التسميات

الثلاثاء، 17 مايو 2016

النادي الأهلي .. زمن جميل وحاضر مشرق


علي الشريف

من يتمعن بتاريخ الرياضة الأردنية سيقف كثيرا عند صفحة النادي الأهلي حيث الصرح الأنموذج، رياضيا واجتماعيا وثقافيا، ومنذ عهد التأسيس.

حكاية النادي الأهلي بدأت منذ نحو 72 عاما وتميزت بالعطاء المنجز والجهد الذي بذل على مر الأجيال حتى بات صرحاً مهماً غرف من انجازات الرياضة الأردنية ورفد العديد من المنتخبات الوطنية في أكثر من لعبة. 

يروي أمين عام النادي هيثم عزيز ومعه احد الرجال الذين يتابعون الأهلي  منير حرب وعدد من لاعبيه ورجالاته بداية تبلور فكرة  التأسيس «تبلورت الفكرة بعد أن وجد عدد من  شباب الشركس صعوبة بالغة في ممارسة هواياتهم بكرة القدم على ملاعب خاضعة للأندية، ونقلوا معاناتهم الى الوجهاء الذين شكلوا وفدا  لمقابلة جلالة المغفور له بإذن الله الملك المؤسس عبدا لله الأول  ليضعوه  بصورة معاناتهم ومطالبهم، فكان رده عليهم لكم ما أردتم فأنتم أهلي، ومن كلمته (أهلي) أخذت التسمية ليكون النادي الأهلي.

وبعد ذلك تداعى عدد من الرجالات ليشكلوا نواة  التأسيس وهم  رفعت المفتي، عثمان شقم، خيرو لوط، اسحق علي رضا، حسني إبراهيم، إبراهيم الحاج داوود، جودت الخطيب، منير بلقز، فوزي قردن، عمر الداغستاني ليشهر النادي الأهلي عام1944 بعد التقدم بطلب الترخيص الذي صدر بتاريخ 31/5/1944  وفي 15/10/1944 صادقت الهيئة الإدارية التي تكونت من المؤسسين على النظام الداخلي للنادي وتم تشكيل أول لجنة رياضية للنادي.

وبعد ثلاث سنوات من التأسيس وتحديداً 1947 فاز فريق كرة القدم بلقب الدوري ليعلن عن بداية تاريخ زاخر بالانجازات، بطولة الدوري 1949، 50، 51، 54 ،75، 78، 79.

وكان ابرز لاعبي فريق الكرة نظمي السعيد، مظهر السعيد، حسني إبراهيم، الحاج عطا، منير بلقر، علي ابو نوار، جودت عبد المنعم، تحسين بيك، وشريف ادم، إبراهيم جنكات، ، حسونة يدج، محمد باكير، شاكر سلامة، عزت هاشم، علي بلال، محمد نهار،عيسى الترك،باسم مراد، محي الدين حبيب (حدو) وصولا إلى الجيل الحالي الذي استعاد المكانة المعهودة يعيد الانجاز: محمد العلاونة، يزن ثلجي، فراس صالح، يزن دهشان، محمود مرضي، سليم عبيد، راكان الخالدي، محمد عصفور، محمد السلو وغيرهم.

وعلى مر السنوات قاد فريق الكرة العديد من المدربين أبرزهم:  مظهر السعيد ، د.محمد باكير، حسونة يدج، احمد أبو شيخه، نهاد صوقار، عيسى الترك  إضافة إلى العراقي يحيى علوان.

 استمر الأهلي منافسا حقيقيا على البطولات الكروية لكنه أبتعد عن المنصات لفترة طويلة رغم انه لعب نهائي الكأس مرتين  الأولى 1982وخسر مع الوحدات بهدف سجله غسان جمعة والثانية 1984 أمام الجزيرة وخسر بهدف سجله عمر الكيالي. 

وهبط إلى مصاف أندية الدرجة الأولى مرتين، المرة الأولى عام 1987 ثم صعد مباشرة لكنه عاد وهبط عام 2009 وعاد في 2013 ليبدأ رحلة البحث عن الألقاب مرة أخرى  ليفوز بلقب كأس الأردن الموسم الحالي  بعد غياب دام أكثر من37 عاما عن البطولات، واحتل في نفس الموسم المركز الثالث على سلم الترتيب بعد ان كان مرشحا  للفوز باللقب.

