كنوز اليونيسكو للتراث العالمي في روسيا الفدرالية


يقوم موقع "روسيا ما وراء العناوين" في هذه السلسلة بتناول العجائب الطبيعية والثقافية الروسية المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي من شرق روسيا وحتى غربها.

اليونيسكو هي منظمة تابعة للأمم المتحدة تسعى إلى تعزيز الأمن والسلام من خلال التعاون الدولي. يسعى برنامج " التراث العالمي" إلى حفظ المعالم الطبيعية والثقافية ذات الأهمية العالمية.


غابات كومي العذراء (1995)
Lori/Legion Media

على الرغم من أن هذه الغابة التي نمت منذ وقت طويل تقع في طرف أوروبا، لكنها أبعد من أن تكون غابة طرفية، حيث تمتد على مساحة 33.000 كيلومتر مربع.

وهي أكبر غابة أوروبية، ويمكن رؤيتها من غرب جبال الأورال في جمهورية كومي. وتهيم حيوانات الرنة والمنك والأرانب البرية والسمور بحرية بين أشجار الصنوبر والتنوب التي ترتفع وسط المستنقعات والأنهار والبحيرات وعلى جوانبها.
تُعدّ هذه المنطقة مهمة جدّاً لدراسة التحديات التي تواجه التنوع الحيوي في غابات التايغا.  وتغطي المنطقة المحمية محميتان طبيعيتان هما: محمية بيتشورا-إيليتش ومنتزه يوغيد فا الوطني، والأخير هو الأكبر من نوعه في روسيا وأوروبا.

المجمع التاريخي والمعماري لكرملين قازان (2000)
Shutterstock/Legion-Media

قام إيفان الرهيب ببناء كرملين قازان تخليداً لنصره على التتار عام 1552 وذلك على أنقاض قلعة عدوه المهزوم. وقد أُدرج هذا النصب الثقافي الروسي الشرقي بسبب مبانيه التي يعود تاريخها إلى القرن الـ16 بما ذلك كاتدرائية البشارة (1554-62)، والتي بُنيت بالحجر الرملي الباهت بدلاً من الطوب.


أما النصب الأبرز هنا فهو برج سويمبيكا، الذي يُعرف أيضاً باسم مسجد خان. ويلف بناء هذا البرج الغموض والأساطير. كل ما يُعرف أنه سُمّي تكريماً لملكة بالقرن الـ16، والتي تُعتبر اليوم بطلة وطنية تترية. وقد استُلهم تصميم محطة قازان للسكك الحديدية في موسكو، والتي بُنيت في القرن الـ20، من هذا النصب.

وقيل إن مسجد كول شريف هو أكبر مساجد أوروبا بعد مسجد اسطنبول عند الانتهاء من بنائه عام 2005. ويمكن التعرف عليه من بعيد عن طريق مئذنتيه المرتفعتين والضوء الأزرق أعلاهما، ويتسع المسجد إلى 6000 مصلي في وقت واحد. وقد بُني مكان المسجد الذي دُمّر عام 1552 عندما اجتاح إيفان الرهيب قازان.

 وإحدى المعالم المهمة الأخرى هنا هو بيت الحاكم، الذي يُعدّ اليوم بيت الرئيس التتارستاني. ويتميز ببرج سبسكايا أبيض، والذي كان يخدم ديراً كبيراً قبل أن يقوم ستالين بهدمه، إضافة إلى قبور خانات قازان.

المجمع الأثري والتاريخي في بولغار (2014)
Lori/Legion Media

إنه آخر المعالم الروسية التي انضمت إلى قائمة اليونيسكو، وكان هذا المعلم عاصمة بولغار الفولغا الذي حكموا هنا خلال القرن الـ8 (أو الـ7 كما تقول بعض المصادر) حتى القرن الـ15. كما أصبحت أول عاصمة للقبيلة الذهبية في القرن الـ13.
وقد أمر بطرس العظيم بالحفاظ على آثارها، ويُعتقد أنه القرار الرسمي الأول في روسيا للحفظ التاريخي. والمعالم الرئيسة اليوم هي عدد من الأضرحة والغرفة السوداء، وهو هيكل من القرن الـ14 الذي تقول الأسطورة إنه كان مقر محكمة الخان.

وتُعد البولغار مكاناً مفضلاً للحجاج المسلمين، ليس التتار منهم فحسب، بل بين جميع المسلمين في دول الاتحاد السوفييتي السابق. حيث لم يكن بإمكان المسلمين السوفييت السفر إلى مكة، لذلك أصبحت بولغار وجهة بديلة للقيام بـ"حج صغير". وقد أُدرج هذا المجمع في قائمة اليونيسكو بسبب مساهمته في فهم التنوع والاستمرارية التاريخيين وتكوين الحضارات.

القلعة والمدينة القديمة في دربند (2003)
Lori/Legion Media

تُعدّ دربند، التي تقع حيث تلتقي جبال القوقاز مع بحر قزوين، ممرّاً مهماً منذ القرن الأول قبل الميلاد، ويدّعي البعض أن المدينة تأسست منذ القرن الـ8 قبل الميلاد، وأن عدداً من الهياكل التي ما زالت هنا يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 عام. وللمدينة أسماء عديدة بلغات عديدة، وجميعها تعني "البوابة" لأن المدينة تتحكم بحركة المرور بين أوروبا والشرق الأوسط لقرون عديدة.

ونتيجة موقعها الجغرافي المميز، تأسست دربند بين جدارين يمتدان على طول ممر ضيق نسبياً يمتد من البحر حتى الجبال. وبُنيت عدد من الأبنية هنا في عهد الإمبراطورية الساسانية، آخر السلالات الفارسية قبل ظهور الإسلام. ومن ثم احتلها الأرمن والمغول والأتراك وغيرهم، ولم تصبح جزءاً من الإمبراطورية الروسية حتى العام 1813. والمعالم الرئيسة فيها اليوم هي الجدران القديمة، وحماماتها وأبراج المراقبة والخزانات والمساجد  والقلعة.

القوقاز الغربي (1999)
Lori/Legion Media

يكوّن هذا الموقع الحافة الغربية لجبال القوقاز من البحر الأسود حتى قمة إلبروس الأعلى في أوروبا، ويبدأ هذا الموقع على بعد 50 كم من منتجع مدينة سوتشي. وقد أُدرج على قائمة اليونيسكو لأنه آخر مكان من الجبال الأوروبية التي لم تشهد تأثيراً بشرياً ملحوظاً.
ويضم موائل طبيعية تتراوح من السهول حتى الجبال الجليدية، وفيها أشجار التنوب التي يصل ارتفاعها إلى 85 م، ويُعتقد أنها الأعلى في أوروبا.

وقد أُدخلت أنواع جديدة خلال السنوات الأخيرة منها النمر الفارسي والبيسون القوقازي إضافة إلى الحيوانات الأصيلة هنا مثل الماعز الجبلي القوقازي، والدببة، والوشق والخنزير البري والغزلان والشامواه القوقازية.

Pabrik Senjata Tula, Lebih dari 400 Tahun Menempa Tentara Rusia