زراعة الخضراوات في شركيسيا, شمال القفقاس


إلى الأصدقاء المعنيين بالزراعة في شمال القفقاس
أوقات زراعة بعض الخضراوات
وضعها: المرحوم فاتح جرجاكؤه - نالشيك
أرسلها لي الصديق قحطان جرجاكؤه كصورة بخط اليد
Shawkat Achmiz Al Sharkas

1- الثوم:
يزرع في الخريف حصراً, إعتباراً من النصف الثاني من شهر تشرين الأول, المسافة بين البذور 10 سم وبين الصفوف 30-35 سم وإذا زرع الثوم في الربيع فسينبت برأس واحدة كالبصل. ولا يسقى المزروع كغيره من النبات, ويمكن السقاية بعد الانبات إذا كان الجو جافاً

2- البصل:
يزرع مع الثوم في الخريف النصف الثاني من تشرين أول إذا رغب بأكل البصل الأخضر باكراً, كما يزرع في الربيع إعتباراً من شهر آذار. ولا يسقى المزروع كغيره من النبات, ويمكن السقاية بعد الانبات إذا كان الجو جافاً

3- البقدونس والكزبرة:
تزرع البذور رشاً على الأرض ابتداءً من شهر آذار وتسقى بعد الزراعة مباشرة.

4- الفول:
تزرع البذور في نهاية شهر آذار و وبين الحبة والحبة مقدار 10 سم وبين الصفوف 30-35 سم 
لا يسقى الفول كغيره من النباتات إلا في حالات نادرة جداً عند انحباس المطر لفترة طويلة.

5 - الخيار:
تزرع البذور مباشرة في الأرض في نهاية شهرآذار وبداية نيسان ولكن من الأفضل والأسلم إنباتها في البيت ضمن كاسات بلاستيكية صغيرة, تزرع حبتان في كل كاسة و عند بلوغ النبتة مقدار 5 سم تقريباً (عندما تحمل ورقتين أو أكثر), يسقى الكأس وينتظر حتى 10 دقائق ثم تنقل النبتة مع التراب كله الى الأرض, ولا تنزع النبتة من الكأس أبداً 
ويسقى بعد الزراعة مباشرة, وبعد ظهور النباتات نجعلها تتسلق على خيطان كما ورد في بند الفاصولياء.

6- البندورة
تُشترى الشتلات من السوق أو تُحضر في المنزل , تزرع عادة في شهر نيسان وتكون المسافة بين الشتلة والأخرى 30-35 سم , وبين الصفوف 60 سم. وتسقى مباشرة بعد الزراعة و ويجب ربط الشتلات بعد بلوغها الطول اللازم بأعواد او اسلاك حديدية ارتفاعها 100سم أو أكثر.ويستخدم في عملية الربط قطع قماش أو خيطان متينة
يجب التخلص من الأوراق الملامسة للأرض دائماً و باستمرار لتجنب الإصابة بالأمراض
ترش قبل الإزهار أو اثناءه بإحدى الأدوية المعروفة من قبل بائعي الأدوية الزراعية, والأفضل برأيي بمادة

7- الباذنجان
تُشترى الشتلات من السوق أو تحضر في المنزل تزرع عادة في بداية شهرأيار وتكون المسافة بين الشتلة والأخرى 30-35 سم , وبين الصفوف 60 سم. وتسقى مباشرة بعد الزراعة.

8 - الفاصوليا:
تزرع مباشرة في الأرض ابتداءً من شهر نيسان ومعظم أنواعها متسلقة, ونجعلها تتسلق بعد الانبات على أعواد أو خيط قنب سميك بارتفاع 1.5 متر والأفضل أن يزرع بجانب شبك الحقل ( الحدود الفاصلة بين الجيران) حيث يتسلق على هذا الشبك , إذا رغبنا في اختصار زمن الانبات تنقع البذور في الماء قبل الزراعة لمدة 3 أيام تقريباً وتكون المسافة بين الحبة والأخرى 10 سم ولا يسقى المزروع كغيره من النبات, ويمكن السقاية بعد الانبات إذا كان الجو جافاً

9 - الكوسا:
تزرع في شهر نيسان بالبذور مباشرة في الأرض بين البذرة والأخرى 50 سم (توضع 3 بذور دفعة واحدة مع بعض بفاصل 10 سم بين البذرة والأخرى وينتظر حتى الإنبات ثم نختار الأفضل منها ونخلع الأخريتان ) الأفضل أن تكون البذور من سوريا.

10 - الخس:
تزرع البذور في شهر نيسان ويمكن تشتيله في المنزل بواسطة أواني بلاستيكية ( وعاء معجون جلي مثلاً) ثم تنقل الشتلات إلى الأرض بعد بلوغ النبات ارتفاع 5 سم ويجب تأمين البذور من سوريا.

11- الذرة الصفراء:
تزرع البذور في شهر نيسان ويفضل أن يبرعم في المنزل قبل زراعتها بنقعها في الماء, المسافة بين البذرة والأخرى 20-30 سم وبين الصفوف 30-35 سم.
( كيفية طمر الساق بعد سقايته بمنقول الزبل)- يرفع التراب حول الساق على قطر ....... حسب النبتة

12 - الفليفلة الحلوة والحدة:
تشترى الشتلات من السوق أو تحضر في المنزل تزرع عادة في شهر نيسان-أيار زمن زراعة البندورة والباذنجان الفاصل بين الشتلات 10 سم وبين الصفوف 20 سم وتسقى مباشرة بعد الزراعة.