ويقول هيثم عزيز: الأهلي أول فريق أردني يشارك في البطولات العربية و كان ذلك سنة 1982 حيث لعب مع النجمة اللبناني فخسر ذهابا في بيروت بنتيجة2/1 وتعادل في عمان سلبيا وخرج من البطولة، وفي عام 1978 بعد فوزه ببطولة الدوري استضاف الفريق الرديف  لبروسيا مونشنجلادباخ الألماني وفاز عليه بخمسة أهداف مقابل لاشي وكانت المباراة على  الملعب رقم2 في مدينة  الحسين والذي سمي فيما بعد  بالبترا.

وسجل الأهلي أول فوز على الكرة المصرية سنة 1968 وكان على الزمالك المصري على  ملعب الكلية العلمية الإسلامية وفاز يومها بنتيجة2/1 سجلهما حسونة يدج.

ويكشف  المتحدثون عن حدث شكل ضجيجا في الكرة الاردنية حيث كان الأهلي والفيصلي يعتبران قطبي الكرة الأردنية في فترة الستينيات والسبعينات وفي عام 1975 انتقل لاعب وسط الأهلي باسم مراد إلى صفوف الفيصلي ليشكل ذلك حدثا تاريخيا بين الناديين.
  
وحين اصدر الاتحاد قراره بعدم استقطاب اللاعب الأجنبي قام الفيصلي بتجنيس قلب دفاع الأهلي نهاد صوقار ليضمه فيما بعد إلى صفوفه.

ويعتبر الأهلي أول من ادخل كرة السلة إلى الأردن عام 1953  وأول من ساعد في تأسيس أول اتحاد لها  بل انه كان من ابرز المميزين في تلك اللعبة واستطاع أن يفوز بلقب الدوري أكثر من32 مرة قبل ان تلغى اللعبة عام2003 لعدم قدرة النادي على منافسة فرق الشركات.

وكان ابرز من مثلوالأهلي في كرة السلة مضر المجذوب، سعيد شقم، محمد جميل ابو الطيب، عواد حداد، ينال قناش، سمير مرقص ويوسف زغلول  وناصر بشناق. 

ومارس الأهلي لعبة كرة الطائرة وكان  سببا في تشكيل اتحادها وسجل فيها حضورا قويا حيث فاز ببطولة الدوري أربع مرات أعوام 64/66/68/69 قبل أن يلغي اللعبة سنة 1969وبنفس الوقت كان لديه فرق لالعاب القوى إلا أن اللعبة التي بقيت مستمرة هي لعبة كرة اليد بشقيها رجالا ونساء وحقق النادي عدة بطولات من خلالها كان أبرزها بطولة الدوري الموسم الماضي ليبلغ عدد ألقابه مع هذه البطولة 13 لقباً للدوري وخمس بطولات لكأس الأردن.

وفي فترة الستينيات شكل النادي فريقا لكرة الطاولة وأحرز بطولة المملكة لعدة مرات وكان ابرز لاعبيه محمد صادق وممدوح الاسكر وإبراهيم جنكات.

ويعتبر الأهلي من أوائل الأندية التي انشأت مرافق خاصة لها  فهو أول من انشأ صالة متعددة الإغراض وأول من بنى ملعبا ليليا لكرة السلة واليد وأول من شيد المسابح والقاعات وهو أول ناد يبعث بفرقه الرياضية لإقامة معسكرات خارجية عام 59 حيث لعب تسع مباريات مع فرق تركية. 

ويعد من أوائل الأندية التي أدخلت الكرة النسوية إلى الأردن كان ذلك في بداية السبعينيات حين استضاف فريقين نسويين من قبرص ليلعبا في الأردن.

ومر على النادي نخبة من رجالات الوطن كرؤساء حيث ترأس النادي: اسحق علي رضا، خليل جان بيك، حسني إبراهيم، مشهور قناش، سيف الدين مراد، إبراهيم جنكات، سمير قردن، عدنان نغوي، محمد خير مامسر، يحيى بيشه، وصولاً الى الرئيس الحالي سعيد شقم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار شركيسيا
العالم العربي العالم
القفقاس روسيا الاتحاديه
الشتات
العوده القضيه الشركسيه
مقالات
رياضة سياحه
مقالات خاصة
فن وثقافة منوعات
اديغه خابزه