الشراكسة يطلبون من قادة جمهورية مولدافيا الاعتراف بالابادة الجماعية الشركسية


فخامة رئيس جمهورية مولدافيا، نيكولاي تيموفتي

معالي رئيس البرلمان في جمهورية مولدافيا، كاندو أندريان

معالي رئيس وزراء جمهورية مولدافيا، فاليريو ستريليت


الموضوع: طلب للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية التي ارتكبتها الإمبراطورية الروسية القيصرية

في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقعت إبادة جماعية ضد الشعب الشركسي (الأديغي) حيث أبيدت أغلبية كبيرة من الشراكسة من قبل الإمبراطورية الروسية للسيطرة على بلادنا، وطن الشركس (الأديغه). واضطر الذين نجوا إلى ترك وطنهم وتم ترحيلهم ونفيهم بشكل جماعي، وكما خططت الإمبراطورية الروسية، فإن مئات الآلاف من الأشخاص لقوا حتفهم خلال عملية النفي إلى المنفى. ووفقا لشعار التصق بالجنرالات الروس والسلطات الروسية، فإن الإمبراطورية الروسية كانت بحاجة إلى “الأرض التي يمتلكها الشركس، وليس لشركس أنفسهم”.

واستمرت عمليات النفي أيضا بعد عام 1864 بأعذار وأقنعة مختلفة، وتم استعمال جميع أنواع الضغوط لجعل حفنة من الشركس الذين بقوا في الخلف عبر بعض الأساليب لمغادرة وطنهم كذلك. الوثائق ذات الصلة هي في الأرشيفات بالإضافة إلى وثائق نشرها شهود عيان في شهادات شخصية.

واليوم، يعيش عُشْر عدد السكان الشركس (الأديغه) فقط، أي حوالي 700،000 نسمة في قطعة من الأرض يمكن أن تمثل جزءا بسيطاً من شركيسيا التاريخية، وهي مبعثرة ومقسّمة هنا وهناك. وعلى الرغم من أن الشركس ينتمون لأمة واحدة، فقد حُكم عليهم من قبل الإدارة السوفياتية ووريثتها، إدارة الفيدراليّة الرّوسيّة، أن يعيشوا مفكّكي الأوصال، في جيوب سياسية متفرّقة، وبأسماء مختلفة كما لو كانوا من قوميات متعدّدة وهم كذلك معزولين عن بعضهم البعض.

في الوقت الحاضر، وبسبب الإبادة الجماعية الشركسية والمنفى، أُجبر 90 ٪ من التّجمّع السكاني الشركسي بأن يعيش خارج الوطن، منتشراً في أكثر من خمسين بلداً من بلدان العالم. إن “حق السكان الأصليين بأن يكون لهم تواصلٌ مع وطنهم” كحق أساسي من حقوق الإنسان للشركس في المنفى مقيد إلى درجة أنّهُ معدوم. وترفض الفيدراليّة الروسية السماح للشركس في المنفى بأن يعودوا إلى وطنهم الشركسي حتى لو كان ذلك لأغراض إنسانية مُلِحّة. وقد طلب الشراكسة في سوريا الذين احتجِزوا في نار الاضطرابات المدنية بين الجانبين في الحرب الداخليّة والتي ما زالت دائرة هناك وتعرّضوا خلالها لكل آلام الصراع، العودة إلى وطنهم بسبب خطر الموت لكن لم يؤخذ طلبهم حتّى بعين الاعتبار من قبل الفيدراليّة الرّوسيّة.

الى جانب ذلك، فإن الناشطين الذين عبّروا عن أفكارهم حول “القضيّة الشركسية” عبر السبل والوسائل الديمقراطية والقانونية والسلمية تم اعتقالهم ومضايقتهم وتم إخضاعهم للضغوط عبرالتهديدات الصريحة والمستترة. إن هذا الوضع في المسألة ما زال مستمراً وبأشكالٍ مختلفة.

