أمسية اليوبيلي الستين للريجيسيرعسكر نغابله - مخرج فيلم شركيسيا


ستبقى حية في تاريخ الفن القومي الشركسي الأمسية التي أقيمت في الثاني من شهركانون الأول الجاري على خشبة المسرح القومي الحكومي " الفيلرمونيا " بمناسبة العيد اليوبيلي الستين للريجيسيرعسكر نغابله الذي استطاع أن يقوي من دعائم عمله في الفن السينمائي الوثائقي . إن الافكار التي تنبثق من أعماله تفتح أمام عينيك آفاق المستقبل . 

ــ حضر الأمسية ، وشارك فيها الشراكسة الذين يعيشون في الوطن الأم ، وفي مناطق ، وأماكن مختلفة في روسيا الإتحادية ، وشراكسة بلدان المهجر ومحبو الفن القومي الشركسي ، والمعجبون به . أشرفت على إدارة الأمسية حاملة لقب استحقاق فنانة جمهورية الاديغي السيدة فاينة أفشْأغو التي سلطت الأضواء على الأعمال الفنية الإبداعية للريجسير الشركسي عسكر نغابله ، ولما تحدث وزير الثقافة بجمهورية الأديغي السيد محمد قول ثمن أعماله الإبداعية قائلا : لقد استطاع عسكر أن يروي للعالم ، ولأول مرة ، ومن خلال أفلامه الوثائقية تاريخ الشعب الشركسي بكل صدق ، وواقعية . لقد جعل لكل فيلم رؤية محددة ، وموضوعا معينا ، وطريقة ، وأسلوبا في العرض استطاع بها أن يعطي صورة متكاملة عن شخصية ، ومزايا ، وخصال الشعب الشركسي ، والتي حافظت على كيانه ، وبقائه ، وعدم انصهاره في بوتقة القوميات ، والشعوب الأخرى  .

 ثم هنأه السيد الوزير محمد قول بعد ذلك ، وقدم إليه في عيد ميلاده اليوبيلي ميدالية وزارة الثقافة بجمهورية الأديغي ، والتي تحمل اسم الكاتب والشاعر الشركسي تسغو تيوتشج . تحدث في تلك الأمسية كل من رئيس تحرير جريدة                 " أديغة بساله " ، والتي تصدر بجمهورية قباردينا بلقاريا السيد محمد حَشُوتْسَه ْ ، ورئيس اتحاد كتاب جمهورية الأديغي الأديب اسحاق مشبَشء ، وعددا من الشخصيات البارزة في الجمهورية . وترى كيفية فهم الإنسان للفكرة التي تفيد أنه " ليس هناك ماهو أغلى من الحياة في الوجود "  في أعمال الريجيسير عسكر نغابله .

 وقال كاتبنا الكبير اسحاق مشبشء : إن التفتنا إلى الوراء ، فلا نرى إلا ما يعصر القلب حزنا ، وألما . وسنتحدث مراراعن الفيلم الذي يتكلم عن المرأة الشركسية ، وقد أعجبنا بآراء كل من يورا تيمرقان ، وميخايل شيمياكين ، ويورا كاوزي وسمير خاتقوَ ، وغيرهم  الذين أظهروا ، وبأمثلة حية  الشهرة الواسعة ، والكبيرة التي تحظى بها المرأة الشركسية ، وعلى مستوى العالم كله . 

 واعتبر الصحفي داور حسين الذي يعمل في هيئة الإذاعة ، والتلفاز بجمهورية الأديغي أن الأعمال الإبداعية للريجيسير عسكر نغابله تنقلك إلى المستويات العليا للفن الشركسي ، وقد تحدث بإسهاب عن النساء الشركسيات اللواتي حققن شهرة واسعة بجمهورية الأديغي من مثل الآنسة ديانا برزج فنانة الفرقة الأكاديمية الراقصة " النالمس " ، والأختان نَفْست ْ، وسولييَت ْ خورِم ْ ، وفنانات المسرح القومي الشركسي السيدة مرجَانه نهاي ، وزاريمه جِمَه ْ وغيرهم ممن لعبوا أدوارا مهمه في الأفلام الوثائقية التي أنتجها السيد عسكر نغابله ، وهن يتألقن في الأزياء الشركسية الراائعة التي صممها ، وخاطها الفنان القدير يورا سطاشو . والريجيسير ، وإن لم يحدثنا عن أعماله       المستقبلية ، وعما يفكر فيه إلا أننا واثقون من أن السيد عسكر لن يتوقف عن العمل والعطاء . فلتحيا عسكر ، وبوركت كل أعمالك ، وجهودك .

 ــ في الصورة : رئيس تحرير جريدة بساله محمد حشوتسه وهو يتحدث ، والكاتب اسحاق مشبشء ، والرجيسير عسكر نغابله .

ــ الكاتب الصحفي : نور بي يمطل .   

ــ الترجمة : محــمد ماهــر إسـلام .   

                               اديغه ماق