جلسة عمل لمجلس سوفييت شيوخ جمهورية الأديغي

عقد مجلس شيوخ جمهورية الأديغي، والذي تم تشكيله في الجمهورية مؤخرا جلسة عمل له في الثامن عشر من شهر أيلول الجاري .



 افتتح الإجتماع  ، وأشرف على إدارته رئيس المجلس السيد نور بي غُتْشَلْء . وناقشوا في هذه الجلسة أوضاع المهجريين ، والنازحين إلى جمهورية الأديغي من البلدان الملتهبة التي تدور فيها حروب دامية ، وبحثوا أيضا الشؤون ، والعلاقات القومية ، والثمار الطيبة التي تقدمها المثل ، والقيم ، والصلات القومية الإنسانية ، وموضوعات ، وشؤونا أخرى. 

وتحدث وبصورة مسهبة عن أوضاع أشقائنا الشراكسة الذين لجؤوا إلى الأديغي من جراء المعارك التي تدور في سوريا منذ نحو أربع سنوات رئيس لجنة الشؤون القومية والإعلامية في الجمهورية السيد عسكر شحلاخو . وبين أحوالهم ، وأوضاعهم اليوم ، والمساعدات الإنسانية التي قدمتها إليهم الحكومة ، وما فعلته من أجل تطبيع حياتهم بأرض وطنهم الأم ، وسعيها من أجل تأمين عمل لهم ، وتسجيل أبنائهم في رياض ، ومدارس ، ومعاهد الجمهورية ، وجامعاتها . في منطقة تختمقواي تعيش ثماني وعشرين أسرة شركسية من سوريا ،  وتعمل كل من إدارة المنطقة ، وقرية بنخس ، وبالتعاون مع المواطنين من ذوي الإمكانيات الجيدة ببناء بيوت سكنية للعائدين ، وتقديم المساعدات ، والإعانات الإنسانية إليهم ، وبعد أن أنهى السيد عسكر شحلاخو كلمته أجاب على الأسئلة التي وجهت إليه من قبل أعضاء المجلس .

 بعد ذلك تحدث عن الفوائد ، والثمار اليانعة التي تنجم عن العلاقات ، والصلات الأخوية  ، والإنسانية رئيس المجلس السيد نور بي غُتْشَلء ، ثم ناقشوا ، وأيدوا مضمون الكتاب الذي يتضمن أجراء تعديل في القرار الذي أصدره زعيم الجمهورية ، والمتعلق  بممارسة العاملين في مؤسسات ، ودوائر الدولة لأعمالهم ، ومهامهم حسب الأصول ، وبموجب القيم ، والأخلاق ، والمثل الإنسانية النبيلة .

 الكاتب : مراسل صحيفة الأديغة ماق

 التـرجــــمة : محــمد مـاهـــر إســـلام