13 - الملوخية:
تزرع البذور رشاً على الأرض ثم تسوى التربة ب/المشط/.غوُشء أَپَ . يفضل خلط البذور مع قليل من الرمل تلافياً لتزاحم النبات وتزرع في النصف الثاني من شهر آيار وحتى النصف الثاني من حزيران وتسقى مباشرة بعد الزراعة

14- السبانخ
يزرع في 18/08 من العام وتسقى مباشرة بعد الزراعة. يفضل خلط البذور مع قليل من الرمل تلافياً لتزاحم النبات ويزرع رشاً على الأرض ثم تسوى الأرض بالأداة المخصصة لذلك/ المشط / غُشء أَپَ ( انظر الملوخية).
( كيفية طمر الساق بعد سقايته بمنقوع الزبل)- يرفع التراب حول الساق على قطر ....... حسب النبتة

-----------------------------

كيفية تحضير الشتلات بالبيت

- تستخدم أواني مختلفة لهذا الغرض ويمكن صناعة صندوق خشبي حسب الطول والعمق المطلوب أو تستخدم بعض الأواني البلاستيكية المتوفرة في المنزل( مثل أواني الجلي أو أواني الزيوت النباتية سعة 5 لتر بعد قص الجزء العلوي منها أو قص البيدون البلاستيكي نصفين بالطول وغير ذلك).

يمكن زراعة البندورة في الأواني حسب التالي:

1 - تزرع في البيوت البلاستيكية إن وجدت , في هذه الحالة تزرع البذور إعتباراً من آخر شهر شباط.

2 - تزرع داخل المنزل الدافئ في مكان مضاء ( عتبة الشباك) اعتباراً من آخر شهر شباط.

3 - عند بلوغ درجة حرارة الجو 15 درجة مئوية تقريباً تزرع على البلكون المغلق (المقزز) وذلك في النصف الثاني من شهر آذار.

4 - يجب تغطية جميع المزروعات في الأواني بالبلاستيك الشفاف ويرفع فوق سطح الوعاء بمقدار 20-30 سم (حسب طول النبتة) مسافة لنمو النبتة حيث يرفع البلاستيك بواسطة أسلاك حديدية (شريط الغسيل) تثبت في أطراف الوعاء أو تغرز في التراب على طرف الوعاء.

5 - كما تقدم يزرع الخيار في كاسات بلاستكية (المتوفرة في السوق) بواقع بذرتين في كل كأس ويمكن التخلص من إحداها بعد الإنبات , ويغطى الزرع بالبلاستيك الشفاف دون الحاجة إلى رفعه بالأسلاك المعدنية.

6 - تسقى المزروعات مرة كل يومين( يوم سقي ويوم راحة) أو حسب الحال.

ملاحظة: يجب أن يبادر الجميع لإتباع هذه الاساليب وذلك لغلاء الشتلات في السوق.

ملاحظات عامة 

- يجب تحضير الأرض في الخريف (تحضير الأرض للعام القادم بالحفر)

- تسقى جميع المزروعات بعد الزراعة مباشرة ما عدا الفول والفاصوليا والثوم والبصل, وبعد الإنبات تسقى كل 3 أيام ( يوم سقي ويومان راحة).

- يمكن التكيف بأوقات الزراعة حسب اختلافات البيئة و تقلبات الطقس حسب هطول المطر أو احتباسه.

- يفضل البدء بالزراعة بعد بلوغ درجة حرارة الأرض 15 درجة مئوية وتقدير الحرارة شخصي.

- إذا لم تنبت المزروعات بعد مضي اسبوعين تقريباً (البذور بشكل خاص) تكرر الزراعة حتى تنبت, مع ملاحظة أن الفاصوليا والبقدونس مثلاً لا تنبت خلال اسبوعين بل تطول المدة حتى 40 يوماً.

- في حال الشتلات الجاهزة , إذا ماتت إحداها تزرع مكانها شتلة أخرى.

إذا كانت الشتلات طويلة عن الطول المطلوب فيمكن طي القسم السفلي من الشتلة بالمقدار المطلوب ولكن يجب توخي الحذر عند الطي تجنباً لكسر الشتلة.

- إذا توفر الزبل , تسقى البندورة والباذنجان بمنقول الزبل تم تطمر الساق.

- يجب التعشيب كلما تطلب ذلك , وإذا بقي قسم من الأرض غير مزروع فيمكن استخدام المنجل ( الشمج) لقص الحشيش.

- يجب قص الأغصان التي تلامس الأرض تجنباً للإصابة بالأمراض.

- المعلومات المقدمة دونت حسب التجربة خلال 20 عاماً , من الممكن أن لا تتطابق مع أساليب الزراعة الواردة في كتب الجامعات والمعاهد الزراعية وكذلك مع الأساليب المتبعة من قبل عامة الناس في القبردي, وعلى الزارع أن يستفيد ويفيد من جميع المعلومات التي لديه بهذا الخصوص.

زراعة موفقة للجميع ومستعدون دائماً لتقديم الخدمات للجميع وعذراً إذا أغفلنا قضايا مهمة أخرى.

يمكن تحضير بذور الفاصوليا والخيار والبندورة والباذنجان والكوسا شخصياً من إنتاج الموسم الحالي. ينتظر حتى تصفر الفاصولياء والخيار والكوسا وتحمرالبندورة ويبلغ الباذنجان النمو الأعظمي ثم تنزع بذورها وتجفف في الشمس ثم تحفظ في أكياس بلاستيكية صغيرة ويضاف اليها ورقة مكتوب عليها اسم البذر وسنة التحضير ويمكن خلط البذور بالصودا لتجنب الإصابة بالديدان 

ملاحظة التعليمات بخط اليد متضمنة رسوم توضيحية سبق وأن وضعتها اليوم على صفحة: Помощь соотечественникам из Сирии (مساعدة العائدين الشركس من سوريا)