وفي وحدات الفيدراليّة الرّوسيّة تم صدور قرار برلمان جمهورية قباردينو - بلكاريا ويحمل الرقم (№977–XII-B)، والمؤرّخ بتاريخ 7 فبراير/شباط 1992، وقرار برلمان جمهورية أديغيا ويحمل الرّقم (64-1)، والمؤرخ بتاريخ 29 أبريل/نيسان 1996، حيث اعترفا على قدم المساواة بالإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الشراكسة، والتي وقعت خلال الحرب الروسية - الشركسية التي استمرت 101 عاما، وقاما بإدانة ذلك. وطلبا من الفيدراليّة الرّوسيّة الاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وجورجيا، في 20 مايو/أيّار 2011، وفي القرار الذي تم التوصل إليه في برلمانها بناء على طلب من الشعب الشركسي، كانت أول دولة عضوا في الأمم المتحدة تعترف بالإبادة الجماعية الشركسية.

وفقا لذلك القرار الذي توصل إليه البرلمان الجورجي، اقترفت الإمبراطورية الروسية كذلك خلال الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1763-1864، التطهير العرقي ضد الشراكسة واستُبدلوا بمجموعة عرقيّة أخرى (السكان الروس) في وطن الشراكسة وذلك وفقاً لسياسة الدّولة. وعبر الشروع في أنشطة عسكرية تهدف إلى معاقبة المدنيين، قامت بإبادة جزء كبير من السكان الشركس تماماً، وذلك وفقا لمراقبين مستقلين. وتم إحداث مجاعة مصطنعة وانتشرت الأمراض المعدية بين السكان المدنيين.

وقد أعلن البرلمان الجورجي، بأنّهُ وفقاً لاتفاقية لاهاي الرابعة المؤرّخة بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأوّل 1907 ولاتفاقيّة المعاقبة على جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، فإن الإجراءات التي ارتكبت ضد الشركس كانت إبادة جماعية.

تقدم المدافعون عن الحقوق المدنية والنشطاء الشركس من مختلف أنحاء العالم بالطلب من حكومة أوكرانيا في 21 / 06 / 2014 للإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. ردت الحكومة الأوكرانية على هذا الطلب وهكذا أوعز سيادة الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو (Petro Poroshenko)، إلى وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية التحقيق في القضية. عبر ممثلون عن وزارة الخارجيّة في ردهم المقتضب بتاريخ 07 / 07 / 2014، عن تعليمات السيد بوروشينكو، وذكروا أن عضو الكونغرس أوليغ لياشكو (Oleg Lyashko) قدم اقتراحاً تشريعياً يحمل الرقم 4203 للمجلس الأعلى الأوكراني (Supreme Rada) من أجل “المناقشة والإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية”. وذكر أن الغرض من الاقتراح هو “الشروع في عملية سياسية وقانونية بشأن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأمة الشركسية (الأديغيّة) والناجمة عن السياسة الإستعماريّة للإمبراطورية الروسية من عام 1763 ولغاية عام 1864 ودعم العملية من خلال البيانات العلمية والتاريخية”. وقد تم تجديد الإقتراح التشريعي تحت الرقم 2140 المؤرّخ بتاريخ 13 / 02 / 2015 من قبل عضو البرلمان السيد دميترو فلوديمروفيتش (Dmytro Volodimirovich) في دورة التشريعات الجديدة في المجلس الأعلى الأوكراني (Verkhovna Rada). فثمة إجراءات جارية من قبل لجان حقوق الإنسان (Committee on Human Rights) والأقليات القومية (National Minorities) والعلاقات الدولية (International Relations) في البرلمان الأوكراني.

لقد اعترفت الوحدات الإدارية: واين (Wayne)، وبروسبكت بارك (Prospect Park) وهالدون (Haledon)  في ولاية نيو جيرسي (New Jersey)، في الولايات المتحدة الأمريكية بالإبادة الجماعية الشركسية في 21 مايو/أيار 2014، و19 يوليو/تموز 2014، و17 يوليو/تموز 2014 على التوالي وعلى أسس ملموسة.

وتم تقديم طلب آخر للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية إلى بولندا بتاريخ 11 / 11 / 2014 من قبل الناشطين المدافعين عن الحقوق المدنية الشركسية في جميع أنحاء العالم.

