التسميات

الجمعة، 6 نوفمبر 2015

تاريخ الحجاز الشريف - تراث « سمط النجوم العوالي »

غلاف كتاب سمط النجوم

"سمط النجوم العوالي" مرجع لتاريخ الحجاز يتحدث عن العرب الاقدمين في هذه البقاع الطاهرة، منذ البعثة النبوية الشريفة والخلافة الراشدة والخلافة الاموية والفتوحات الاسلامية والخلافة العباسية.
ويتحدث المؤلف ايضا عن هجوم المغول على بغداد، ويستمر حتى يذكر اخبار البلدان الاسلامية والممالك والخلافات الحادثة خلال تلك الفترات، ويوجز سيرة الدولة الايوبية وفتوحات الناصر صلاح الدين.

في جزء آخر تحدث عن الشراكسة في مصر والشام والاشراف الهاشميين، وتحدث عن ملوك ال عثمان.

الكتاب عبارة عن مخطوطة من أربعة اجزاء في مكتبة الحرم الشريف، كتبها عبدالملك بن حسين بن عبدالملك العصامي المكي المتوفى عام 1111 هجرية وهو من اسرة عرفت بالعلم.

وقام على تحقيقه ونشره سعود بن غانم الجمران العجمي من ابناء الكويت، الذين لهم اهتمام كبير بالتاريخ وتحقيق التراث. وقد نشره في الكويت في طبعة ثانية عام 2013 وكانت الطبعة الاولى في القاهرة عام 1380 هـ.

المجلدات الاربعة تناولت التاريخ منذ البعثة النبوية، بينما مابين ايدينا هو المجلد الرابع الذي يبدأ مع الدولة الايوبية. يسرد العصامي تاريخ الايوبيين منذ الناصر صلاح الدين حتى السلطان قلاوون ومن جاء بعده، وتحدث عن الدولة الشركسية في مصر والشام بداية من السلطان الظاهر سيف الدين حتى العادل طومان باي. وتحدث عن تولي قانصوه الغوري السلطنة، وفي باب اخر تحدث عن ملوك ال عثمان حتى السلطان محمد خان الغازي المجاهد.

وتحدث ايضا عن بني قتادة امراء مكة بعد الهواشم الى الزمن الذي عاصره المؤلف، وولايات الاشراف والاحداث التي مرت خلال تلك الفترات حتى ولاية الشريف احمد بن غالب. الكتاب يقع في 800 صفحة من القطع الكبير ومكتوب بلغة عصر المؤلف، وقد الحقه الناشر بمجموعة من الصور التاريخية لملوك العثمانيين.


هناك 3 تعليقات:

  1. شيخ الاسلام ابن تيميه قال عن الشراكسه في كتابه ( الفريضه ) قال \" هم أحق الناس دخولا في الطائفه المنصوره التي ذكرها النبي محمد (ص) عندما قال ( لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعه ) \" 3. شيخ الاسلام ابن تيميه يقدم شهادته للتاريخ حول السلاطين الشراكسه في مصر , حيث قال \" ان الشراكسه هم كتيبة الاسلام و عزهم عز الاسلام و ذلهم ذل الاسلام ولو استولى عليهم التتار لم يبقى للأسلام عز ولا كلمه عاليه ولا طائفه ظاهره عاليه يخافها أهل الارض تقاتل عنه \" .

    ردحذف
  2. يكفينا ما سمعناه وقرأناه عن ذلك الشيخ في احتقار المماليك ثم في مدحهم واقول هنا ان السلاطين ( اللديغة منهم وعددهم قليل ) ذهبت جهودهم ادراج الرياح ونفس الشيء يقال عن صلاح الدين الايوبي عندما نرى احفاده من الاكراد لا يعيدون سيرته لانه لم ينفعهم في شيء ........shojan

    ردحذف
  3. احسنت النشر داخة ماشاء الله وبسوج سيغوش

    ردحذف

اخبار شركيسيا
الشتات
العوده
مقالات الظاهر سيف الدين برقوق بن انس بن عبد الله الشركسي

القضيه الشركسيه
اديغه خابزه
رياضة
سياحه