حركة "المبادره للحقوق الشركسيه" قامت بمظاهره امام القنصليه الروسيه في استنبول


في 21 نوفمبر حركة "المبادره للحقوق الشركسيه" في تركيا قامت بمظاهره امام القنصليه الروسيه في استنبول بدعوة الاعتراف بالاباده الجماعيه التي نفذها الامبراطوريه الروسيه ضد الشعب الشركسي في القرن التاسع عشر. وقد شارك في المظاهره عشرات الناشطين الشركس الذين وقفوا امام مبنى القنصليه مع الاعلام الشركسيه. منذ بداية سنة 2014 يجري الحركه مظاهره امام القنصليه الروسيه كل شهر وذلك في اليوم ال-21 من كل شهر وذلك بمناسبة حلول 150 عاما على انتهاء الحرب الروسيه الشركسيه (1763-1864).

وقد تحدثوا في المظاهره كل من السيد حابراشو مراد والسيد ابازه ايرول الذين ادانوا حكومة روسيا في تعاملها مع مسألة حقوق الانسان ووجهوا نداء بالاعتراف بالاباده الجماعيه التي نفذت ضد الشعب الشركسي.

حركة "المبادره للحقوق الشركسيه" تأسست قبل عدة سنوات والهدف الاساسي الذي اعلنت الحركه عند تأسيسها هو العمل على تعزيز الحقوق المدنيه للشراكسة في تركيا مثل تدريس اللغة الشركسية في المدارس في تركيا, انشاء قناة تلفزيون باللغه الشركسيه بدعم الحكومه التركيه وغيرها من الحقوق المدنيه. من بداية سنة 2014 بدأت الحركه بالعمل ايضا في المسائل القوميه للشعب الشركسي. قسم من اعضاء الحركه كانوا من المبادرين في انشاء حزب شركسي في تركيا باسم الحزب الديمقراطي التعددي والذي باشرت عملها بشكل رسمي في شهر اغسطس عام 2014 .