وأرسل الطلب التالي إلى ليتوانيا في 2015/03/11 وذلك للإعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. وبناءً على الطلب المذكور، وفي رد بتاريخ 2015 / 3 / 30، من مكتب رئيسة جمهورية ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، ذكر أنه تم استلام الطلب وجرى تحويله إلى وزارة الشؤون الخارجية باعتبار أن الوزارة هي المختصة فيما يتعلق بالقضية. في هذا السياق، وفي رد أرسل من قبل مكتب رئيس الوزراء سلط الضوء فيه على أن الطلب أحيل إلى مكتب رئيس الوزراء الجيرداس بوتكيفيسيوس.

وقد تم تقديم الطلب الأخير لاستونيا يوم 2015/08/05 للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية. عندئذٍ دعا البرلمان الإستوني “ريجيكوغو” (Riigikogu) الناشطين الشركس والتقى معهم في 4 ينويو/حزيران 2015. وشارك في الإجتماع كل من النواب الاستونيين: هانس هانزو (Hannes Hanso)، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، وإيريك-نيلس كروس (Eerik-Niiles Kross)، وأرتور تالفيك (Artur Talvik)، وجوري آدمز (Jüri Adams)، ومارت نوت (Mart Nutt) ويوهانس كيرت (Johannes Kert) (http://www.riigikogu.ee/en/press-releases/others/members-of-the-riigikogu-met-with-the-representatives-of-the-circassian-community/). ومن المتوقع أن يعترف برلمان إستونيا “ريجيكوغو” بالإبادة الجماعية الشركسية.

القضية الشركسية هي المشكلة التي حدثت نتيجة للإبادة الجماعية الشركسية والنفى، والجهة الملزمة بحل هذه المشكلة هي الفيدرالية الروسية. أصبح من الواضح أن الفيدرالية الروسية، التي تعمل وفق نفس الحجج التي عملت بموجبها الإمبراطورية الروسية حول القضيّة الشركسية حتى في القرن الحادي والعشرين، وتتصرف بنفس الطريقة في جميع المواضيع عبر احتلالها لشبه جزيرة القرم، التي هي أرض تقع ضمن الحدود الإقليمية لأوكرانيا وتدّعي دون مبرر قمع الناطقين بالروسية الذين يعيشون في الواقع في شرق أوكرانيا، مستهدفة احتلال كامل أوكرانيا وبعدها التهديد المفتوح نحو بولندا وأوروبا الشرقية. ومن المعروف جيدا أن الوضع في ترانسنيستريا (Trans-Dniester) يندرج بالفعل في نفس الإطار. إنه مراس من العالم القديم “لإخضاع الأراضي الّتي يزداد حجمها نتيجة للإحتلال”، حيث جرى الإعتقاد أنه أسلوب العالم القديم في التفكير لكنه انتقل إلى العالم المعاصر من قبل الفيدرالية الروسية، أضف إلى ذلك، تاركة العالم بأسره في دهشة.

وتتعلّق “القضيّة الشركسية” بِ“القيم” بقدر ما هي تتعلق “برموزها الوطنية والعالميّة، وبالتالي فإننا نعتبر “شركيسيا” ضمن منطقة “بحر البلطيق — البحر الأسود — بحر قزوين”. ويؤيّد الشركس القيم الأوروبّيّة وفقا لإعلان بورجومي (Borjomi Declaration).

نحن الموقعون أدناه، بعد الإحترام، نقدم طلبنا لفخامتكم للاعتراف بالإبادة الجماعية الشركسية:

