رسالة الى رئيس الفدرالية الروسية السيد فلاديمير بوتين


صاحب الفخامة السيد فلاديمير بوتين
رئيس الفدرالية الروسية الاكرم

تحية واحترامأ

راقبنا وتابعنا باهتمام شديد ، دقائق زيارتكم التاريخيه الى مدينة يريڨان ، وتأثرنا بخطابكم البليغ يوم 24 الجاري وقولكم نحن نتعاطف باخلاص مع الشعب الارمني الذي عانى من اكبر الكوارث في تاريخ البشرية ، واكثر من 1.5 مليون مدني قتلوا وجرحوا ، واكثر من 600 الف طردوا من بيوتهم وتعرضوا للقمع على نطاق واسع.

كذلك دعوتم فخامتكم المجتمع الدولي " الى ابرام الاتفاقيات والمعاهدات الكفيلة بتجنيب الشعوب التعرض لجرائم ضد الانسانية والابادات ".

كما أكدتم فخامتكم على ان احداث 1915 هزت العالم كله ، بينما اعتبرتها روسيا مأساة ، وان مئات الآلاف من الارمن حصلوا على اللجوء في روسيا كما قلتم ان موسكو بادرت دوليا الى اعتبار مذبحة الارمن جريمة ضد الانسانية.

هنا ، ارجو ان يتسع حسكم الانساني الرفيع وصدركم الرحب لاشارة بسيطة الى احداث اكثر جسامة ومأساة اعمق اثراً ، حدثت ليس في سنة واحده فقط ، بل على مدار قرن كامل ، لاحد شعوب الفدرالية الروسية في ايام القياصرة .

يا سيدي الرئيس بوتين : انا فقط اريد ان ارجوكم العودة الى الارشيف العسكري القيصري الروسي ، والى مراسلات وزراء الدفاع وقادة الجيوش حول عملياتهم في بلاد اجدادي القفقاس ، والتهجير المنظم الذي تعرض له الشراكسة بعد مئة سنة من القتال ، افضت بحسب الارشيف العسكري نفسه - الى ابادة نصف امتنا في ساحات القتال والقرى الآمنة ودروب التهجير التي خلت من ابسط المتطلبات الانسانية .

سيخبر فخامتكم الارشيف نفسه كم غارة شنت على القرى ، وكم عدد القتلى والغنائم من الشراكسة ، بتفصيل مذهل .

بعد ان تقرأوه فخامتكم ، ونرجو ان تفعلوا ذلك ، فأننا نتوجه الى فخامتكم بطلباتنا البسيطة لتي تكفلها كل الشرائع الدولية ويقبلها حسكم الانساني الرفيع ، والتي تتلخص في حق العودة وكل ما يرتبه ذلك الحق من تبعات تجاه روسيا الفدراليه ، الوريث الشرعي والسلطة القائمة في القفقاس.

نحن يا صاحب الفخامة ، نتوجه في هذه المناسبة المؤثرة الى كل روسي بالقول اننا لا نحمل ضغينة ضد احد منكم ، ولكننا نريد ان نمتلك الحق في العودة الى بلاد اجدادنا ، والتعويض العادل على كل ما سلب منا على مدى قرون.

ان ما شجعني على مخاطبتكم يا سيدي ، هو تأثري العميق بخطابكم الذي يدل على عمق حسكم الانساني ، فأرجو ان تترجم هذا الاحساس الى بداية عمل منظم يعيد للشراكسة حقوقهم.

دمتم بخير
محمد أزوقه