اجتماع مجلس سوفييت اللجنة العلمية في جمهورية الاديغي



عقد أعضاء مجلس سوفييت اللجنة العلمية ، وسياسة التكنيك العلمي في الجمهورية ، والتي شكلت لدى زعيم الجمهورية اجتماعها الأول بمدينة مايكوب منذ أيام قلائل بجامعة العلوم التكنولوجية .

حضر أعمال هذه  الجلسة حاكم جمهورية الأديغي ، وزعيمها السيد أصلان تحاكوشنة ووزير التنمية الإقتصادية والتجارية في الجمهورية السيد محمود لخاسَه ْ ، ووزيرة التربية والتعليم السيدة أمينة خواج ، ورئيسا جامعتي جمهورية الأديغي ، والباحثون ، وكبار المثقفين في الجمهورية . ناقشوا في هذا الإجتماع كيفية تنظيم أعمال اللجنة ، وتحديد المهام ، والنوايا ، والأمال .

 في الكلمة الإفتتاحية التي ألقاها زعيم الجمهورية تناول فيها عمل اللجنة ، وأهميتها في تنمية الحياة الإقتصادية ، والعلمية بجمهورية الأديغي . وقال : إن للمعاهد العلمية النظرية والتطبيقية ، ولجامعتي جمهورية الأديغي انجازات ، ونتائج جيدة ، والإستفادة من إمكانياتهم ، وطاقاتهم العلمية له معاني كبيرة ، وفوائد جمة . لذلك علينا أن نضع مهامنا الجديدة ، وبكل جدية ، وتفاهم ، ونقوم بخطواتنا الثابته وإلى الإمام ، ولنحقق النمو ، والتقدم والإزدهار دون أن ننتظر الدعم ، والمساعدة من الحكومة المركزية ، ونعد البرامج والمشروعات التي تحقق النفع ، والفائدة لبلادنا ، وطلب سيادته من الحضور أن يولوا عنايتهم ، واهتمامهم  بذلك . 

في هذه الجلسة المفتوحة التي جرت تحدث كل ـ  وحسب اختصاصه ــ في البحث الذي يقوم بتحضيره ، وإعداده ، وتكلم عن المنغصات ، والمشكلات التي تواجهه ، وتوقفوا أيضا عند الحلول الأفضل لمعالجتها ، وتجاوزها . وبينوا في هذا الإجتماع كل ما يمكن القيام به بدءا من تنشيط الحركة السياحية ، وحتى إعادة إحياء مزارع ، وحقول الأشجار القديمة التي كانت لدى أجدادنا ، وإعادة تنظميها مستفيدين مما لدينا من خبرات ، وإمكانيات علمية  . وعلينا أن نستفيد من موقع جمهورية الأديغي ، ومن طاقاتها ، وغنى مواردها المائية ، وحسن مناخها ، وخصوبتها ، فنوسع من زراعة الأشجار المثمرة كأشجار الإجاص ، والتفاح ، والشاي ، وغيرها ، ونعمل على زيادة إنتاجنا منها . 

في السنوات الأخيرة قمنا بأعمال جيدة في هذا المجال ، حيث زدنا من عدد مزراع أشجار التفاح الموجودة في منطقتنا ، وقد استفدنا من الخبرات المتوفرة بجنوب روسيا . وأضاف زعيم الجمهورية قائلا : علينا أن نستفيد من منتجات الغذائية التي أصبحت تحمل أسماء تجارية ، وحققت  شهرة دولية ، ونزيد من كميات انتاجها لها ، ونحسن من جودتها من مثل الجبنة الشركسية ، وغيرها من المنتجات الغذائية . 

وقال وزير التجارة والإقتصاد السيد محمود لخاسه : بهدف تطوير الحركة السياحية هناك فكرة إقامة حديقة سياحية في منطقة خِمِشْتشيْ ، ولبناء الطريق المؤدي إليها ، وتعبيده ستصرف الحكومة المركزية للأديغي أكثر من ملياري روبل ، وتحدث أيضا عن العروض ، والمسابقات التجارية ، والإستثمارية التي تعدها الوزارة لتنفيذ مشروعات صناعية ، وزراعية ، وخدماتية ، ويستطيع المشاركة فيها الشبان الذين لا تقل أعمارعم عن الثلاثين عاما ، ويتمتعون بالخبرة ، والمعرفة ، والكفاءة ،  ومن يفز فيها يحصل على ضمانة مالية قدرها مئتان وخمسون مليون روبل ، وقال السيد الوزير هناك مشروعات أخرى تجري دراستها ، وتحضيرها .

ــ وقال زعيم الجمهورية السيد أصلان تحاكوشنة : يتوجب على جامعاتنا أن تقوم بإعداد الإختصاصيين ، والكوادر الفنية المختصة الذين سيعملون في هذه الحقول ، والمجالات ، والذين تحتاج إليهم بلادنا ، وتفتقر إليهم لسد ما لدينا من نقص ، وتلبية كل احتياجاتنا ومتطلباتنا . بعد ذلك وضع السادة المجتمعون خطة عمل اللجنة لسنة ألفين وخمس عشرة القادمة ، وحددت أسماء مجموعة العمل .

      ــ الكاتب الصحفي : آدم تحرقاخو .

      ــ الــترجمة : محمد ماهر إســلام .
اديغه ماق