1. HAPI CEVDET YILDIZ, BANDIRMA/TURKEY
2. MAHMUT BI, BURSA/TURKEY.
3. ALMIR ABREG, MAYKOP/CIRCASSIA.
4. KHUADE ADNAN , MAYKOP/CIRCASSIA.
5. ADEL BASHQAWI , AMMAN/JORDAN.
6. ANDZOR AKHOKHOV, NALCHIK/CIRCASSIA
7. UTIJ ABDULLAH TEBER,ISTANBUL/TURKEY
8. MERETIKO KENAN KAPLAN, ISTANBUL/TURKEY 
9. PROF.DR. SHURDUM GUNSEL AVCI, ISTANBUL/TURKEY 
10. DR. KARDEN MURAT YILDIRIM , ISTANBUL/TURKEY.
11. KUBE NURHAN FIDAN, ISTANBUL/TURKEY. 
12. JUDE SAIM SEZGIN, SAMSUN/TURKEY 
13. SHOGEN EMINE ARSLANDOK SEZGIN, KAYSERI/ TURKEY
14. SHALAXHO RAGIP METE , SAKARYA/TURKEY.
15. ASSISTANT POFESSOR GUT'E MAHMUT BILGE BASTURK,ESKISEHIR/TURKEY  
16. THAMOKUE CIHAT ULUS, KAYSERI/TURKEY
17. HABRACHO MURAT OZDEN ,ISTANBUL/TURKEY
18. HUSHT SEMIH AKGUN, ISTANBUL/TURKEY
19. DR. OMER AYTEK KURMEL ,ISTANBUL/TURKEY.
20. TAMARA BARSIK  , DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES.
21. JADE WUMAR DENIZ – SAKARYA/TURKEY.
22. HATKO VURAL BAYRAM , ISTANBUL/TURKEY
23. CUSHA WUMAR, IZMIR/TURKEY.
24. ISHAQ MOLA , AMMAN/JORDAN
25. YESHI MUSTAFA SAADET, ISTANBUL/ TURKEY.
26.  BALKAR SELCUK, VAN/TURKEY
27. GINA HABOUKH/UNITED STATES OF AMERICA 
28. THATL SACIT TUNC, ISTANBUL/TURKEY.
29. HATX YALCIN KARABULUT, ISTANBUL/TURKEY
30. YEKUAŞ CENK AVCI,ISTANBUL/TURKEY 
31. SHOGEN FARUK ARSLANDOK ,ISTANBUL/TURKEY
32. SEWLOK ERDINC UNSALAN – K.MARAS/TURKEY.
33. ALI BERZEG, NEW YORK/UNITED STATES OF AMERICA 
34. THAGUSE EMRE AKCAN ,SAKARYA/TURKEY
35. KALEKUTE ENVER SAGLAM , ISTANBUL/TURKEY
36. MIQOD NAHIDE DEMIR AYBAT – KONYA/TURKEY
37. AWTLE MUSTAFA YUKSEL,SAMSUN/TURKEY
38. HAK’ASHE ERKAN BATIR , KAYSERI/TURKEY
39. MELGOSH ILHAMI DEMIR, TOKAT/ TURKEY
40. DR. YETKIN INANOZ, ISTANBUL/TURKEY
41. KHUAKO FEHIM SARAC, ISTANBUL/TURKEY
42. KUEKUE CANER , KAYSERI/TURKEY
43. DR. MURAT DEMIRHAN, ANKARA/TURKEY
44. SHEWCEN OMER ERKAN,MUNIH/GERMANY
45. YEKUASH YUKSEL NIDA,MANISA/TURKEY
46. KUBE PERVIN MATSON, GÄVLE / SWEDEN
47. BAGH OGUZ BAGCI,MELBOURNE/AUSTRALIA
48. SHEWOSF NEFIN GUCLU,AMSTERDAM/ NETHERLANDS
49. PSHIGHUSE TEKNUR BASOK, ISTANBUL/TURKEY
50. MAUSHE HUSEYIN ULAMLI, YOZGAT/TURKEY 
51. MERZEY EROL, KAYSERI/TURKEY
52. SHEWDJEN CEVAHIR ERKAN, MUNIH/GERMANY
53. IEZELDEEN SHOAIB , TIDAHOLM/SWEDEN.
54. SARAH ASHMOZ , KFAR KAMA/ISRAEL.
55. AYBAK ASHMOOZ , KFAR KAMA/ISRAEL.
56. SUSAN ASHMOZ , KFAR KAMA/ISRAEL.
57. LAUSTEN ASHMOOZ , KFAR KAMA/ISRAEL.
58. NEBAL SHAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL
59. GUNAY SHAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL
60. ASIM SHAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL
61. ARIF NASH , KFAR KAMA/ISRAEL
62. BELLA SHJASH , KFAR KAMA/ISRAEL
63. WAFA HAKHU , KFAR KAMA/ISRAEL
64. MERVAT LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
65. YAHYA HAKHO , KFAR KAMA/ISRAEL.
66. GORKOJ JUSHAN , KFAR KAMA/ISRAEL
67. BEBARS A. SHAWGAN , KFAR KAMA/ISRAEL
