجامعة عام 1923 في السلك الدبلوماسي المصري فبدأ في القنصلية المصرية في نيويورك عام 1937 م ثم مأموراً للقنصلية المصرية في كلٍ من اليابان والقدس والأردن حتى عام 1946 م ثم اختير مندوباً لمصر في مجلس الأمن الدولي عام 1949 م.

* قام بمهمة سفير لمصر في لندن لمدة ثلاثة أشهر فقط عند قيام ثورة 23 يوليو 1952 م في مصر.

* أصبح وزيراً للخارجية المصرية في أول ***** مصرية بعد ثورة 23 يوليو 1952 م.

* ظلّ طوال ستة عشر عاماً بعد الثورة المصرية عام 1952 م يتولى شؤون مصر الخارجية كوزير خارجية لها ليصبح بتفانية وإخلاصه أحد أبرز رجال السياسة المصرية في العصر الحديث والذي أرسى الدعائم الرئيسية للسياسة المصرية ووضع الخطوط العامة لها مسّخِراً جميع قدراته وإمكاناته لذلك.

* شارك بنشاط وبأدوار رئيسية في مفاوضات الجلاء وإبّان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 م وفي وضع مبادئ حركة عدم الإنحياز وفي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية.

* عُين مساعداً لرئيس الجمهورية للشؤون السياسية عقب نكسة حزيران 1967 م واختير أميناً للجنة وضع الدستور المصري عام 1969 م.

* تمّ اختياره رئيساً لوزراء مصر في أعقاب وفاة الرئيس عبد الناصر وتولِّى الرئيس السادات الحكم من بعده في 1970 م.

* تم ّ اختياره نائباً لرئيس الجمهورية بعد ذلك ولكنه تقدّم بإستقالته من هذا المنصب في أغسطس عام 1974 م معتزلاً العمل السياسي بعد أن مارس على مدى أكثر من نصف قرن.

توفي في القاهرة في شهر يونيو 1981 م. *

 صفوان علي هارون حاخو
منقول من كتاب اعــلا م  الـشراكـسة  للكاتب فيصل موسى حبطوش خوت أبزاح