68. MOHAMMAD H. SHAWGAN , KFAR KAMA/ISRAEL 
69. AZMI THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
70. JAMEEL SHJASH , KFAR KAMA/ISRAEL
71. SUHAILA SHJASH , KFAR KAMA/ISRAEL
72. MARYAM NATKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
73. ESMAEL LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL
74. ALI LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
75. ADAM LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
76. AMIR LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
77. HAROUN HAKHO , KFAR KAMA/ISRAEL.
78. SAFWAN HAKHU , KFAR KAMA/ISRAEL.
79. MOHAMMAD LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
80. OMAR NAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL
81. LINA SHAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL.
82. RANIA GORKOJ , KFAR KAMA/ISRAEL
83. NAPSO HAROUN , KFAR KAMA/ISRAEL
84. SANA'A LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
85. YACOUB LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
86. HALA LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
87. ADNAN LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
88. MARIAN LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL.
89. ISMAIL ASHMOZ , KFAR KAMA/ISRAEL.
90. LINDA LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL
91. ABDEL RAHMAN LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL
92. SAMARA ASHMOZ , KFAR KAMA/ISRAEL.
93. FADEL ABZAKH , KFAR KAMA/ISRAEL.
94. AZIZ KHAWAJ , KFAR KAMA/ISRAEL.
95. MOHAMMAD SHOGAN , KFAR KAMA/ISRAEL.
96. LANA SHOGAN , KFAR KAMA/ISRAEL.
97. SUAD HARSHOUQ , KFAR KAMA/ISRAEL.
98. HAROUN THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
99. FOUAD SHOSH’HA , KFAR KAMA/ISRAEL.
100. TAMBI SHOSH’HA , KFAR KAMA/ISRAEL.
101. SYLVIA ECHLIEN , KFAR KAMA/ISRAEL
102. LISA THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
103. MARYAM SHOSH’HA , KFAR KAMA/ISRAEL.
104. ALI AMIN SHJASH , KFAR KAMA/ISRAEL.
105. ALI HADISH , KFAR,KAMA, ISRAEL.
106. BASMA NASH , KFAR KAMA/ISRAEL
107. ZAKARIA KHAWAJ , KFAR KAMA/ISRAEL
108. FIRAS ZAWER , KFAR KAMA/ISRAEL
109. NOUR BEY  NATKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
110. NOURA NAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL.
111. MERVAT KHAWAJ , KFAR KAMA/ISRAEL
112. HAROUN JINDAR , KFAR KAMA/ISRAEL.
113. BADER THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
114. MOHAMMAD A. LABAY , KFAR KAMA/ISRAEL
115. ADAM A. SHOBASH , KFAR KAMA/ISRAEL
116. IMAD SHABSOUGH , AMMAN/JORDAN
117. IHSAN KHOUN , CIRCASSIAN DIASPORA
118. ANAS BASHMAF , KFAR KAMA/ISRAEL
119. LINAH THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
120. IBRAHIM THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
121. IBRAHIM KHAWAJ , KFAR KAMA/ISRAEL
122. SHINA KHAWAJ , KFAR KAMA/ISRAEL
123. JULIAN CHOS’HA , KFAR KAMA/ISRAEL
124. JAM HORAN , KFAR KAMA/ISRAEL
125. MONA KHAWAJ , KFAR KAMA/ISRAEL
126. SARA NAPSO , KFAR KAMA/ISRAEL
127. SAID LAMBER , KFAR KAMA/ISRAEL
128. HUDA ABERG , KFAR KAMA/ISRAEL
129. ISHAQ GORKOJ , KFAR KAMA/ISRAEL
130. NAPSO FOUAD , KFAR KAMA/ISRAEL
131. JAN OMAR , KFAR KAMA/ISRAEL
132. NAFNA SHOGAN , KFAR KAMA/ISRAEL
133. FAKHER SALEH , KFAR KAMA/ISRAEL
134. ISHAQ NASH , KFAR KAMA/ISRAEL
135. LANA AQBI – OTAWA/CANADA 
136. NOUR M. GHOSH , CIRCASSIAN DIASPORA.
137. HAZAR M. GHOSH , THE CIRCASSIAN DIASPORA.
138. SARAH THAWKHO , KFAR KAMA/ISRAEL
139. MEJD GHOTOQ , THE CIRCASSIAN DIASPORA
140. ZACK BARSAQUA , NEW JERSEY/USA.
141. BELAL BEYRAM BASHKOUR , THE CIRCASSIAN DIASPORA
142. MAHER AQBI ,AMMAN/JORDAN
143. NIZAR KOKH ,AMMAN/JORDAN
144. JANET BASHQAWI ,AMMAN/JORDAN
145. MALIK LIBZO ,AMMAN/JORDAN
146. AHMED DAGHESTANI ,AMMAN/JORDAN
147. JAWAD HABI ,AMMAN/JORDAN
148. TAMBI BIYOUK ,AMMAN/JORDAN
149. HAMID ABZAKH ,AMMAN/JORDAN
150. ZAINA BASHQAWI ,AMMAN/JORDAN
151. AMIN ANSOUQA ,AMMAN/JORDAN
152. NATALIE QAZAN ,AMMAN/JORDAN
153. DR. ROUHI SHHALTOUGH – AMMAN/JORDAN 
154. MOHAMMAD SHAHANKARI – AMMAN/JORDAN 
155. FAWZI AZOUQA ,AMMAN/JORDAN
156. DR. LISA JARKASI , MELBOURNE/AUSTRALIA
157. HASAN NABAS , AMMAN/JORDAN 
158. SAID SHUQOM ,AMMAN/JORDAN
159. AYMAN AZOUQAH ,AMMAN/JORDAN
160. ADNAN YUNS AFEMAJ , ZARQA, JORDAN.
161. MAZEN LEBZO ,AMMAN/JORDAN
162. MOHAMMAD HAMZOUQ ,AMMAN/JORDAN
163. SARI I. SHAWASH ,AMMAN/JORDAN
164. KAMAL BARSEQ ,AMMAN/JORDAN
165. SAMAR BLANGABS ,AMMAN/JORDAN
166. DANA WAJOKH, NEW JERSEY/UNITED STATES OF AMERICA
167. OMAR SHABSOUGH , AMMAN/JORDAN 
168. AHMAD BASHQAWI – TORONTO/CANADA 
169. OTHMAN SHABSOUGH ,AMMAN/JORDAN
170. MADEEN SOBER , AMMAN/JORDAN 
171. NADER ABZAKH , AMMAN/JORDAN 
172. SAWSER HATUKAY, KFAR,KAMA, ISRAEL 
173. ABDALRAHMAN KARAF , DAMASCUS/SYRIA.
174. AMMAR TOU , HOMS/SYRIA.
175. TSEY ILHAN DEMIRBASCA, YALOVA/TURKEY                                       
176. BIRANT NECATI KIZILKAYA,YALOVA /TURKEY                                      
177. NAJE  BERK  ATLI ,KONYA/TURKEY                                                          
178. YEDIC CAGATAY OZBAY,MUNICH/GERMANY                                       
179. SOKUR ABDULMETIN SUNGUR, ANKARA/TURKEY   
180. SHID TACETTIN CETINKAYA, KAYSERI/TURKEY     
181. GUKAY BILLUR AKTURK,ISTANBUL, TURKEY  
182. DR. REEM DAHSHAN , FRESNO/UNITED STATES OF AMERICA
183. OMRAN BALKER, FRESNO/UNITED STATES OF AMERICA
184. MAHA MIRZA, FRESNO/UNITED STATES OF AMERICA
185. AHMAD BASHQAOY , FRESNO/UNITED STATES OF AMERICA
186. RA’EDA TSEY , THE CIRCASSIAN DIASPORA
187. RANYA BEYRAM , THE CIRCASSIAN DIASPORA.
188. HANA HAJIBEK , THE CIRCASSIAN DIASPORA.
189. SANA VAROUQA, ARKANSAS/UNITED STATES OF AMERICA
190. DALAL SHAKER – NEW JERSEY/UNITED STATES OF AMERICA
191. ZUHAIR BASHQAWI , CHICAGO/UNITED STATES OF AMERICA
192. C-ANA ASSOCIATION , KFAR KAMA/ISRAEL
  
27.08.2015